أفضل مسرحية "شرق أوسط جديد" وأفضل ممثل بيان عنتير

تاريخ النشر: 06/07/13 | 22:38

أقفل مهرجان مسرحيد الثاني عشر لعام 2013 أبوابه أمس الخميس 4/7 بعد ثلاثة أيام من العروض المتنوعة تحت إدارة القاضي فارس فلاح، حيث شارك (7) مسرحيات ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، وقدمت العديد من العروض المتنوعة على هامش المهرجان، مثل مسابقة المواهب المسرحية لطلاب المسرح في الثانويات، وعروض أفلام محلية قصيرة ومعرض لأعمال الفنان العكي جبر أبو حامد، وقد شارك في حفل الافتتاح أكثر من ألف مشاهد، حيث غص "بستان الباشا" في عكا القديمة وسط قاعات المهرجانات وقد أحيت حفل الافتتاح الفنانة العكية لينا مخول وفرقة المنار العكية والموسيقي محمد جبالي وأم المهرجان الآلاف على مدار ثلاثة أيام.

وكانت نتيجة مسابقة المواهب، التي أشرف على تحكيمها الفنان المسرحي سعيد سلامة: الجائزة الأولى: هيا نعامنة (ألف شيكل)- مونولوج من مسرحية "الآنسة جوليا" لسترينبرغ، الجائزة الثانية: نجوان موسى- مونولوج من مسرحية "عرس الدم" لوركا، الجائزة الثالثة: سجى ياسين- مونولوج من مسرحية "يرما" لوركا.

أما جوائز المسرحيديات المتسابقة والتي أشرف على تقديمها رئيس اللجنة الفنية الكاتب والمربي جريس طنوس، ومدير المهرجان الفنان خالد أبو علي، فكانت كما يلي:

جائزة الجمهور لأفضل مسرحية حصلت عليها: "بند (7)"- تمثيل إسماعيل القشاعلة، تأليف إيسي ممانوف، إخراج ميتال لينك وموسى القريني، إنتاج سهل الدبسان- مسرح المهباش.. وقد كان ظاهرا كيف استطاع الفنان إسماعيل القشاعلة الدخول إلى قلوب المشاهدين بكل بساطة.

جائزة الصحافة لأفضل مسرحية حصلت عليها: "رقصة القمر" تمثيل ميسا خميس عموري، إخراج إيلي ممان، إنتاج مسرح الكرمة. حيث استطاعت الفنانة ميساء بقدراتها المميزة وخفة روحها أن تؤثر على المشاهدين بقوة.

جائزة الممثلة المبدعة للممثلة لما نعامنة، عن مسرحيدية "تشويسيز"، تأليف لمى نعامنة، إخراج إيهود فاردي، إنتاج مركز محمود درويش الثقافي- عرابة. فقد استطاعت لما نعامنة، بجرأة كبيرة تقديم نص بسيط وعميق، وأظهرت قدراتها المسرحية الواعدة.

جائزة أفضل ممثل حصل عليها: الفنان بيان عنتير عن مسرحيدية "إطراء"، تأليف وإخراج ألون مرجليت. وقد استطاع بيان من خلال مسرحيديته تقمص الشخصية التي اختارها بحرفية تامة، وكان الجمهور في نهاية العرض يصفق له وقوفا لتقديرهم الكبير.

جائزة أفضل مسرحية حصل عليها: "شرق أوسط جديد" تمثيل أمال قيس وهنري إندراوس، تأليف معتز أبو صالح، إخراج بشار مرقس، إنتاج مسرح عيون- الجولان. وحسب لجنة التحكيم، فأن المسرحية أجابت على كل مقومات المسرح، من حيث النص والإخراج والتمثيل والديكور والموسيقى والملابس والإضاءة.

وتكونت لجنة التحكيم من: الأديبة والمفتشة د. راوية بربارة، الموسيقي د. تيسير حداد، المخرج المسرحي ماهر فراج، الفنان المسرحي إياد شيتي. وقد أحجبت اللجنة جائزة أفضل نص مسرحي، على اعتبار أن جميع النصوص التي قدمت كانت بحاجة إلى تهذيب وتنقيح أكثر.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة