لجنة العمل الرفاه والصحة تناقش وضع النساء الصحي

تاريخ النشر: 01/12/15 | 14:23

عرضت وزارة الصحة في اطار الجلسة التي عقدتها لجنة الصحة، الرفاه والعمل البرلمانية حول وضع النساء الصحي في جهاز الصحة العام والتي عُقدت بمبادرة عضو الكنيست احمد الطيبي ورفيتال سويد المعلومات التالية :
· معدل عمر النساء في البلاد هو 83.9 سنة ، وهو الاعلى في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الـ OECD. في المقابل معدل عمر النساء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هو 83 سنة، اليابان في رأس القائمة مع 86.6 والمكسيك في قاع اللائحة مع معدل 77.4.

· معدل عدد الاولاد للمرأة في البلاد هو الاعلى بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وهو 3 اولاد. في المكان الثاني وبفارق كبير المكسيك 2.2، بينما المعدل في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هو 1.7 وفي المرتبة الاخيرة كوريا الجنوبية 1.2.

· معدل العمليات القيصرية في البلاد هو الادنى في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية( عدد العلميات القيصرية في البلاد هو 154.3 لكل 1000 ولادة). معدل العمليات في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هو 285.7، في تركيا الرقم هو الاعلى عالميا وهو 503.6

· اسرائيل ليست من الدول الرائدة في معدل التصوير الشعاعي للثدي للنساء: %70.5 من النساء في البلاد بين جيل 50-69 خضعوا للفحص في السنيتن الاخريتين ، مقارنة مع %83 في فنلندا وسلوفينيا. مع هذا النسبة في البلاد اعلى من المعدل في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الذي يقف على %58.9.

· اسرائيل تحتل المرتبة الخامسة بين منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنسبة الموت بسرطان الثدي :” 30.5 حالة موت بالمعدل لكل 100 الف امرأة. بينما المعدل في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 24.4. في الدانمارك نسبة الموت هي الاعلى وتصل الى 32.6 وفي كوريا الجنوبية هي الادنى وتصل الى 7.6 .

عضو الكنيست اسامة سعدي(القائمة المشتركة) قال :” لا يُعقل ان من بين اعضاء لجنة سلة الادوية الـ 18 هناك 6 نساء فقط”.
دكتور راكيفت باخراخ، من المجلس الوطني لصحة المرأة قالت:” لجنة سلة الادوية لا تحصل بشكل دوري على توصياتنا لشمل ادوية لامراض النساء في السلة”.
ليكر كوهين، مريضة بمرض مزمن في الجلد يصيب النساء بالاخص: هذا مرض صعب، نحن لا نستطيع تغيير ملابسنا لوحدنا، االدخول الى الحمام لوحدنا. لا يوجد وعي لدى الاطباء عن المرض ومعدل تشخيص الاصابة بالمرض هو 7 سنوات، حتى التأمين الوطني لا يعترف بالمرض مع انه هناك %1 من النساء اللواتي يعانين من هذا المرض”.
قائم باعمال رئيس اللجنة، عضو الكنيست شولي معلم رفائيلي لخصت النقاش وقالت :” علينا ان نرفع الوعي بخصوص الامراض غير المرئية والغير معروفة والتي تمس وتضر بقدرة المرأة على العمل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة