هل الشاي الأخضر مضر بالصحة؟

تاريخ النشر: 09/02/16 | 1:54

في الاونة الاخيرة، اعتُبر الشاي الاخضر من أكثر المشروبات المستهلكة لما يحمله من فوائد صحية عظيمة للجسم، و لكن بناءً على دراسة جديدة تبين أن استهلاك المشروبات بكميات كبيرة -حتى و ان كانت مفيدة للصحة- ستكون اكثر ضرراً من فائدتها.
نُشرت دراسة جديدة في Journal of Functional Foods، حيث وجد الباحثون أن استهلاك الشاي الأخضر بكمية كبيرة ممكن أن يؤثر على الجهاز التناسلي و التطور الهيكلي للأجيال القادمة في ذبابة الفاكهة، و غير واضح اذا كانت تلك النتائج لها نفس التأثير على الانسان، و لكن أضاف الباحثين بالتزام الحذر من استهلاكه بكميات كبيرة.
– يُصنع الشاي الاخضر من الاوراق الطازجة لنبتة Camellia sinensis. يحتوي على العديد من مضادات الاكسدة و البوليفينول المفيدان للصحة.
– من الدراسات السابقة كشفت ان الشاي الاخضر يمكن ان يساعد في خسارة الوزن، و التقليل من الكوليسترول، و الحماية من العديد من المراض منها السرطان، أمراض القلب و الزهايمر.
و لكن بعض الدراسات الاخرى، وجدت أن استهلاك الشاي الاخضر بجرعات عالية يكون مضر بالصحة، حيث أن هناك علاقة وثيقة مع خسارة الوزن و اعاقة التطور الجنيني، و بالنسبة للتطور الجنيني و الجهاز التناسلي؛ كانت الدراسة على ذباب الفاكهة و تم ربط تلك النتائج مع الانسان نظراً لمشاركة الانسان 75% من الجينات المسببة للامراض مع ذباب الفاكهة.
بينما الدراسة لم تكشف الآلية التي يؤثر الشاي الاخضر بها على تطور الجهاز التناسلي لذباب الفاكهة؛ الا ان الفرضية للآلية تقوم على أن الجرعات العالية من هذه المشروبات ممكن أن تحفز الموت المبرمج للخلايا فبالتالي إحداث مثل هذا التأثير.
ما زالت الدراسات قائمة على ذلك الموضوع و دراسة التأثير الفعلي على الانسان، و لكن لحين ذلك الوقت يُنصح باستهلاك الشاي الأخضر و غيره من المشروبات بكمية معتدلة لتفادي حصول اي مشكلة.

999

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة