المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو :المال لا يصنع النجاح

تاريخ النشر: 14/08/13 | 3:09

المال لا يصنع النجاح هذه العبارة قالها المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو المدرب الاكثر اثارة للجدل في العالم بسبب خرجاته الاعلامية المدوية والخارجة عن كل التوقعات ، لكنه في هذه المقولة ضرب عين الصواب فهناك فرق صرفت الملايين من دون تحقيق نتائج تذكر وهناك فرق تعتمد على مقوماتها الذاتية وتحقق نتائج مبهرة.

الريَال منذ سنوات وهو ينفق الملايين على جلب اغلى اللاعبين وحتى المدربين لكنه لم يحقق ما كان يصبوا اليه ، فالريال يريد لاعبين جاهزين ونجوم فالنادي لا يصنع اللاعبين بل لا يعتمد على مدرسته.

برشلونة عكس الريَال تماما فهي لا تنفق الكثير وتعتمد على ابناء النادي بل استعانت حتى بابن النادي بيب غوارديولا الذي قاد الفريق الى المجد الكروي ، فقام غوارديولا بالاعتماد على لاعبين شباب واضاف اليهم اخرين ذوي خبرة فصنع توليفة رائعة وقام بصناعة فريق قوي ولاعبين يلعبون بروح جماعية.

فريق اخر استطاع ان يفعل نفس الشيء وهو بايرن ميونيخ​ الفائز بالثلاثية الموسم الماضي وهذا الانجاز جاء بعد سنوات من الاستثمار الجيد للاموال وجلب لاعبين يستطيعون تقديم الاضافة للفريق وكلهم تحت قيادة مدرب خبير كيوب هينكيس . مورينيو هو بذاته وبقلة امكانيات فريق بورتو استطاع ان يحرز الكثير من الالقاب المحلية والقارية لكنه مع ريال مدريد عجز عن تحقيق النتائج التي جاء به بيريز من اجلها فعاد الى انجلترا بخفي حنين املا فب تحقيق ذلك مع اموال تشيلسي.

كل هذه النماذج تدل بالملموس ان صرف الاموال بلا تخطيط او تدبير سيكون مصيره الفشل ، فالمال الكثير قد يكون نقمة على صاحبه ، فكما يقول المثل الفرنسي المال لا يشتري السعادة نفس الشيء في الرياضة المال لا يصنع النجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة