اختراع حاسوب يتلقى أوامره من الدماغ مباشرة

تاريخ النشر: 08/10/15 | 5:27

نجحت التجارب التي أشغلت العلماء لسنوات في ابتكار جهاز حاسوب يتلقى أوامره من الدماغ مباشرة، حيث يتوقع أن يصبح متاحا التحكم في أجهزة الحاسوب في المستقبل عبر الدماغ، وبمجرد التفكير في تنفيذ الأوامر فقط.

وتجري التجارب منذ العام 2011 على تكنولوجيا جديدة أطلق عليها العلماء اسم (BrainGate)، تطمح لتحقيق تواصل بين جهاز الحاسوب ودماغ الإنسان مباشرة، الأمر الذي نجح فيه بالفعل علماء من جامعة “براون” الأمريكية، بالتعاون مع مشفى “ماساشوستس” ووزارة شؤون المحاربين القدامى الأمريكية.

وقالت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية”، إن الباحثين تمكنوا من إجراء تجربتين اثنتين منفصلتين تكللتا بالنجاح؛ إذ بات من الممكن للمستخدم أن يحرك المؤشر على شاشة الحاسوب من مكان إلى آخر بمجرد التفكير بذلك، وأثبتت التجارب نجاحا كبيرا في الاستجابة لأوامر الدماغ.

ويقول العلماء الباحثون في هذا المجال إن تكنولوجيا (BrainGate) تقوم على قاعدة “الشعور، ثم النقل، ثم التحليل، ثم التطبيق، باستخدام لغة الخلايا العصبية”، حيث تقوم أجهزة استشعار خاصة توضع على الرأس بقراءة الأوامر التي تصدر من الخلايا العصبية في دماغ المستخدم، ومن ثم يتم الاستجابة لها على الفور، وتنفيذها على شاشة الحاسوب.

وبحسب ما شرحت جريدة “دايلي ميل” البريطانية، فإن أجهزة الاستشعار التي توضع على رأس المستخدم تحصل على إشارات من الخلايا العصبية الموجودة في جزء من الدماغ مخصص للتحكم بحركات الجسم، حيث يتم إرسال الإشارات إلى قطعة إلكترونية تقوم بتحليلها ومن ثم ترجمتها إلى أوامر لجهاز الحاسوب.

ومن شأن نجاح هذه التكنولوجيا الجديدة أن تدفع شركات الحاسوب في العالم إلى إنتاج جيل جديد منها يحدث طفرة هائلة في هذا المجال، إذ إنه من المفترض أن تستغني أجهزة الحاسوب بهذه التقنية عن الفأرة (الماوس) وعن لوحة المفاتيح، ويصبح التواصل بين المستخدم والجهاز مباشرا، دون أي حركة أو كلام، الأمر الذي سيشكل ثورة أيضا في عالم الأجهزة التي يستخدمها ذوو الاحتياجات الخاصة.

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة