نصائح فعالة تساعدك على تربية المراهقين

تاريخ النشر: 01/12/15 | 8:27

يعاني الكثير من الآباء والأمهات في تربية أبنائهم المراهقين، حيث ان فترة المراهقة تمتزج بها عدم السيطرة على النفس مع الرغبة في الإستقلالية.

في هذا المقال نقدم إليكِ بعض النصائح التي تعينكِ وتساعدك على تربية أبناءك المراهقين.
– لا ترتكبي الغلطة الشائعة في معاملة إبنكِ المراهق على إنه صغير في السن لأنه ليس كذلك في الحقيقة كما أن هذا الأمر سيجعله ينزعج منكِ وربما يكرهكِ والتصرف الصحيح أن تجعليه يتحمل بعض المسؤوليات فهذا الأمر سيجعله يقدر ثقتك فيه كما سيعلمه تحمل مسؤوليات أكبر فيما بعد.

– إذا لم تعاملي إبنك بإحترام فسينعكس هذا أيضاً على تصرفاتة إن لم تكن معكِ فستكون مع الآخرين فلا تقومي بسب إبنكِ ولا الصراخ في وجهه وإبتعدي عن إحراجه أمام الآخرين.

– يجب أن تضعي حدوداً واضحة في التعامل مع طفلكِ بحيث لا يجد مجالاً في أن يسيء فهمها فالبعض يضع حدوداً وقواعد ظالمة للغاية والبعض لا يضع أية حدود والصحيح أن تكون القواعد واضحة ومباشرة وتذكري دوماً بأن المراهق ذكي ويستطيع أن يتهرب من القواعد.

– تقبلي فكرة أن إبنك يتغير كلما مر الوقت ويجب عليكِ أن تعرفي كيف تتعاملين معه بالشكل الصحيح فلا تتزمتي من تغييره أو تبديله لبعض آرائه وأفكاره بل قومي بنوجيهه إن كان هناك خطأ وإن لم يكن فتقبّلي ذلك وتعاملي معه.

– يجب أن تربي إبنك منذ طفولته على أن يتعامل بوعي مع الآخرين وألا يقبل أمراً يرفضه لمجرد أنه يستحي أن يقول لا للآخرين فيجب أن يكون مستقلاً واثقاً بنفسه لا يتبع الآخرين بدون أن يبدي إعتراضاً أو رأياً.

– يجب أن تمنحي إبنك ثقتكِ لأن هذا سيجعله يسعى دوماً لأن يكون عند حسن ظنكِ به مع الأخذ في الإعتبار ألا تكون هذه الثقة مبالغاً فيها فيندفع ويتهور في الإتيان بأمور تعرضه للأذى.

– إسعي دوماً أن تتواصلي مع إبنكِ بشكل دائم فيجب أن يكون بينكما حديث وحوار وتبادلي معه الآراء والمناقشات وإسعي لأن تكون بينكما أنشطة مشتركة فأدخلي نفسكِ في حياته ولا تكتفي فقط بأن تعطيه الأوامر وتنتظري منه تنفيذها فعندما تكون العلاقة بينكما جيدة فسيكون من الأسهل عليكِ أن تتناقشي معه وتجعليه يبتعد عن أمر ما أو يقبل على أمر آخر.

– يجب أن تمنحي إبنك خصوصيته فأنتِ بلا شك تتذكرين عندما كنتِ في سن المراهقة وترغبين في إغلاق باب غرفتكِ على نفسكِ لبعض الوقت أو لا ترغبين في التواصل مع أحد في وقت معين فتقبلي هذا ولا تقتحمي عليه وحدته أو خلوته بنفسه.

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة