7 أخطار وطرق مواجهتهم في شهور الحمل الأولى

تاريخ النشر: 11/02/16 | 2:57

الحمل ليس أمرًا خطيرًا إن عرفت كيفية التعامل معه وعرفت التغيرات التي تمر بكِ وبجسدكِ وبنفسيتكِ فستقضين شهور الحمل آمنة ومطمئنة من عدم إصابتكِ بأي عرض خطير.
الغالبية العظمى من التغيرات التي تحدث لكِ في شهور الحمل طبيعية لكن هناك بعض الأعراض التي قد تواجهكِ في الشهور الأولى من الحمل قد تعرضكِ للخطر.

ولذلك نعرضها عليكِ فيما يلي كي تحتاطي منها وتعرفي كيفية التصرف معها:
– في الشهرين الأولين من الحمل تحدث تقلصات في الحوض مع نزيف حاد قد تكون إحدى العلامات الدالة على أن الحمل يحدث خارج الرحم وهذه الحالة تحدث حينما تنغرس البويضة الملقحة في قناة فالوب بدلًا من أن تستقر في الرحم والذي به المساحة التي يحتاج الجنين إليها كي ينمو ويتطور بشكل طبيعي وهذه الحالة لو لم يتم الكشف عنها وعلاجها بشكل سريع قد تتسبب في وفاة الأم نفسها.

– القيء والغثيان أمران طبيعيان في فترة الحمل ولذلك فهما لا يستدعيان أي قلق أو خوف لكن في بعض الحالات قد ينقص الوزن وترتفع درجة حرارة الجسم فقد يكون ها دليلًا على الإصابة بعرض من أعراض الإجهاض أو أن يكون الجنين به مشكلة.

– تحدث بعض الاضطرابات في النظر والتي قد تكون دليلًا على الإصابة بتسمم الحمل ومنها ازدواج الرؤية وتشوش النظر وظهور نقاط تضيء وتنطفئ وظهور أضواء تستمر لمدة ساعتين أو أكثر ولذلك إن ظهرت عليكِ هذه الأعراض خاصة في النصف الثاني من الحمل يجب إجراء الكشف الطبي على الفور.

– انتفاخ الوجه واليدين والعينين يحدث في أواخر الحمل وفي غالبية الحالات لا يستدعي الأمر القلق لكن لو كان الانتفاخ زائدًا عن الحد أو حدث بشكل مفاجئ ويصاحبه صداع ومشكلات في الرؤية فقد يكون دليلًا على الإصابة بتسمم الحمل.

– إذا استمر الصداع بشكل مزعج لمدة ساعتين أو أكثر مع اضطرابات في النظر وانتفاخ شديد في الجسم فقد يكون دليلًا على الإصابة بتسمم الحمل مع التأكيد على أن هذا يحدث فقط في نصف الحمل الثاني.

– التبول بكثرة هو أحد أهم أعراض الحمل وتكون زائدة في الشهور الثلاثة الأولى ثم تنقص تدريجيًا وتزيد مرة أخرى في الشهر الأخير وذلك لأن الجنين يضغط على المثانة البولية وقد يحدث معه حرقان أو حكة ولتجنب هذه الأعراض أكثري من شرب الماء والسوائل.

– الإصابة بتضخم الأوردة الموجودة في المستقيم قد يحدث مع الحمل وهذه الحالة تعرف باسم البواسير وقد تكون مؤلمة مع وجود نزيف ولذلك فإن الوقاية من الإصابة بها أكثر أهمية من علاجها فامنعي الإمساك من الحدوث ونامي على أحد جانبيكِ وضعي وسادة أسفل ردفيكِ.

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة