كيفية قيام الليل

تاريخ النشر: 29/11/15 | 5:04

كيفية قيام الليل قيام الليل الصلاة في الليل وقتها يبدأ من بعد صلاة العشاء الى الفجر، ويفضل ان تكون في الثلث الخير من الليل.
عن أبي هريرة أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول فيقول أنا الملك أنا الملك من ذا الذي يدعوني فأستجيب له من ذا الذي يسألني فأعطيه من ذا الذي يستغفرني فأغفر له فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر”.
قال عليه الصلاة والسلام (عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم، ومطردة للداء عن الجسد)، عدد ركعات صلاة قيام الليل ركعتين إلى 12 ركعة، وطبعاً بعد كل ركعتين نتشهد ونقول الصلوات الإبراهيمية ونسلّم، والرسول صلّى الله عليه وسلّم كان يصلي 10 ركعات صلاة قيام الليل وركعتين الشفع ووركعة الوتر يعني يصبح مجموعهم ثلاث عشرة ركعة، ولك أن تزيد أو تنقص كما تشاء.

محفزات لقيام الليل:
استشعار أنّ الله سبحانه يدعوك للقيام.
أنّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم يدعوك إلى القيام، وكان عليه السلام لا يترك القيام إلّا إذا كان مريض أو مسافر. (قام حتى تفطرت قداماه)
النوم على الجانب الأيمن.
الدعاء أن يعينك الله على القيام.
معرفة أنّ قيام الليل سبب لطرد الغفلة عن القلب النوم على طهارة (وضوء)
النوم على نية القيام للصلاة.
معرفة أن الله تعالى يضحك لمن يقوم الليل.
النوم بعد العشاء مباشرة إدراك أن قيام الليل سبب للفوز بالحور الحسان.
معرفة أن الله يباهي بقائم الليل الملائكة
الاستيقاظ قبل الفجر بساعة إذا لم تسطع القيام من أول الليل.
ألّا يتعب النفس بالنهار وإن استطاع أن ينام وقت القيلولة.
ألّا يكثر الأكل والذنوب التي تمنع الإنسان من قيام الليل.

هل قيام الليل كله صلاة
ليس شرط ان يكون قيام الليل كله صلاة فالدعاء في جوف الليل والاستغفار وقراءة القران كل ذلك يعتبر قيام، قال تعالى: (كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ)، وكان السلف الصالح لا يدع قيام الليل فقد كان شداد بن أوس إذا أوى إلى فراشه كأنه حبة على مقلى، ثم يقول: اللهم إن جهنم لا تدعني أنام، فيقوم إلى مصلاه.

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة