عثامنة يطالب باستقالة رئيس جمعية الحج

تاريخ النشر: 07/10/15 | 20:55

أبرق رئيس مجلس محلي كفرقرع المحامي حسن محمد عثامنة برسالة عاجلة للسيد سليم شلاعطه رئيس جمعية الحج والعمرة يطالب من خلالها رئيس واعضاء جمعية الحج والعمرة بتقديم الاستقالة الفورية واعادة هيكلة لجنة الحج والعمرة لوقف المعاناة المستمرة للحجاج والمعتمرين من عرب الداخل 48 .

كما وقام رئيس المجلس المحلي بأرسال نسخة من الرسالة لعدد من الشخصيات الدينية والسياسية والشعبية من بينهم فضيلة الشيخ رائد صلاح والشيخ كمال خطيب والشيخ هاشم عبد الرحمن والشيخ حماد ابو دعابس والسيد مازن غنايم والسيد ايمن عودة وآخرون.

واليكم الرسالة الكاملة التي بعثها رئيس مجلس محلي كفرقرع للسيد سليم شلاعطه.

لحضرة السيد

سليم شلاطه المحترم  وأعضاء جمعية الحج والعمرة المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

قال تعالى في محكم آياته بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم :” إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ” [الرعد:11].

وقد امر عباده المؤمنين بقوله :”وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }ال عمران 104. صدق الله العظيم

الاخوة الكرام

خير الكلام ما قل ودل . إن ما آلت اليه أوضاع الحجاج والمعتمرين من عرب 48 في السنوات الأخيرة تعدت كل حدود المنطق والذوق السليم وهذا بأرق العبارات .

لم يعد بالإمكان السكوت والتغاضي عن الاستهتار والمس بكرامة الحجاج والمعتمرين ومعاملتهم بأسوأ أنواع المعاملة ناهيك عن الإستغلال الرخيص الوقح من قبل البعثة الاردنية .

لقد سمعنا القصة تلو القصة خلال السنين الاخيرة من الآف الحجاج والمعتمرين من مختلف قرانا وبلداتنا في الداخل من سوء المعاملة والإهمال والاستهتار والاستغلال الذي يلاقونه من مسؤولي الحج والعمرة في البعثة الاردنية من أول مسؤول إلى آخرهم .

ولا حياة لمن تنادي !!! والأمور تزداد سوءا يوما بعد يوم .

ابتداء من التعتيم عن ظروف الحج والعمرة حتى الدقيقة الأخيرة , فالحاج أو المعتمر لا يعلم أبسط التفاصيل عن رحلته التي من المفروض أن تكون أسمى وأجمل وأرق الرحلات الروحانية إلى أطهر وأفضل بقاع الأرض تلبية لنداء الرحمن لزيارة بيته العتيق ومدينة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم, مرورا بالمعاناة التي لا توصف في جميع المجالات والأماكن والأزمان من انتظارات سخيفة مهينة لا حاجة لها وظروف سفر وحافلات لا تصلح لنقل الماشية أجلكم الله .

ناهيك عن التجاهل والاستهتار الذي يلاقيه الحاج أو المعتمر وخصوصا الحجاج خلال اداء مناسكهم ,وظروف تنقلهم وسكناهم خصوصا في عرفه ومنى.

لقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى من سوء المعاملة والاستغلال الذي لا يوصف في اداء مناسك الحاج الاخيرة للغالبية العظمى من حجاج بيت الله الحرام من اهلنا في الداخل (ما يسموننا عرب 48) .

الحجاج الذين اضطروا لدفع ما يقارب 53,000 (ثلاثة وخمسون الف شاقل) للزوج والذين تلقوا الوعود من قبل ممثلي لجنة الحج والعمرة  بتلقي خدمات “ممتازة” وخصوصا ظروف سكن وتنقل مريحة فقد تم استغلالهم اسوأ استغلال ومعاملتهم باستهتار ولا مبالاة لا توصف.

منذ ان داست اقدام الحجاج مدينة جدة السعودية بدأت مسيرة المعاناة والالم,  قد يقول قائل الحج مشقة وجهد وكثرة التعب زيادة في الاجر ! ولكن نقول لهؤلاء المشقة والتعب في العبادة يكون طوعا وليس كرها ولا يمكن ان يكون نتاج استغلال واستهتار من قبل اناس لا ذمه ولا ضمير لهم غير انهم يبغون عرضا من الدنيا قليل !!

لقد انتظر الحجاج ما يزيد عن اربع ساعات في مطار جدة هائمين على وجوههم بحثا عن البعثة الأردنية وممثليها الذين لم  يكن لهم أي وجود, حتى تكرم السعوديون بتخصيص حافلة لنقلهم الى مكة المكرمة ! واصدقكم القول يا ليتهم سمحوا للحجاج بالسير على الاقدام بدلا من العقاب في الركوب في حافلة شركة (HAFIL)والتي لا تصلح لنقل الماشية , وبدأت مسيرة المعاناة حيث استغرقت الطريق من جدة الى مكة  المكرمة (مع العلم انها مسافة لا تزيد عن 70 كم) ما يزيد عن ست ساعات من الالم والمعاناة.

لقد كانت  ظروف استقبال الحجاج وتسكينهم في عرفه مزرية لدرجة انني سأختصر الحديث عنها لأقول لكل المسؤولين اتقوا الله فينا !!!

والطامة الكبرى كانت في المدينة المنورة, مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم, حيث يفترض ان يستريح الحجاج من المشقة والعناء والتعب في اداء مناسك الحج المضنية,  فقد وصل الحجاج إلى المدينة المنورة بعد ان امضوا يوما كاملا من الانتظار في مكة المكرمة, فقد انتظروا ساعات طوال لوصول الباص الذي يفترض ان يقلهم الى المدينة.  ومن ثم ساعات تلو الساعات من الانتظار للحصول على اذن بمغادرة مكة ومن ثم ساعات تلو ساعات سفرا الى المدينة المنورة حيث وصلوا ما بعد الساعة العاشرة ليلا .

وهناك كانت المفاجأة المؤلمة ! بدلا من تسكين الحجاج في فنادق 5 نجوم كما اوعدوا ودفعوا ! فقد ادخلوا الى اماكن لا تصلح لتكون حظائر للماشية اجلكم الله .

غرف ضيقة  كأقفاص السجون, رائحتها كريهة منتنة,  تملؤها الأوساخ والعفن, البراغيث  تملأ اسرتها ,أسره لم يتم تغيير ألأغطيه التي نام عليها أناس من قبل,غرف  تفتقر لأبسط المستلزمات كالمناشف ,وجبه فطور وعشاء اقرب ما تكون علفاً  للدواب وغيرها.

والادهى والامر الاجابات التي تلقاها الحجاج من ممثلي لجنة الحج والعمرة والتي اقتصرت على : “ما باليد حيلة ! هذا ما تعطينا اياه البعثة الاردنية ”

حسبنا الله ونعم الوكيل, حسبنا الله ونعم الوكيل, حسبنا الله ونعم الوكيل.

لقد اضطر قسم كبير من الحجاج لحجز فنادق تليق بأبسط الظروف الانسانية على حسابهم الخاص بعد عناء البحث عن اماكن شاغرة خلال الساعات المتأخرة من الليل.

الاخوة الكرام ,

اقولها بأبسط الكلمات :

اقل باص من حجاج الطائرة (سكن ممتاز ) تكلف بمبلغ يزيد عن مليون شاقل ! هل يعقل الا يرافق مثل هذه المجموعة مرشد يقوم بواجبه ؟ او طبيب او حتى ممرض يرعى شؤون الحجاج الصحية ؟ و…. و… والقائمة طويله .

الاخوة الاكرام !

هذا فيض من غيض, ولا يتسع السياق للتعبير عن الألم العميق والغصة الاليمة التي عانى منها حجاج بيت الله الحرام دون ذنب اقترفوه سوى ان امرهم اوكل الى اناس لا اريد ان اعبر عن رايي فيهم في هذا المقام.

ولكن اتوجه اليكم ايها الاخوة الكرام مطالبا اياكم باسم الاف حجاج ومعتمري عرب 48 بتقديم استقالتكم الجماعية احتجاجا على المعاملة السيئة وظروف الاستغلال التي نخضع لها من قبل المسؤولين في البعثة الاردنية .

واطالب بإعادة هيكلة لجنة الحج والعمرة وانتخاب اخوان جدد ليقوموا باسمنا جميعا وتحت مظلة لجنة المتابعة العليا بالنضال غير المتهاود لإعادة كرامة الحاج والمعتمر ولتحسين ظروفهم بما في ذلك محاربة التكاليف الباهظة والغير مبررة من قبل الجهات الاردنية .

وليس هذا بالمستحيل بعد مشيئة الله عز وجل .

جزاكم الله كل خير عن كل ما قمتم به من اجل الحجاج والمعتمرين وسامحكم الله عن كل سهو او خطا او قصور .

الساده الكرام,

لن اكتف بهذا الكتاب, بل سأقوم بإذن الله بكل ما يقدرني الله سبحانه وتعالى حتى تتم مشيئة الله ونحقق أبسط حقوقنا في أعظم وأهم ما يمكن للإنسان المسلم المؤمن أن يقوم به وهو أداء مناسك الحج والعمرة لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس

وفقنا الله واياكم إلى ما يحبه ويرضاه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1

 

‫78 تعليقات

  1. يسلم ثمك اخ حسن نقلت بايجاز ما عجز عن نقله الغير
    سواء مناسك الحج او العمره فعلى حد السواء
    فنحن كنا من معتمرين ٢٠١٣ وقد لاقينا بؤس المعامله فليتقوا الله ليتقهم الله

  2. بارك الله فيك على كل كلمه لانها الحقيقه المره التي تواجه الحجاج والمعتمرين ولا حياه لمن تنادي ولا يعلمون انهم سوف يعذبوا اشد العذاب على افعالهم لان ضميرهم ميت وحسب رائي يجب الاضراب والاحتجاج السنه القادمه بعدم الذهاب الى مكه حتى يعاملونا المعامله التي تليق بنا كمسلمين

  3. لا فض فوك.
    ذهبت ورايت بام عينك وتشهد بما يجري.
    كيف لامة تقرا الايات التي اقتبستها ان يكون منها هؤلاء الناس الذين يخونون العهد ويتسابقون في الكسب الحرام ؟
    كيف لامة كهذه ان تقوم لها قائمة؟
    تجد هؤلاء يصلون ويصومون وقد ادوا الحجة ايضا….. ولكن هذا لا يردعهم من الجشع.
    الحديث يطول!

  4. الله اكبر الله اكبر الله اكبر
    بارك الله فيك يا حج ابو محمد والله انك اصيل ابن اصيل
    امثالك اقلال والله وحنا زمان بنستنى يغيرو هاي العالم السرقين
    ان شاء الله انهم بتغيرو على ايدك يا اسد ما شاء الله عنك الله يحماك ويخليك ويطول بعمرك

  5. تعالوا يدآ واحده لمقاطعه عمرات ٢٠١٦ على مستوى قطري عسانا نعلوا ثمنآ في نظر المسؤلين في الأردن

  6. ودير بل>كر انو اغلى حجه هي حجه عرب 48 والاك>ر مشقه لازم مقاطعه وتحرك فوري

  7. صدقت يا حج ابا محمد بارك الله فيك
    ……. اذا ما بيستقيل لازم نقاطع الحج والعمره لانهم اكثر ناس بيدفعو مصاري عرب 48 اكثر ناس بينذلو عرب 48 فيا شلاطه استقيل باسرع وقت احسن الك والنا بلكي صرنا منتغلبش بلحج يا حرامي صراق وين بدك تروح من الله

  8. كل الاحترام على هذا الموقف والجرأة
    وخسارة لانه امثالك يا ابو محمد قليلون في هذا المجتمع
    نحن ندعمك على خطوتك هذه بما فيها من مصلحة الحجاج وندعو لك بالتوفيق ان شاء الله

  9. السلام عليكم ورحمه الله الساكت عن الحق ق شيطان اخرس منذ عده اعوام وانا اشارك تلك المأساه لا حياة لمن تنادي نحن بحاجة ماسه لموقف من الشيخ عبد الرحمن من ام الفحم كل سنه بحج

  10. مع انو اللجنه بتكون بفنادق خمس نجوم وهههههه وخمسه بعين اللي ما يصلي على النبي

  11. نبارك للأح حسن وجميع حجّاج كفر قرع أداء فريضة الحجّ،
    ونسأل الباري أن يكون حجّهم مبرورًا ومقبولا.
    بخصوص ما ورد في الرسالة: نحيّيك على هذا الموقف الشجاع،
    ونشاركك في ضرورة التغيير والإصلاح، فما يلاقيه حجّاج الداخل
    من المعاناة والاستهتار والاستغلال باتَ ظاهرة تتكرّر كلّ عام،
    وما حدث لنا في أداء هذا الركن عام 2010 لم يتبدّل ولم يتحسّن
    في الأعوام التي تلت، وطبعًا لا يمكن السكوت عن هذا الوضع،
    يجب وضع حدّ لهذه المعاناة، ويجب ضمان راحة الحجّاج وعدم استغلالهم!

  12. ان الاوان ان يعمل كل واحد منا في بلده لرفع الظلم عن الحجاج والمعتمربن ملزقين بالكراسي لانه الارباح احلى من النكاح كفى ظلما بالعباد وانت يا حضره الرئيس لامست الظلم بنفسك عليك بمندوبي بلدك بلجنه الحج ك

  13. كل الاحترام ،سعر الحج والعمره غالي جداً وهذا نتيجه لاستغلال الجهات الاردنيه وللصمت لجنة الحج والعمره ، ومع كل هذا المعامله سيئه جداً ويعاملوننا كالحيوانات لا قيمه للانسان بالدول العربيه

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا من حجاج كفرقرع واريد ان اقول انه كنت في سكن متواضع وممتاز نسبيا لثلاث نجوم في مكه وفي المدينه مع وجبتين فطور وعشاء وانبسطنا خاصة في المدينه والحمدلله وشفير الباص كان ممتاز والمرشد الاردني ايضا وهاظ هو الحج اكيد في شوي مشقه واخيرا مبروك لجميع الحجاج

  15. كل الاحترام للأخ ورئيس البلد حسن عثامنة ويااااا ريت مثل ما بلشت الخطوة تنهيها.. وقتها اجرك عند رب العالمين عظيم.. وبكل صدق خطواتك من اعمال وأقوال ممتازة وفوق الممتازة ما شاء الله وبتمنالك دوام النجاح والمحبة وأثبتت انك بتستحق المنصب لانك بتحاول وبتعمل وبتتمنى لبلدك كل الخير .. موفق ان شاء الله وَبَارك الله فيك إنما الاعمال بالنيات ولكل امرىء ما نوى.. وانا كبنت بلد بهمني الحقائق الموجودة والحمد لله الحقائق تثبت نيّة سليمة هادفة.. بالتوفيق والى الامام يا رب

  16. صدقت القول ايها الرئيس المحترم بارك الله فيك لانه كثير ناس حابه انها تروح على الحج وما بتقدر لانها تكاليف الحج لعرب 48 كثير غاليه

  17. بارك الله فيك يا رئيس يا محترم يا اصيل انت ما بتسكت عن الغلط وخدوم للناس لو في مثلك ملايين

  18. ان شاء الله ربنا بعلي مراتبك وبوفقك يارب لانه هاي خطوه باذن الله ربنا بس ببارك فيها واجرك عند الله عظيم

  19. حجا مبرورا وسعيا مشكورا وتحارة لن تبورا
    الف الف مبروك الحجه يا رئيس
    ايدنا بايدك لان هذا الموضوع بدو حد واحنا على استعداد للوقوف بجانبك

  20. مباركة حجتكم وأعانكم الله على السهر على راحة الحجاج حجاج بيت الله الحرام ومتابعة المسيرة القديمة الجديدة ورفع الضيم والمعاناة عن جميع الحجاج والمعتمرين والله أسأل أن يستجيب المعنيون لهذا النداء ويتعاونوا على البر والتقوى والله من وراء القصد والحمد لله على السلامة .

  21. تحياتي للجميع

    اولا نهنىئ جميع الاخوان والاخوات ونبارك لهم بأداء فريضه الحج وعودتهم الى ارض الوطن سالمين ” تقبل الله منا ومنكم الطاعات – حجا مبرورا وسعيا مشكورا ” ,

    لا شك مأسف جدا بأن نسمع تلك الاخبار وتلك المعامله مع الحجاج وبالذات يدفع الحاج ” دم قلبه ” 53000 ش من اجل اداء فريضه الحج وفي ان واحد من اجل الراحه والانبساط , انما ما نسمعه في السنوات الاخيره يأن هناك تقصير من قبل الجهات واللجان المختصه عدم توفير الراحه المناسبه للحاج وبالذات في الظروف الراهنه من تطورات تكنولوجيه كالباصات المريحه والسكن المحترم ( وهذا اقل ما يمكن عندما ندفع مبلغ 53000 شيكل ) – هل يا ترى لو نسافر الى ايطاليا مثلا لمدة اسبوعين كم تكلف الرحله وما هي الخدمات التي نتلقاها ومعها كلمت شكرا سيدي – وناهيك عن خدمات اخرى .
    نحن ما زلنا نقول اللهم لا تحرمنا تلك البلاد وزيارة الحبيب المصطفى لكن لا يجوز اخي المسلم – اخي المندوب والمفوض بأن اتلقى تلك الخدمات او اقل من غيري لماذا ؟؟

    اذا دفعنا انا وجاري نفس المبلغ فكيف يصبح الاختلاف في الخدمات ” في شيء مش مزبوط ” , حجاج بيت الله من عرب ال 48 من سنه الى سنه تزداد المعانا منذ اول لجظه وصولهم الاراضي الاردنيه حتى بلاد الحبيب وتبدأ المعانا لماذا , اين الخطء : لذالك حسب رأيي:

    1- طرد جميع المندوبين من الداخل على تقصيرهم
    2- طرد واستقالة جميع المسوءليين والجمعيات
    3- حتى نخفف من التكالف الباهظه ويكون السعر اقل من ذالك يجب على عرب ال 48 يتحدوا ولا يسافروا للحج والعمره على الاقل لسنه ( صدقوني ستتغير التكالف ) لكن طالما فيش اتفاق سيزداد حالنا للاسوأ
    4- بعد الاضراب اقامه لجنه مصغره لكن منتخبه بشكل مدروس تدير شؤون الحج والعمره ياخلاص وصدق من اجل المصلحه العامه وليست الشخصيه

    اخواني لا يعقل في تلك الظروف الراهنه بأن اداه الحج تلكف زوجين 53000 شيكل ( متى الاب العامل والمعيل يوفر ذالك المبلغ من اجل زياره بلاد الحبيب , ايعقل ذالك ) لذالك حرصا على المصلحه العامه يجب علينا الاتحاد ولو بالقليل من اجل العباده

    واخيرا ان شاء الله يالايام القريبه سأبعث برقيه لمعالي وزير الاوقاف الاردنيه والمملكه العربيه لتقييم الوضع ولتحسين الخدمات لاهلنا بالداخل حتى نبقى ان شاء الله نسافر الى تلك البلاد ونسلم على الحبيب والسلف الصالح عن قرب وزيارة قبر الرسول ” اللهم امين ”

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  22. السلام عليكم
    حجا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا وتجارة لن تبور اخ حسن
    سلمت يداك وسلم فمك ونسال الله ان يوفقك لما يحب ويرضاه
    صدقت صدقت بكل حرف وربما ان الحقيقه ادهى من ذالك
    معك يدا واحده نساندك الرأي والفعل
    نشكرك وبورك بمساعيك
    وتقبل الله منك الحج وخالص الاعمال

  23. السلام عليكم
    أولا” ابارك للاخ أبو محمد الرجوع بالسلامه ولجميع حجاج كفر قرع.
    ثانيا” اشد على يد اخي أبو محمد وأقول له بارك الله فيك في قولك كلمه الحق.ان حجاج ومعتمرين 48 يعانون الظروف الأصعب بحيث يدفعون الاجر الأعلى على مر السنين,واذا لاحظنا في السنوات الاخيره ارتفاعا” في الأسعار وتدني في الخدمات, ولا اريد ان اطيل الحديث فقد لخص أبو محمد الموضوع وانا أقول أيضا” ان الأوان وضع النقاط على الحروف ويجب انشاء لجنه جديده منتخبه وليس معينه بحيث تتغير كل فتره.

  24. الله اكبر ولله الحمد
    هذه المعاناة لم ولن انساها منذ اكثر من عشرين سنة . إضافة لهذه المعاناة تخيلوا ان يفقد الانسان قريب رافقه هذه الرحلة المميزة ! وعندما كانت الظروف مهيأة من مال وصحة ومحرم توجهت الى احدهؤلاء بعد اليأس من ابناء البلد المسؤولين عن الحج ( فأجابني : عمرك ما بتجحي )
    حسبي الله ونعم الوكيل ، الله لا يسامحو .
    لماذا هذا الظلم والتمييز ؟ فمعظمكم يعلم كم مرة حج فلان وفلانة ، للتذكير اردت الحج بعد٢٠ سنة
    لذلك لامجال هنا للتعبير اكثر مما قاله رئيس المجلس

  25. احييك على هذه الشجاعة ، اكمل مشوارك وانقذ اهل بلدك وعرب ال ٤٨ من الاستغلال والظلم والمعاناة .
    والأجر عند الله عظيم
    بوركت خطواتك وسعيك وفقك الله .
    لا تنس بصفتك رئيس المجلس ان تأخذ بالحسبان من اراد الحج لظروف خاصة ان يسمح له بالحج مرة اخرى ، كما ذكرت في تعليقي السابق

  26. يجب ان يكون هكذا
    شاب فيه من طيب الأصل والعلم والخلق والدين
    رئيس مسؤول عن كفر قرع .
    وفقك الله

  27. الله محييك يا حج ابو محمد
    يجب استقالت اللجنه فورا
    متفكرش الجنه وشلاعطه انهم عايشين بدوله عربيه ومبتغيروش
    الافضل ان تسرعو باستقلاتكم لانو بهاي الدوله فش اسرع من الاستقاله لانو الي بسرق يستقيل فورا

  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ان رحلة الحج من الاعظم الرحلات واسماها
    اخالف السيد الرئيس بهذا
    ان الرفاهية والحياة المادية طغت على كثير من الناس حتى جعلوا من الحج مكان للرفاهية كرحلاتهم الى اماكن الاستجمام ……

    ان الحج مشقّة ولو استشعر كل حاج هذه المشقة بيقين لاسمتع بكل ابتلاء ولحمد الله وشكره

    اطالب كل حاج ان يحثّ الناس على اداء هذه الفريضة وعدم ترويعهم
    واطالب كل المسلم التجرد من الحياة المادية وان يستشعر العبادات بروحانية وليس باداء شكلي

    1. الى حضرة الدكتور من الجدير بالذكر ان الاخ حسن في مقاله هذا لم يتحدث عن الحياة المادية والرفاهيات والكماليات ، انما تحدث عن اشياء اساسيه ضرورية التي هي من حق كل معتمر او حاج والتي بامكانها ان تضرهم معنوياً وصحياً .
      وليس من العيب ايضاً تنبيه القادمين الجدد على الحج الذين يدفعون امولاً طائلة من اوضاع مزرية قد يلاقونها بالبلاد المقدسة ، بالرغم من الوعودات التي تلقوها من الجهات المختصة .
      ولا تنسى اخي الحاج قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه .

    2. والله يا حج انت من الناس الي خالف تعرف مع احترامي الشديد لالك ولكن لا يعقل انو كل حجاج بيت الله الحرام يشتكون عبث..

      1. استمع لآخر خطبة جمعة لمفتي الديار المقدسة وستفهم ما قصدت لا داع للجدال

        – لو بحثت عن كلمة ” أكثر الناس ” في القرآن لوجدت بعدها .. !!! ( لا يعلمون – لا يشكرون – لا يؤمنون )

  29. بوركت يا رئيس
    وتقبل الله منك الحج والعمرة وكتبها لك
    نسال الله ان يثبتك ويعينك على متابعة الموضوع فهو شائك جدا لما فيه من مصالح خاصه وتلاعب من قبل المسئولين جميعهم قدرك الله على التغلب عليهم
    بوركت شجاعتك

  30. الى الحاج الدكتور عبد الجبار صعابنه يعني محدى حج الى انتي من عرب 48 كل الي بيعملو فينا وندفع اكثر ناس واعطل معامله وبتقول اخالف الرايس ليش في كلمه مقالهاش مزبوطه الرايس ديما مخالفين الرايس ند ما تقولو بارك الله فيك يا رايس والله لونو نبي الرايس ما بيعجبكم

  31. بوركت على طرح هذا الموضوع القديم الجديد, فمنذ سنوات والمعاناة نفسها والوضع من سيء الى اسوأ
    على لجنة المتابعة انتخاب لجنة وان تكون لجنة واحدة لا عدة لجان والمعاناة متواصلة
    و فحص امكانيات اخرى للوصول الى السعودية لتجنب هذا الوضع
    لماذا لا نسمع صوت اعضاء الكنيست , ام انهم يخافون على المنح البسيطة التي يعطوهم اياها لتوزع على بعض الطلاب
    53 الف شيكل للزوج مبلغ خيالي, ولا طبيب او ممرض او مراحيض
    على لجان الحج ان تستقيل فوراً ورحم الله امريء عرف قدر نفسه, الا يكفي ما يجري؟ ماذا يجب ان يحدث لتستقيلوا وتقولوا نرفض الظلم

  32. في كل حالت تقصير في المجتمعات التي تحترم نفسها
    تقام لجنة تحقيق والمسؤول عن الفشل يستقيل وياخذ المسؤولية على عاتقه
    لماذا لا يستقيل المسؤولين فيما يسمى لجان الحج والعمرة ليكسبوا احترام الناس
    لماذا يصرون على البقاء في المناصب رغم معاناة الحاج منذ زمن بعيد , رحم الله امريء عرف قدر نفسه

  33. اليس هذا ظلما يا حضرات لجنه الحج ان تكاليف سفره الحج لشخصين (امرأه وزوجها) تبلغ 53000 شيكل ومعاناه مستمره للحجاج بما فيه الخدمات والانتظار والمشي الطويل – هذه امانه في اعناقكم – راجعو حساباتكم قبل ان يحاسبكم الله .

  34. بورك ايها البطل ،الشهم ،القبضاي ، انت حر جريئ، يسلم اثمك يا ايها البطل بطل بطل ……..
    من لا يشكر الناس لا يشكر الله …… فعلا تستحق التقدير الدعم والمعنويه نحن معك كنا معك ونبقى معك ولا ضير ولاةضرار في كلمتك ،فليعينك الله على خطوه هي سابقه سابقه سابقه في محضر ابناء ال 48 ع ممر السنين ونحن شهدنا المحن معن والمعناه من كبار بالسن يبكون بصوت منخفض لكي لا يزعجوا او يذهلوا احدا مع انهم دفعوا اكثر من 53 الف شيقل … وخافوا ان يبكوا بصوت مرتفع …. يا حضره الدكتور عبد الجبار …. هل تفهم …… ايها الدكتور ….. من شو بدنا نروع الحجاج ؟؟؟؟؟ هو لازم الحجاج اتموت عنوه واهمال سنه تلو الاخرى من شان حضرتك تفهم ؟؟؟؟؟؟

    1. خطوة الرئيس مباركة ولكن الضجيج الاعلامي ليس له داع لانه يمس رحلة مقدسة وشريعة عظيمة
      والناس بدل ما تؤدي المناسك تهتم بالشكليات
      انا شخصيا رافقت باص نساء وشيوخ مرضى لمدّة سبع ساعات في زحمة سير داخل مكّة المكرمة وكان من المفروض ان نصل خلال اقل من ساعة لمكان السكن والله حفظنا وحفّت بنا السكينة والرحمة بسبب قوة الايمان والصبر

  35. بارك لله فيك .. دمت فخرا لنا ولبلدنا .. اشهد انك رئيس ورئاسه لبقتلك ..

  36. انتقد مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ من يركزون حديثهم على السلبيات التي شابت خدمات الحج هذا العام على حساب الإيجابيات وتضخيمها مؤكدا أن “الحج في أحسن حال ومن في قلبه مرض يقدح بكل سوء ويغرد بكل خطأ”.

    وقال مفتي السعودية خلال خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض: “هذا السلوك سوء خلق وجحود للفضائل، ويدل على متحدث ليس له رأي ولا إيمان حقيقي

    وأضاف المفتي، حدوث بعض التقصير بعد الجهد والاجتهاد من طبيعة البشر، ومهما عملوا لن يستطيعوا أن يحيطوا بكل شيء، مهما عملوا واجتهدوا فلابد من التقصير، لكن المؤمن ينظر للإيجابيات والسلبيات، فلا يغلب جانب السلبيات على الإيجابيات ويتحدث بما لا يليق.

    .

    1. اقرا جيدا رساله ابو محمد والتي من خلالها طالب لجنة الحج والعمرة في البلاد بالاستقاله ولم يحتج على السعوديه او مفتي الديار
      واحيطك علما بان اسوأ معامله وظروف مبيت تكون من نصيب حجاج 48 واغلى الاسعار هون المشكلة يا خال مشكلتنا مع الاستغلال الزائد عن حدو مشكلتنا انو محدا عارف وين رايح مشكلتنا انو وكلاء التسجيل ﻻ يوجد لديهم معلومات ولا اي شيئ يذكر يخص تلك البلاد مشاكلنا انو لازم نصبر باسم الدين وووو فبلاش نضحك عحالنا والوضع ﻻزم يتغير والمهزلة الي اسمها لجنة الحج ﻻزم تتغير بسرعه

    2. لو سمحت يا اخي العزيز ذكرنا مين بدفع معاش المفتي العام للمملكة السعودية !!!

      1. خطوة الرئيس مباركة بس بدون ضجة اعلامية لأنه يمس شعيرة عظيمة في الاسلام
        رحلة الحاج من خروجه من بيته حتى عودته ولا يقتصر على مناسك الحج فحسب
        ولقد استعمل الرئيس كلمات لا تليق حتى ولو صحّت

  37. اهل بلدي الكرام
    محدا منكم جاب سيرة ” الشونة ” هاي لحالها بتهد الحيل والحاج يلي ما يغادر بالجو لازم يحط فيها ، هو وشنصو ! الروائح والذبان والهسهس ، اشي لا يليق بالانسانية ، فش حتى كرسي الحاج يلي جاي بعد هالتعب يقعد عليها ، يا بقعد في الباص ( وقلنا هوونصيبه ساعات …..) يا بقعد عالتراب .
    مين منكم يا حجاج بيت الله بات ليلة في الشونة ؟
    كل صفحات بقجة لا تتسع للكتابة
    كيف بدنا نفوت عالحمام ، كيف بدك تتوضأ
    غطي ثمك عشان مش رايح تتحمل الروائح او ذبانة تفوت جوا ثمك ، حاشاكم
    انا صار معي هيك
    استغفر الله العظيم ولا حول ولا قوة الا بالله

  38. انا خايفة كل هالحكي يصير في مهب الريح
    الرجاء متابعة الموضوع يا رايس ، لا تسكت ابحث ، قرر ، نفذ …… نحن معك

  39. يسلم ثمك يا اخ احمد والله انك فهمان عشره على عشره
    راي الدكتور بمثل رايه لم ارى تعليق يشابه او يساند تعليقه!!!! فلماذا يا ترى ؟؟؟؟
    الجواب واضح :
    لانه دكتور

  40. يا حاج عبد صعابنه صحيح ان الحج مشقه والاجر عقد المشقه بس رساله تلرئيس لا تمس باستشعار الروحانيات ولا لاداء منسك الحج بل هي ضبطت جميع المشاكل التي يعاني منها حجاح ال ٤٨
    وانت تعرف ان هدا الوضع حقيقي ما كتبه الرئيس واضح جدا ومهم جدا يا حبذا لو فعلا يتابع لنصل لنتيجه لمنع الاستغلال المادي من قبل الاردنيين
    فاكثر الناس يشتكون من التكلفه المبالغ فيها

  41. بارك الله فيك ابو محمد
    المفروض أن تقوم لجنه مؤلفه من جميع أطياف المجتمع و لجنة المتابعه بالأخص تصدر قرار بإضراب شامل لكل عرب 48 عن العمره والحج على الأقل لسنة 2016
    ولي رأي أعمق من ذالك وعلى مستوى دولي المطالبه برفع قضيه للمحكمه الدوليه لشطب قرار المبرم في اتفاقية أوسلو الذي ينص على إجبار عرب ال 48 السفر للحج فقط عن طريق الاردن
    البحث مثلا مع تركيا السفر عن طريقهم أو الرجوع للسفر عن طريق مطار القاهره في مصر كما كان في السابق
    أو حتى عن طريق اي دوله أجنبيه أخرى فقط لنبتعد عن الإستغلال الاردني الذي لا نستبعده حتى على مستوى طلابنا الجامعيين حاولوا مرات عده ان يمنعوهم من ادخال الطعام اكي يستغلوهم حتى في ذالك ويجبروهم بشراء كل شيء من هناك
    وحتى كان كثير من عرب ال48 يسافرون للإستجمام في الأردن حتى بدأوا برفع ثمن الدخول والخروج بعشر أضعاف خلال فتره وجيزه والحمد لله تركيا موجوده وأكثرنا سافرنا ونسافر الى تركيا بأرخص الاسعار من الاردن وأحسن معامله ونظافه
    لماذا نحن يا أردن هل نحن عرب ال 48 أعداء أم دمنا غير عربي وغير مسلمين أتعلمون المبالغ الطائله التي تدخل للأردن من عرب ال 48 طلاب جامعات سائحين عمرات حج وأعمال وترانزيت إلخ الخ الخ
    ما أعظم مقاطعتهم لأنهم تؤلمهم فقط جيوبهم
    فقاطعوهم ولو انتقلوا بالتعليم والسياحه الى تركيا وبلاد أخرى
    ويا ريت الحج والعمره تكون عن طريق بلد آخر حتى يعلم ويتعلم العالم أجمع من هم عرب ال 48

  42. مقاطعة الاردن
    ومحاولة دوليه لتغيير مسار عرب ال 48 من الاردن الى بلد آخر مثل تركيا

  43. لماذا .. سكوت من الحركات السلامه في البلده وغيرها السكوت عن الحق شيطان اخرص

  44. الله محيي اصلك على هالكلام الصحيح والمعبر..كل الاحترام واستمر في هذه القضيه حتى النهايه الموفقه…نحمد الله على متحدث بليغ مثلك….الله يحماك

  45. الى حضرة الدكتور الحاج عبد الجبار صعابنه يعني هسى بتقول انو الرايس ساوا خطوه مباركه بس بلاش اعلام الناس بلحقيقه
    طيب من الاول قول انو الرايس ساوا خطوه مباركه ليش الحقد والغيري والحسد عندكم يا حجاج منتو حجاج بتفتو
    اولا اصلحو انفسكم وخلي نيتكم امليح بعدين بتقولو الرايس في كلمات قالها مش مليح
    كل الي حكى الرايس مزبوط شو يعني اذا الرايس قال انهم بيستغلونه بلدفع والمعامله العاطله ويجب تغيير رايس الجنه كفر اذا حكى الحقيقه كفر
    سبحان الله اخر الدنيا الكذاب يصدق والصادق يكذب الخاين يامن والمان يخون
    انا متعلمتش اكتب عربي وتندمت لاني متعلمتش بس الدنيا علمتني اكثير بعرف انو عندي اغلاط بلكتابي بس احسن من غيري الحمد الله
    الحاج ابو محمد احنا معك يا شجاع

  46. احييكم بتحية الاسلام والصلاة على الحبيب المصطفى سيد الخلق معلمنا الاول والخير – سيد مكارم الاخلاق ,
    اما بعد :
    اولا نبارك لجميع حجاج بيت الله الحرام بأداء فريضة الحج وعودتهم للاهل وارض الوطن سالمين وبالذات في تلك الظروف الراهنه وفي ظل الكوارث التي شهدناها وسمعنا بها , وفي ان واحد نعزي بوفاة كل حاج من اينما كان ونقول لاعزائنا واهلنا الكرام من هذا البلد الطيب
    حجا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا – تقبل الله منا ومنكم الطاعات
    ان ما تطرح على يد وقول رئيس المجلس المحلي – الحاج حسن عثامنه , هو كلام وواقع اليم يعاني منه حجاج عرب ال 48 منذ سنوات وليس من اليوم ” لكن الحاج حسن نقل لنا صوره حقيقيه وواقعيه بعد التجربه ” تلك المعناه والالم تزداد يوم بعد يوم ولكن للاسف لا من مجيب الادهى من ذالك بأن مصاريف وتكاليف الحج تزداد من موسم الى موسم ( للاسف اصبح ذالك الزمان تصعيب الحلال وتسهيل الحرام والعياذ بالله )
    فكيف نفسر ذالك تكلفه الحج لزوجين تصل الى 53000 شيكل وبالمقابل معاناه , خدمات غير مريحه ” صحيح ان الحاج يجب ان يشعر بالمشقه ” ولكن ايعقل ذالك الاهمال منذ وصول الحجاج الاراضي الاردنيه حتى السعوديه , ايعقل تشتيت المسافرين هنا وهنا في ظل اجوبه سخيفه مره التأشيرات غير جاهزه والخ من اهمال وتقصير الى متى سيبقى الاهمال والتقصير في حق المسافرين – على الرغم والتوقع ان تكون ظروف احسن بكثير وتسهيلات تليق بعصرنا الحديث لكن للاسف الصوره والحقيقه غير ذالك
    هل يا ترى ايضا في ادارة الحج هناك تلاعب والمادة طغت على كل شيء , لو سألنا المندوبين كيف تصرف 53000 شيكل والى اي مصادر ودوائر توزع تلك الاموال ؟؟؟؟
    لذاك الحديث كثير والجدال عميق في هذه المسأله ويجب علينا جميعا الاتحاد وحصر الموضوع بشكل جدي ومكشوف للجميع كذالك الامر اناشد جماهيرنا بأن
    تستقيل تلك الجمعيات والاداريين اذا فكروا بأن الموضوع وراثة وايضا عدم السفر حتى نغير معا منهاج وادارة الحج والعمره وايضا التكاليف الباهظه
    الى هنا احييكم مره اخى بتحية الاسلام وندعوا الله العلي القدير ان يوفقنا في عمل الخير وان لا يحرمنا من شفاعته يوم لا ينفع مال ولا بنون
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  47. بسم الله الرحمن الرحيم
    حمد لله على عودة الحجاج سالمين وتقبل الله منهم حجهم ليكن حجاً مبرور وسعياً مشكور
    اكتب لكم بعض المعطيات يجهلها كثير من ما يدعون انفسهم عرب 48
    هل تعلمون ان تكلفت الحج لعرب 48 هي الارخص في العالم العربي نسبة للدخل الانى للاجور؟؟؟

    هل تعلمون ان نسبة حجاج عرب 48 الاعلى في العالم العربي والاسلامي نسبة لعدد السكان؟؟؟

    هل تعلمون ان قائمة الانتظار للحج في بعض الدول تصل لعشرين عام أو يزيد؟؟؟؟

  48. كل كلمه قالها الكاتب الحاج حتى لوانها لم تكن صحيحه فهي اكيد تعبر عما عانى هو ومن معه فهو اكيد صادق وهدا حقه وهداما شعر به
    وانا عانت مثله وقبله وطرحه للموضوع واجب ديني واخلاقي وانا اشيد على بديه وحطوه مباركه وان لم تكن جديده فانا معه
    ولكن ما يزعجني هو الاخوه المعلقين اللدين يحولون الموضوع لسياسي وشخصي
    انا لم اصوت له
    فلمادا يا رئيس يا بطل يا اسد يا شجاع ويا رئيس البلد
    انا متاكد انه ابو محمد يستكفي ان نناديه بابو مخمد افضل الاسماء او بافضل لقب
    الحاج حسن
    او الخاج ابو محمد

    والله الموفق

  49. لجنة الحج والعمرة نزلت مقال
    الكل يقرأ
    على انها لجنة مثالية لا توجد اي مشكلة لا في السفر ولا في الاجور واعلنت عن موعد التسجيل للعمرة القادمة .
    الله بنتقم من كل واحد عضو او بتعامل مع لجنة الحج والعمرة . حسبنا الله ونعم الوكيل

  50. كل احترام للحاج عبد الجبار وشجاعته.فعلا انك حاج واحترامك يفرض نفسه.كثير من الناس يتقنو النفاق

  51. كل من سافر لاداء العمرة او الجح شعر ان هناك استغلال واستهتار من قبل المسؤولين الاردنيين لمتطلبات المسافرين وهذا الامر يسوء سنه بعد سنه فلهذا انا مع اقالة جميع المسؤولين عن هذه المهزله

  52. حجا مبرورا وسعيا مشكورا .. الحمدلله على سلامتكم جميعا ولك خاصه أخونا الحاج ابو محمد …..صدقت الكلام حيث سمعنا من الحجاج نفس الأقوال …… شكر الله مجهودكم ونساندك دائماً . ان شاء الله انو يتكلل مجهودك بالنجاح .
    —–
    قرات الرساله أكثر من مره ورغم الحدث والأشكال الا أنني استمتعت ب اللغه ومستوى الثقافه بها وحسن السرد .

  53. يعني نجوان يعطيك يعطيك يعطيك …… طبعا اكيد ….. هاهااا اسا انت فهلوي ممتاز ممتاز لقد القيت الاداء مشكور ….. وفعلا انك فظيع فظيع صدقا ،،،،، انت تقول والناس معك …. يستمتعون خير استماع مع استمتاع بنصك خطابك يا بطل شهم ام شجاع عجز النعت عنك ، فانت شخي ، عجز الصبر عنك فاتوازي سهل انت، انت تصف النهار مع النار شجاع انت قوي اسد ، انت عجيب …

  54. مطلوب لكي تصل الى الحقيقه :
    1. سند قبض قانوني مسجل يغقط به القيمه ألنقديه والعمله
    2. يسجل به المقابل ونوعية الخدمه
    3. كل 8 أشخاص يتم سفرهم في ألبلاد او خرجها بشكل منظم ملزم بسجل يسجل به اسماء المسافرين . واصدار وصل مسجل (قانوني ) باسم كل مسافر .
    4. المتعهد بذلك يجب اعلام المسافر عن برنامج مكتوب ومكان اقامته والمبيت في كل مرحله ونوعية السفر برا او جوا
    5.من حق كل مسافر فحص مسبق من هو المتعهد أذا كان شركه او جمعيه او متعهد شخصي
    6. ومن الممكن التوجه ألى شركه أردنيه للاستفسار عن الاسعار . الاسعار كانت ألسنه 2485 دنار جوا 1895 دنار برا . (اصدار جواز اردني مقابل 1 دنار رسوم )
    7. يعني منفرض بان يوجد عملاء تجنيد مسافرين العموله 15% او 20%
    8. وبهذا يأكد بان للفرد ألتكلفه هي 13700 شقل جوا / برا 10423 شقل للزوجي (27400 شقل)
    هذه المعلومات مؤكدة من الوكلاء بالارن .يجب ان يتم ألفحص عندكم (بما ان الاردني يسافر 6600 شقل فقط

  55. تحياتي لك والحمد لله على سلامة كل الحجاج …
    آن الاوان ان يقوم انسان شجاع ومسؤول بالمطالبة بحقوق الساكتين على الحقوق الاساسية والذين لا حول لهم ولا قوة ..
    ادعو الله ان يوفقك في ما بدأت به من وان تستمر وتتابع حتى تنال ما نتمناه جميعا في رحلات الحج والعمرة ..
    بجملة واحدة اقول : رحلة العبادة تحولت الى عذاب “بفضل ” مسؤلين آن الاوان ان يتنحوا جانبا ويرحمونا …
    اخي الحاج الرئيس الشجاع ابو محمد ، ادعو الله ان يسدد خطاك ويوفقك في سعيك …
    بارك الله بك .

  56. السلام عليكم
    تسلم يا حاج حسن , الحقيقه ان كل ما تفضلت به من كلام هو حقيقي وانا كنت في الحج هذه السنه والمعاناة التي واجهناها وصفتها بكل واقعها المر والاليم .
    لذلك نقول للمسؤولين كفاكم استهتار بنا وحبذا لو لم يكون الهذف عندكم مادي قحط .

  57. كلامك سليم نفس المعاناه حصلت معنا ونحن دبرنا حجتنا بصعوبة اانسالله يصير تغيير بارك الله بك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة