السماح لطبيب مستقل بزيارة الأسير القيق

تاريخ النشر: 04/02/16 | 18:39

زار الدكتور محمود محاميد، طبيب ناشط في منظّمة أطباء لحقوق الإنسان، صباح اليوم (4.2)، المعتقل الإداري محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 71 يومًا، ويواجه خطر الموت في كل لحظة. تمّ تنسيق الزيارة اليوم بعد رفض المستشفى إجراء الزيارة في موعد سابق. وقد أفاد الدكتور محاميد بأن وضع القيق حرج للغايه، وأن التواصل مع الاسير القيق بمعظمه تمّ كتابةً، وذلك نظرا للصعوبة التي يعاني منها القيق بالنطق والسمع. كرّر القيق امام الطبيب رفضه اجراء فحوص طبيه أو تلقّي علاج طالما لم يطلق سراحه من الاعتقال الاداري.
تمّت الزيارة، في ظل قرار لجنة الأخلاقيات الطبيه التابعة للمستشفى، يوم امس، بالسماح بمعالجة القيق بشكل قسري، على ضوء تدهور حالته الصحية والخطر على حياته – وهو قرار يتعارض مع قواعد الاخلاقيات الطبيه التي تمنع العلاج القسري لمن هو في وعيه ومدرك لقراره. اعترف أعضاء اللجنة أنفسهم بأن رفض القيق تلقّي العلاج تمّ في وضع من “صفاء الذهن والفهم”، الامر الذي يثير تساؤلات عديده حول قرارهم هذا.
وقد تبيّن من خلال زيارة الدكتور محاميد أن لجنة الأخلاقيات كانت قد قررت في مرحلة سابقة أيضا، أثناء مكوث القيق في المستشفى، علاجه قسريا، ولكن في حالتين رفض الطاقم الطبّي فرض العلاج عليه طالما كان على وعي ودرايه، وذلك خلافا للعلاج القسري الذي فرض عليه سابقا من قبلهم. تنادي منظّمة أطباء لحقوق الإنسان باحترام استقلالية ومهنية الطاقم الطبّي وعدم ممارسة الضغوط عليه. وتشير على ان إنقاذ حياة القيق في يد الجهاز السياسي الأمني – الذي اعتقله دون محاكمه وعليه تقع مسؤولية اطلاق سراحه.
علاوة على ما تقدّم، ستنظر محكمة العدل العليا اليوم في الالتماس الذي قدّمته منظّمة أطباء لحقوق الإنسان ضد تكبيل القيق من اطرافه لسريره في المستشفى. فخلافا لأنظمه اداره السجون ورغم حالته الصحية السيئة، لا يزال القيق مكبلا الى السرير. وقد تمّ تقديم الالتماس في أعقاب قرار المحكمة المركزية تأجيل النظر في الالتماس الذي قدّمته المنظّمة للمطالبة بإزالة قيوده، وامتناعها عن البتّ في الالتماس رغم الحالة الطارئة. تطالب منظّمة أطباء لحقوق الإنسان بإزالة القيود فورًا، والتي تشكّل في هذه الحالة كما في حالات أخرى للمضربين عن الطعام، وسيلة إضافية لتثبيط عزيمة المضرِبين عن الطعام.

50

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة