ساعدي طفلك لتطوير مهاراته التفاعلية

تاريخ النشر: 10/02/16 | 0:49

في الوقت الذي ينمو فيه طفلك جسديا وعقلياً، كذلك فإن مهاراته التفاعلية تتطور أيضاً. إن المهارات التفاعلية مهمة جداً لتطور طفلك وتشمل قدرته على التفاعل مع الآخرين من حوله. كأم، أنت تلعبين دوراً أساسيا ً في تطوير وتشجيع هذه المهارات.

كيف تطورين مهارات طفلك التفاعلية
يرتكز التطور الاجتماعي عند الأطفال على الترابط والتواصل الفعال مع الآباء والأمهات وغيرهم من الناس المهمين في حياتهم.

نصائح لتطوير مهارات طفلك التفاعلية
سيبدأ طفلك بين عمر سنة وثلاث سنوات بإظهار مهاراته التفاعلية بطرق مختلفة.

إليك بعض النصائح حول كيفية مساعدته على تطويرها بشكل أفضل:
– إشرحي وتحدثي إلى طفلك حول ما يحدث حوله. اسأليه أسئلة معينة مثل، “ما إسم هذه الفاكهة”
– تواصلي معه بلغة غير لفظية. ضعي يديك على إذنيك إذا كان طفلك يتحدث بصوت ٍعالٍ أو اضغطي على أنفك للإشارة إلى أن شيئاً ما له رائحة كريهة.
– دائماً ابذلي قصارى جهدك للإجابة على طفلك، حتى عندما لا تفهمين ما يحاول قوله أو القيام به، من خلال القيام بنفس الأفعال التي يقوم بها.
– قومي بترتيب مواعيد للعب مع أطفال آخرين، ربما طفل أحد الجيران أو أحد الأصدقاء. كوني صبورة لأن تطور تفاعل طفلك ومهاراته الاجتماعية يستحق الصبر – وهذا قد يستغرق بعض الوقت. في البداية، لايلعب الأطفال فعلا ًمع بعضهم البعض ، ولكن بجواربعضهم البعض.

أهمية التغذية الصحيحة خلال السنوات الثلاث الأولى:
تشكل الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة والحديد مواد غذية ضرورية لتنمية المهارات الإبداعية لدى الطفل.

الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة
الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة تعمل على تعزيز نمو الدماغ والعينين. كما أن استهلاك المزيد من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة له دور إيجابي لاسيما لدى الأطفال، حيث أن أجسامهم لا تقوم بإنتاج هذه الدهون بسهولة. وتسهم الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة في دعم النمو المعرفي، فضلاً عن تعزيز الجهاز المناعي.

الحديد
يساعد الحديد في نقل الأكسجين إلى كل خلية من خلايا الجسم ويعمل على تعزيز نمو الدماغ. ويحتاج جسم الأطفال إلى كميات صحيحة من الحديد (وفقاً للاستهلاك اليومي الموصى به) خلال العامين الأولين حيث يشهد الطفل نمواً سريعاً خلال هذه الفترة، لاسيما في تطور الجهاز العصبي المركزي لديه.

84

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة