حل مشكلة زوجتي لا تطاق ,ما الحل؟

تاريخ النشر: 17/05/11 | 0:29

حل مشكلة (زوجتي لا تطاق), برأي الاختصاصي جود الشريف(دبلوم مستشار أسري), مركز الاستشارات:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا بك أخي الفاضل أرشد الله حيرتك وأصلح لك أهلك ورزقك الخير في الدارين

بداية لتعلم أن المرء لا يخلو من العيوب وجميل منك أن أقررت بميزات زوجتك قبل أن تذكر عيبها .. اعترافك بالجميل قبل شكواك من القبيح جميل منك أسال الله أن يجزيك خيرا

وقد قيل كفى بالمرء نبلا أن تعد معايبه ..

بداية مشكلة الإهمال لها عدة مسببات علاج الإهمال يكون حسب المسبب فقد يكون الإهمال لجهل في الزوجة، ربما لم تتعلم الواجبات الصحيحة تجاه زوجها وبيتها والمطلوب منها فعله في بيتها إما نتيجة لتربية فيها كثرة تدلي (وهذا يؤيده شغفها بالمشتريات)

وأيا كان .. فحل القضية هذا يكون بتثقيفها بواجباتها والمطلوب منها عمله للزوج والبيت، فبأسلوب لطيف مناسب لشخصيتها بعيد عن التجريح والطعن بين لها هذا الأمر .. اقرأ معها في كتب الحياة الزوجية لتعرف واجباتك وواجباتها. وأخبرها عن الأجر الذي تأخذه المرأة مقابل عملها في بيتها وأثره الطيب في رفع مكانتها عند الله ثم في نظر زوجها ..استعن بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم كقوله عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا صلّت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت)). أخرجه أحمد . وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه)

هذا إن كانت الإهمال ناتج عن الجهل وهو كثير في فتياتنا في هذه الأيام . لأن مواضيع الاهتمام بالبيت والزوج لم تعد تهمهم، وقد يكون الإهمال لكسل في الزوجة أو قلة في الإمكانات لديها. أو ضعف في المهارات في التنظيف فهي لا تعرف ما يجب عمله وكيف يجب عليها إدارة بيتها والمحافظة عليه.

لذلك أخي الكريم إليك هذه النصائح تعينك بإذن الله على إصلاح الأمر:

أولا: الحوار أمر هام جدا في الحياة الزوجية .. والأهم منه أن يكون حوارا وفق أسس صحيحة ليعطي نتائجه ..فلتجعل في يومك وقت مخصصا للحوار والحديث معها لتسمع ما يزعجها وتخبرها بما يزعجك تعرف ما تتمنى هي وتعرفها على ما تتمنى أنت.. تفتح قلبك وتفتح قلبها .. تعرف فيم أنت مقصر وفيما هي مقصرة .. تعرف كيف ترى الأمور هي مقارنة بنظرتك أنت للأمور وبأسلوب طيب يمكنك أن تخبرها بهذا ألأمر وأثره السيئ عليك ورغبتك في إصلاحه وتخرجا باتفاقات من خلالها تصل لما تريد.

ثانيا: أشعرها بالتقدير لما تقوم به .فذلك يحفزها على فعل المزيد والإتقان في العمل أيضا .. بكلماتك الطيبة تجعلها كما تريد .. لو عدت للبيت ووجدتها أعدت لك طعاما اشكرها شكرا جزيلا وأخبرها أنك سعيد بها وأنك تقدر جهدها فهذا يحثها على تقديم المزيد .. ولتعلم أن اتهامك لها بعدم المبالاة أحد أسباب عدم المبالاة .. فلا يتوقع من امرأة سوية أن تجلس والبيت من حولها فوضى . ولا يتوقع منها أن تهمل الطبخ أو التنظيف إلا إن كان هناك مسببا ودافعا

ثالثا: من وقت لآخر ساهم في أعمال البيت معها فالرسول صلى الله عليه وسلم وهو قدوتنا كان في عمل أهله .. وستجد أن لمساهمتك أطيب الأثر في تحفيزها على العمل وتثقيفها بما هو مطلوب منها..فربما طريقتها في طبخ صنف معين لا تعجبك . اعرض عليها المساهمة في الطبخ يوما ما واطبخ بالطريقة التي تحبها وأوصل لها بذكاء أنك تفضل هذه الطريقة .. وبإذن الله سينفعك هذا.

رابعا: قدم لها الكتب التي تساهم في زيادة مهاراتها في الطبخ وإدارة المنزل. لعل جهلها سبب من أسباب قلة اهتمامها. والهدية وسيلة طيبة لتحثها على العمل .. وشجعها على المشاركة في منتديات المرأة على الإنترنت كمنتدى لها أون لاين ومواقع المرأة بشكل عام .. وفيها ستجد تجارب ونصائح تعينها .. ففيها طرق للطهاة متنوعة ونصائح في الاهتمام بالمنزل وترتيبه .. ستجد الكثير وستجد خبرات ملخصة

ولتقرآ معا في كتب العلاقات الزوجية وحياة الرسول مع نسائه وأحكام الأسرة المسلمة فهذا معين لكما على معرفة ما لكما وما عليكما.

خامسا: اجعل لحياتكما نظاما ..واجعل لكما أهدافا تطويرية .خصص لكل أمر ميزانية في المال والوقت .. اجعل للمشتريات في جانب الملابس نصيب وفي المنظفات نظيف والأطعمة نصيب وللادخار نصيب ولكل جانب نصيب ولزوجتك مصروفا شخصيا ثابتا .. وبعدها لا تسمح لأي نصيب أن يتجاوز نصيب الآخر . دون إسراف ولا تقتير هذا يساهم في زيادة البركة بالأموال وحسن الانتفاع بها

وبالتخطيط للأوقات وتوزيع المهام تزيد البركة في الأوقات وتنتفع بكل ثانية فيها ..

وبإذن الله وبالاستعانة به ستجد الأثر الطيب .. واحرص أولا أن تؤدي ما عليك .. اقرأ في واجباتك وأدها كما هو مطلوب ثم اسأل الله أن ييسر لك ما لك .. ولتعلم أن طاعتك الله وقربك منه سبب في صلاح زوجتك فقد قال أحد الصحابة:(إني لأجد أثر معصيتي في سوء خلق زوجتي ودابتي)

ولتكثر من الدعاء أن يصلح الله أهلك(ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما)

وستجد الخير بإذن الله

وفقك الله وأسعدك وأصلح لك زوجتك

وأهلا بك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة