ساعدوني : "أنا قلقة من تصرفات طفلتي"

تاريخ النشر: 25/05/11 | 11:12

وصلت لموقع بقجة رسالة من أم  (الاسم موجود عند هيئة التحرير) تطلب المساعدة في كيفية التعامل مع طفلتها . نورد لكم نصّ رسالتها كما وردتنا ونص إجابة العاملة الاجتماعية المختصة لميس عسلي لها:

“تبلغ ابنتي من العمر ثلاثة سنوات وهي حتى الان وحيده متوفر لها كل الحاجات احيانا حين اعمل في البيت اراها تتحدث مع شخص ما اسالها فتجيب بان معنا شخص اخر, في بادىء الامر خفت فعلا ولكن في كل مره تقول لي شخصيه جديده بمكنونات جديد ,فهل ذلك حقيقي ام من نسج خيالها؟ علما انها تمكث في البيت كثيرا وخروجنا محدود ولكن عند الخروج تتواصل بشكل ممتاز الى زائد عن اللزوم احيانا. ارجو الاجابه العاجله لاني بدات اقلق فعلا “.حتى هنا رسالة الام القلقة.

وهذا رد الأخت لميس:

“الى الام العزيزة رائع اهتمامك بابنتك واقدر سؤالك.. لا يجب عليك ان تقلقي فالطفلة في هذا العمر يكون خيالها خصب تنسج القصص والاساطير وتتخيل اشخاص مختلفين لتلعب معهم خاصة انك تقولي انها تقضي معظم الوقت لوحدها في البيت , وبما ان تصرفاتها في الخارج طبيعية اي انها تستطيع الاندماج مع أبناء جيلها, وهي إجتماعية فلا داعي للخوف. هذا الامر طبيعي ومناسب لجيلها ولكن من المهم التوضيح للبنت من اجل ان تفرق بين الحقيقة والخيال. فعندما تقول لك ارى شخص وصفاته كذا وكذا تقوم الام بلطف بقول ( نحن نتخيل ان هناك شخص صفاته كذا وكذا الحقيقة اننا في الغرفة وحدنا ونحن نريد ان نلعب لعبة الخيال–هذا مفيد جدا لتعليم الطفلة الفرق بين الحقيقة والخيال) …شكرا لاهتمامك وتوجهك لنا”.

 

‫4 تعليقات

  1. امر شرعي ان يكون الطفل صديق خيالي في هذا العمر فيلعب معه ويتحدث اليه بل ومن الطبيعي ان يحدث هذا لا شيء يستدعي القلق.
    اخصائية النطق
    مها زحالقه

  2. تحياتي للاخت العزيزه لميس والام الفاضله الوحده لها تاثيرها على ابناءنا وخاصة بهذا الجيل اطفالنا لهم عالمهم الخاص بهم والذي ينتمي لهم خاصة” تخيلهم واسع وتفكيرهم اوسع مما نتصور اعطيها لتعيش طفولتها مع الانتباه لها من بعيد لكن اود ان اقول لكي غدا” عندما يكون لها اخ او اخت سوف يمتليء عالمها بالحيويه وسترى ان حياتها اصبحت اجمل كل ما لدى ابنتك قليل من الفراغ اعطيها على قدر استطاعتكي من وقتكي واكثري من الالعاب البازل والالعاب التركيبيه واعطيها صورة عامه عن عالمنا نحن البشر منا اشارت الاخت لميس لانهن اطفالنا يكبرون وعم اذكياء اتمنا لكي الحياة الهنيئة لكي ولطفلتكي

  3. انا اعارض رأي الاخصائيه الاجتماعيه مع كل الاحترام طبعاً! في البدايه اريد ان اقول انا مثل هذه الاشياء التي تحدث مع هذه الطفله هي عاديّه جدا! لكن اعتقادي ان هذه البنت تشعر بالوحده وتبحث عن من يسليها! معارضتي مع الاخصائيه هو انه ليس من المفروض ان نتعامل هكذا مع الوضع ولا يجب ان نقول للبنت انها تتخيل وان هذا ليس حقيقي بل يجب مسايرة الطفله وكأن الشيئ حقيقي ومع الزمن وتقدمها في السن طبعاً ستدرك ان هذا الشيئ غير حقيقي! اتمنى اني قد ساعدت! وشكراً

  4. ان التخيل عند الأطفال في هذا الجيل هو شيء عادي وطبيعي وحتى انه يوجد دراسات تشير الى علاقة ايجابية ما بين الذكاء واللعب التخيلي. هذا النوع من اللعب وعدم الفصل ما بين الحقيقة والخيال يستمر حتى جيل السادسة – السابعة تقريبا. وبمساعدة وساطتنا والتطور العقلي عند الطفل يبدأ الفصل ما بين الواقع والخيال، وبحالة استمر المزج بينهما يوصى باستشارة اخصائي.اما بالنسبة لابنتك فبرأيي هي بحاجة الى مجموعة رفاق من جيلها حتى تتمكن من ممارسة وتطوير لعبها التخيلي معهم وبرفقتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة