فعاليات لتعزيز قطاع الهايتك بكلية القاسمي

تاريخ النشر: 19/11/15 | 9:09

العشرات من ابناء المجتمع العربي في الملتقى الخاص لـ- “TechMonday” الذي عقد يوم الثلاثاء في كلية القاسمي للهندسة والعلوم باقة الغربية.
تحدث في اللقاء كل من الدكتورة دالية فضيلة، رئيسة كلية القاسمي للهندسة والعلوم، الريادي زئيفي برجمان، احد مؤسسي “Galil Software” ورئيس شركة “Nice” السابق، والسيدة سمادار نيهاب، احدى مؤسسات “تسوفن”. ادار اللقاء مؤسس فوروم “موبايل ماندي” الناصرة والمجتمع العربي، الريادي هانس شقور، والذي اعرب عن اصراره في المضي قدماً بتعزيز مسيرة بناء مجتمع الهايتك في منطقة المثلث بالتعاون مع مجموعة متميزة من المهنيين العاملين في صناعة الهايتك من ابناء المثلث.
هذا وقد انعقد ملتقى “TechMonday” الحالي ضمن نشاطات اسبوع المبادرات العالمي (GEW)، وهو فعالية مهنية اجتماعية من سلسلة نشاطات وفعاليات اثرائية وتمكينية مهنية تهدف الى تعزيز قطاع الهايتك، المبادرة والريادة في المجتمع العربي، وخاصة في منطقة المثلث، وكخطوة تمهيدية لانطلاق فعاليات مدرسة الريادة ومسرع الشركات الناشئة في منطقة المثلث بالتعاون مع مؤسسة “تسوفن” وفوروم MIT، وبدعم من MEPI السفارة الأمريكية في تل ابيب، في الايام القريبة المقبلة.
جمع اللقاء العديد من الرياديين العرب، رجال ونساء هايتك، ومهتمين بعالم التقنيات المتقدمة، وقد تم افتتاح اللقاء بحفل تخريج الطلاب المتميزين في مسار تشغيل في مجال الـ- QA، وقد تم تخريج 15 طالب وطالبة بعد مسار تأهيل استمر 3 اشهر، وذلك بالتعاون بين مؤسسة “تسوفن”، كلية القاسمي للهندسة والعلوم وشركة الهايتك “Galil Software” التي رافقت المشتركين والمشتركات من بداية المسار حتى نهايته.
وفي حديث مع “ذكرى عثامنة”، احدى الخريجات المتفوقات بمسار التأهيل، قالت: “في البداية لم يتسنى لي الحصول على عمل جيد، وكنت اواجه العديد من المشاكل والصعوبات في اللقاءات التي كنت اواجهها حين اردت الحصول على عمل في شركة معينة. اليوم انا استطيع وبكل ثقة ان اذهب الى أي شركة هايتك لأشق طريقي هناك، وانا اعلم انني سأنجح بذلك، والأجمل من لحظة تخريجي هي لحظة المشاركة في هذا الملتقى المثمر”.
ومع انتهاء حفل التخريج، تم استضافة مبادرين رياديين الذين عرضوا مشروعهم وتجربتهم، منهم مشروع “FeelAgain” للمبادرات سالي هدرة واسيل كبها، الطالبتان في جامعة تل ابيب وخريجات مسرّع القاسمي للمشاريع الريادية.
وقد اكتمل الملتقى بالمحاضرة الشيقة التي القاها المبادر الريادي المتألق الدكتور “يونا هولندر”، حيث كانت المحاضرة عن ” تحليل سلوك الزبون”. يذكر ان دكتور هولندر حاصل على الدكتوراة في علوم الحاسوب من التخنيون، وهو محاضر وريادي نجح بتأسيس عدد من شركات الهايتك الناجحة في مجال حماية المعلومات.
وفي حديث اخر مع السيد ماهر كبها – مدير المسار التشغيلي ومسؤول عن ادارة المسار من ناحية تنظيمية، قال: “هذه الدورة اظهرت لجمهورها انه لا يتوجب ان تكون مهندس لتحصل على العمل في قطاع الهايتك، بل بامكانك ان تكون هندسي (مهندس عملي) او صاحب لقب اول بمجالات غير هندسية والحصول على وظيفة من خلال المشاركة بمسار التأهيل، وهذا الامر سيعطي ابناء المجتمع العربي فرصة للاندماج في قطاع الهايتك والعمل في احدى الشركات.

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة