8 طرق لتحفيز الطفل على المشي

تاريخ النشر: 10/12/15 | 13:10

عندما يبدأ الطفل في المشي فإن سعادة الأبوين والطفل تكون بلا حدود، فهو هذا الطفل الذي كان يحاول أن يمشي ونجح أخيرًا في فعلها.
والمشي يحتاج إلى نمو الدماغ والأعصاب بشكل واسع ومكتمل حتى يستطيع الطفل أن يقوم به لذلك يجب على كلا الأبوين ألا يجبرا طفليهما على المشي إن لم يكن مستعدًا لفعل هذا الأمر.

بل يمكنهم أن يقوموا بتحفيزه على ذلك عن طريق ما نعرضه عليك فيما يلي.
– قومي بالجلوس على ركبتيك أمام طفلك ثم مدي يديك إليه أو أمسكيه من يديه واجعليه يمش ناحيتك كما يمكنك أن تجلسي قبالة زوجك وأن يمشي الطفل بعض الخطوات بينكما.

– لا تجعلي الطفل يلبس الحذاء إلا إذا كان يمشي خارج المنزل أو على أسطح خشنة أو باردة لأن بقاء الطفل حافيا يساعده على تعلم التوازن والتوافق بشكل أفضل.

– لا تبدي أي توتر تشعرين به حينما يبدأ طفلك في المشي فكما ذكرت باولا بريزيوزو الأستاذ المساعد لطب الأطفال بالمركز الطبي بجامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية أن الرضع والطفال الذين يفوقونهم سنا يخافون من أن أداءهم لأي أمر قد لا يسعد أبويه وقد يكف عن المحاولة إذا شعر أنهما متوترين.

– في بداية الأمر قومي بتجربة أسلوب المناوبة وأخبري طفلك أنه إذا مشى حتى يبلغ هذه النقطة فستفعلين معه كذا ثم أخرجيه إلى المنزل وحاولي أن تجعليه يمشي مسافة معينة وأزيديها تدريجيا.

– شجعي طفلك على أن يتوازن فحينما يجلس حاولي أن تجعليه يلتقط كرة بيديه ثم حركيها جانبا كي يلتف محاولا أن يمسك بها وبهذا التمرين أنت تحاولين أن تجعليه يميل إلى الأمام وإلى الجانبين أثناء محافظته على توازنه.

– ساعديه على أن يقف بمفرده فحينما يفلت طفلك يديك ويقف بمفرده فإنه سيعتمد على نفسه كي يقف في المرات المقبلة مع الحرص على ألا يكون السطح الذي يقف عليه مؤذيا إن وقع وساعديه بذلك بإفلات يديك ببطء وهدوء وليس مرة واحدة حتى لا يختل توازنه.

– ارفعي أي غرض يحبه طفلك إلى مستوى مرتفع قليلا حتى يجلبها برفع جسمه إلى أعلى وأن يضطر للارتكاز على قدميه حتى يصل إليه فهذه الحيلة من شأنها أن تقوي عضلات ساقيه.

– علميه القيام بالركل فإن هذه الرياضة من شأنها أن تقوي عضلات قدميه ويكون ذلك عن طريق حمله لأعلى وتركه يلوح بقدميه في الهواء أي يقوم بالركل في حركات متعاقبة وقوية.

7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة