مقاطعة أكاديمية في إيطاليا للتخنيون

تاريخ النشر: 31/01/16 | 15:03

وقّع 168 أكاديميا وباحثا إيطاليا على عريضة تطالب بتعليق كافة الاتفاقيات مع معهد العلوم التطبيقية في إسرائيل – التخنيون ومقره من حيفا وكافة الجامعات الإسرائيلية وذلك بسبب “تعاونهم على تطوير أسلحة تخدم جيش الاحتلال لقمع الشعب الفلسطيني”. وبعد أشهر قليلة من إعلان 343 اكاديميا بريطانيا عن دعمهم للمقاطعة الاكاديمية لاسرائيل بحجة مشاركتها في انتهاك القانون الدولي ودعم الإرهاب، الآن ينضم اكاديميو ايطاليا الى المركب. ويأتي الأكاديميون من سبع جامعات بارزة في نواحي إيطاليا وهي المعهد البوليتقنيك ميلانو، بوليتقنيك تورينو، جامعة كلياري، جامعة فلورنسة، جامعة روما، جامعة بيروجيا،وجامعة تورينو.
وكتب الباحثون والأكاديميون في العريضة: “نحن أكاديميون وباحثون في الجامعات الإيطالية، نشعر بقلق عميق من استمرار التعاون مع التخنيون. الجامعات الاسرائيلية تشارك في أبحاث عسكرية وتطوير أسلحة يستخدمها جيش الاحتلال ضد السكان الفلسطينيين وبالتالي تقدم مساعدات لجيش الاحتلال ولاستعمار الفلسطينيين”.وورد في العريضة أيضا: “التخنيون يشارك أكثر من الجامعات الأخرى في إسرائيل بمنظومة الصناعات العسكرية الاسرائيلية، إذ يقوم بأبحاث في سلسلة من التكنولوجيات والأسلحة التي تستخدم لقمع الفلسطينيين والاعتداء عليهم”.ويقولون إن أحد المشاريع في “التخنيون” ساهم بتطوير جهاز تحكم عن بعد ببلدوزر دي-9 الذي يستخدمه “جيش الاحتلال لهدم منازل فلسطينية وتطبيق أساليبه للكشف عن الأنفاق”.
كما أضاف الاكاديميون أن “التخنيون يملك برامج بحثية مشتركة مع الجيش الإسرائيلي وشركات الأسلحة الكبرى وبينها “إلبيت” التي تنتج طائرات بدون طيار استخدمت لمهاجمة مدنيين في لبنان عام 2006، وغزة في 2008/9 وفي عملية الجرف الصامد الأخيرة – كما تزوّد أجهزة تنصت وتعقّب لجدار الفصل العنصري (الأبارتهايد) الإسرائيلي”.
وكالات – روما

dff

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة