طرق مختلفة للسيطرة على العادات السيئة عند الطفل

تاريخ النشر: 29/11/15 | 1:11

قد تعانين من التعامل مع طفلك إذا كان عنيدًا للغاية وقد تفشلين في السيطرة عليه لأنه يتسبب في إلحاق الأذى والضرر بالأسرة بأكملها ولذلك يجب أن تتعلمي مع زوجك كيفية التعامل بشكل صحيح معه.
والعند عند الطفل هي ظاهرة واسعة الانتشار تصيب سلوكه بعد أن يتعلم المشي والكلام وقبل أن يتم الثلاث سنوات من العمر وهذا يحدث بسبب شعوره بالاستقلالية ونمو تصوراته الذهنية.

وفيما يلي نعرض عليك بعضًا من هذه العادات وطرق التعامل معها بشكل سليم.
مص الأصابع
– مص الأصابع هي إحدى العادات السيئة التي تنتشر بين الأطفال لكنها تكون سيئة وغير عادية لو استمر الطفل في عملها بعد أن يتم الخمس سنوات من عمره لأنها تتسبب في جعل الأسنان الأمامية تبرز من الفك ويتم علاج هذه الحالة نفسيا عن طريق تنمية استعداد الطفل للكف عنها كما يجب أن يتم إعطاء الطفل الثقة والصداقة مع الابتعاد عن استخدام أسلوب التهديد ويمكنك أن تضعي رباطا في يدي طفلك حتى تجعليه يتذكر بعدم جواز مصه لأصابعه.

التدليل والحنان الزائد
– التدليل والحنان الزائدين عن الحد من الأمور التي تساهم في جعل طفلك يعند أكثر ولذلك فإن أفضل الطرق لمعالجة عناد الطفل في هذه الحالة هي التجاهل لمتطلباته وها بالطبع لا يعني تجاهل الاحتياجات الأساسية له بل يعني أن تتجاهلي ذلك في بعض الأوقات وألا تهملي منحه الحب والرعاية والاهتمام.

تنظيف الأنف باليد
– تنظيف الأنف باليد هي إحدى أكثر العادات المزعجة والمنفرة وهي عادة طبيعية يقوم به الطفل كي يخرج المخاط من أنفه والذي يتسبب له في الإزعاج والضيق لكن هذه العادة تتسبب في تعريضه للجراثيم التي تمرضه وقد يفعلها الطفل نظرا لأنه لا يجد ما يشغل به فراغه ولكي يبقي يديه مشغولتين طيلة الوقت وإذا كان الطفل في سن مناسبة سيكون من السهل إقناعه بمساوئ هذه العادة وبتعليمه كيفية استخدام المناديل الورقية عندما يحتاج إلى تنظيف أنفه.

التجشؤ
– التجشؤ يقوم به الأطفال من أجل لفت النظر إليهم أو من أجل إضحاك الآخرين ولكن هذه العادة مع مرور الوقت تصبح سيئة وتلازم الطفل ولا يتمكن من التخلص منها أو كبتها عندما يكبر ولذلك وضحي للطفل أن هذه العادة سيئة ولا تصح لأنها غير مهذبة وإذا فشلت في ذلك قومي بعرضه على طبيب نفسي.

ويجب أن يكون التعامل مع الطفل العنيد بشكل هادئ وحازم في نفس الوقت لأن التعامل معه بعصبية سيدفعه إلى العناد أكثر والإصرار على موقفه.

10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة