إبعاد النواب زحالقة غطاس وزعبي من الكنيست

تاريخ النشر: 08/02/16 | 22:48

قررت لجنة الأخلاقيات والسلوكيات، مساء الاثنين ابعاد أعضاء الكنيست من حزب التجمع من الكنيست وذلك لمدة اربعة اشهر لكل من حنين زعبي و باسل غطاس وعضو الكنيست جمال زحالقة لمدة شهرين, وذلك بعد قيامهم بزيارة الى عائلات الشهداء لبحث تسليم الجثامين .
سيكوي تحذّر من إبعاد نواب التجمع عن الكنيست
أصدرت سيكوي، الجمعية العربية اليهودية لدعم المساواة المدنية في إسرائيل، بيانا حذرت فيه من مغبة التحريض على النواب العرب، جاء فيه إن “إبعاد نواب التجمع عن أبحاث الكنيست وحملة نزع الشرعية عنهم خطر على الديمقراطية! قرار “لجنة الأخلاقيات” البرلمانية، هذا المساء، بابعاد نواب التجمع عن أبحاث الكنيست وبدء التشريعات التي ستمكّن الأغلبية في الكنيست من طرد النواب من الأقلية، هو خطر على الديمقراطية في اسرائيل وخطر كبير بما لا يقل عن ذلك، على العلاقات المركبة أصلا بين الدولة والمواطنين العرب.”


وأضاف البيان: “السماح للأغلبية بأن تسلب من الأقلية الحق بالتمثيل السياسي تهديد لأي نظام ديمقراطي. في منظومة حساسة جدا من العلاقات بين اليهود والعرب من الخطر والمتهور أن يتم طرد ممثلي الأقلية العربية بالذات بأصوات الغالبية اليهودية.
وشدد البيان على أن انعكاسات إخراج الخلافات بين الأغلبية والأقلية، عن نطاق اللعبة الديمقراطية قد تكون كارثية. بغض النظر إن كانت هنالك غالبية غاضبة على عدد من النواب، من ممثلي الأقلية العربية أو غيرهم على أداء مهامهم- من حق النواب وجزء من مهامهم أن يحاولوا تحقيق هدف انساني مثل اعادة جثث الفلسطينيين إلى عائلاتهم لدفنها. حتى ان دار الحديث عمن كانت لهم يد بالمس بأبرياء، فإن للعائلات حق بدفن أبنائها.
وأشار البيان إلى سياق هذه الحملة: “ما بدأ بإخراج الحركة الاسلامية عن القانون، كخطوة خطرة وشعبوية للحكومة، تواصل من خلال حملة الملاحقة لمنظمات المجتمع المدني والفنانين، ويصل الآن إلى خطوات عملية ومقلقة جدا، من تأجيج كراهية الغالبية ضد ممثلي الأقلية. كل من يؤمن بامكانية العيش المشترك، عليه أن يعارض أجواء الكراهية التي تبثها الحكومة وعمليات الاقصاء الخطرة التي قد تدهور العلاقات بين المواطنين اليهود والعرب إلى الهاوية.”

tjmaabukja

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة