برنامج "كبير وغير مدخن" في مدارس اللد

تاريخ النشر: 25/06/13 | 4:40

بادر سليمان طنوس، منسق السلطة الوطنية لمكافحة المخدرات والكحول في مدينة اللد، باقامة برنامج تجريبي بعنوان " كبير وغير مدخن" في المجتمع العربي في المدينة الذي من خلاله مرر على طلاب صفوف الخامس والسادس مخاطر ونتائج تدخين النرجيلة. باشتراك كل من مدراء المدارس والمستشارين التربوين في مدرسة المنار بادارة مجدولين بيدس والمستشارة التربوية عنان عيسى، مدرسة الرازي بادارة زهر الزيناتي والمستشارة التربوية سامية ابو صيام، ومدرسة الياسمين بادارة منى ابو عيد والمستشارة التربوية احلام الفقير، ومدرسة الزهراء بادارة حسن شواهنة والمستشارة التربوية رندا شاهين، وادارة مدرسة الراشدية والمستشارة التربوية سماح السعدي.

في بداية البرنامج تم توزيع مناشير ودعوة الاهالي لمحاضرة خاصة بموضوع النرجيلة ومشروبات الطاقة التي يتم بيعها للابناء بكميات كبيرة ومخاطرها على الابناء، طرح البرنامج وشرحه للاهالي وكيفية التعامل والتفاهم مع الابناء في خلال هذه الفترة التطورية من حياتهم. راوية الشنطي المحاضرة للاهالي واوضحت اهمية متابعة تصرفات الابناء في خلال هذا الجيل المحب للتمرد والتجربة لكل ما يقف بطريقه ونحن كاهالي علينا ان نتفهم هذه الحاجة وطريقة معالجتها.

وفي المرحلة التالية قام كل من المحاضرين راوية الشنطي وعلاء عبد الحي بتقديم محاضرات مختلفة التي تتطرق للنرجيلة ومخاطرها بالرغم من انتشارها بين ابناء المجتمع العربي، حيث قدموا تاريخ النرجيلة والمخدرات ومكوناته ونتائجه وبان سوق المخدرات والنرجيلة هو سوق مفتوح دون رقابة وتختلف المصالح لسبب اضافة مواد اخرى

من خلال المحاضرات يستطيع الطالب بان يرى بان الاشخاص الراشدين يخطئون ويسيئون استخدام النرجيلة وايضا ان يتمكن من الربط ما بين الاستخدام الخاطئ ومخاطر النرجيلة من عدة جهات والتشديد على الخطر الجسدي والنفسي.

الهدف من هذا البرنامج هو تشجيع الطلاب باتخاذ قراراتهم بنفسهم واهمها الابتعاد عن النرجيلة التي تشكل بداية الطريق لتعاطي المخدرات، مساعدة الطلاب بتطوير المهارات التي تمكنهم من رفض التشجيع او الضغط الاجتماعي لتعاطي المخدرات على انواعها.

سليمان طنوس :" اقامة برنامج كهذا لهؤلاء الطلاب يضفي الامل بان طلاب المستقبل سيكون لديهم الوعي الكافي والقوة والارادة بان يرفضوا المخدرات من اجل الرفاهية، اريد شكر مدراء المدارس والمستشارين وكل من الاهالي على التعاون، نحن نتطلع دائما لبناء مجتمع افضل بفضل وعيه للمخاطر الكامنة حوله وبفضل قدرته لرفض كل ما هو مسيء"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة