لقاء مع الفنانة والمُطربة المتألقة "نانسي حَوَّا"

تاريخ النشر: 31/05/13 | 6:22

المُطربة ُالشَّابَّة ُ المتألقة ُ " نانسي حَوَّا " من سكان ِ مدينةِ حيفا ، عمرها 20 سنة ، أنهت دراسَتهَا الثانويَّة في مدرسةِ " راهبات الناصرة "- حيفا – وتابعت دراستها العليا في موضوع " علم السلوك " في كليَّة "عيمك يزراعيل " – العفولة . وهي مُطربة ٌ قديرة ٌ ومشهورة ٌ تتمتَّعُ بصوتٍ جميل ٍ جدًّا وَمُمَيَّز . غنَّت في الكثير ِمن الحفلات والمناسباتِ الهامَّة – محليًّا وخارج البلاد – وحصلت على عدَّة جوائز فنيَّة ، وكانت نجمة َ مهرجان ( " عرفزيون " – 2009 ) حيثُ حصلت على المرتبةِ الأولى في مسابقةِ عرفزيون من بين العديد من المطربين المتنافسِين ودائمًا ُتدعَى للحفلاتِ والمناسباتِ وللمهرجاناتِ الفنيَّة للمشاركةِ في الغناءِ أو كضيفة شرف . وكانَ لنا معها هذا اللقاء الخاص والمطوَّل .

سؤال 1 ) منذ ُ متى بدأتِ ُتمَارسينَ الغناءَ ومتى كانت نقطة ُ الإنطلاق ِ والشُّهرةِ ؟؟

– جواب – إبتدأتُ في الغناءِ في جيل 6 سنوات تقريبًا ، وأوَّلُ مَن اكتشَفَ صوتي أمِّي . وفي جيل ست سنوات أصعدُ للمرَّةِ الأولى فيها إلى المسرح وأمام الجمهور وأغني في حفلةِ عيد الأم في قاعة " بيت هجيفن – الكرمة " بحيفا – أغنية َ " يا ريت " للمطربة اللبنانيَّة " ريم بندلي " ، وبعدها شاركتُ في العديدِ من المهرجاناتِ والامسياتِ الفنيَّة المحليَّة الفنيَّة ، ومنها : مهرجان الكرمل ، ومهرجان شفاعمرو – بيت بيرل . وشاركتُ في أمسياتٍ أخرى عديدة ، وخاصَّة ً الأمسيات التي كانت تقيمها المدرسة ُ وأنا في المرحلة الإبتذائيَّة والثانويَّة وكنتُ أشاركُ فيها بشكل ٍ دائم ٍ وكنتُ مشاركة ً وعضوة ً في جوقة " شوف هالأيَّام " بقيادة الأستاذ " ألبير بلان " ، وبعدها قبل ثلاث سنوات ونيِّف شاركتُ في مهرجان " عرفزيون " من إنتاج الأستاذ "علي عباسي " وحصلتُ فيها على المرتبةِ الأولى والجائزة ُ كانت أن أشاركَ في مهرجان " مسابقة الأغنية العربيَّة " في المغرب ، وهناك شاركتُ وحصلتُ على المرتبةِ الثالثة فيهِ من بين الكثيرين من المطربين المتسابقين من معظم الدول ِ العربيَّة . وما زلتُ إلى الآن مستمرَّة ً في مجال ِ الغناءِ والطربِ ودائمًا تأتيني العروضُ للمشاركةِ في مختلفِ من الحفلاتِ والأمسياتِ ، وكما أنَّ فوزي في مهرجان عرفزيون وفي مهرجان المغرب أعطاني شهرة ً واسعة ًمحليًّا وعربيًّا وكانا نقطة َ انطلاق ٍ واسعة بالنسبةِ لي على الصَّعيد الفني .

سؤال 2 ) من الذين شجَّعُوكِ في بدايةِ مشواركِ الفنِّي بالإضافةِ إلى والِدتِكِ ؟؟

– جواب 2 – طبعًا العائلة جميعها أمِّي ووالدي وأخوتي جميعًا والأصدقاء وأساتذتي وزملائي في المدرسة وجميع المُحيطين بي ، وكانَ لتجيعِهم أثرًا ودورًا كبيرًا في استمراري ونجاحي في مجال ِ الغناءِ والفنّ .

سؤال 3 ) هل كانت هنالك عراقيلُ وصعوباتٌ وحواجز في بدايةِ مشواركِ الفنِّي ؟؟

– جواب 3 – طبعًا كانت وما زالت هناك صعوباتٌ وحسب رأيي لا تواجهُني أنا فقط ، بل الكثير من الفنانين المحليِّين ، فالمجالات عندنا ( في الداخل ) محدودة ٌ ولا توجدُ عندنا شركات إنتاج ومؤسَّسات وأطر فنيَّة تدعمُ المطربَ والفنانَ مادّيًّا ومعنويًّا . فالفنانُ عندنا عليهِ أن يُحاربَ ويكافحَ بنفسِهِ ويتحمَّلَ كلَّ الصُّعوباتِ حتى يُحققَ النجاحَ ويصلَ إلى ما يصبو إليهِ .

سؤال 4 ) الألوانُ والأنماط ُ الغنائيَّة التي تغنينها ؟؟

– جواب 4 – أنا ، بدوري ، أغني معظمَ الألوان والانماط الغنائيَّة تقريبًا وأنا أختارُ الأغنية َ حسب الكلمات واللحن وإذا استطعتُ أن أدخلهم وأصقلهم وأخرجهم بأسلوبي وإحساسي وطابعي الخاصّ . فدائمًا أنا أغني كلَّ ما أحِسُّ بهِ وقريبًا إلى ذوقي وفكري ووجداني . وكما أنني أغني أغاني بلغاتٍ أجنبيَّة عديدة ، مثل : بالإنجليزيَّة والإيطاليَّة .. إلخ .

سؤال 5 ) رصيدُكِ من الأغاني الجديدةِ الخاصَّةِ بكِ ولم يغنِّها احدٌ قبلكِ ؟؟

– جواب 5 – يوجدُ لي عدَّة ُ أغاني جديدة خاصَّة بي لم يُغنِّهَا أحدٌ قبلي ، مثل : 1 ) أغنية " فهمت كيف " – كلمات " راضي مشيلح " وألحان الأستاذ " غسان حرب " وتوزيع " كارم مطر " وهذه الأغنية ُ التي حقَّقت لي الفوزَ في مهرجان عرفزيون 2009 .

والأغنية الثانية – 2 ) اسمها : " نوَّارة هنا " وهي بمناسبة عيد الأم أصدرتها عام 2012 – من كلمات الأستاذ " طوني أندراوس " وألحان وتوزيع الأستاذ "غسان حرب " .

والأغنية الثالثة – 3 ) والتي أصدرتها قبل فترةٍ قصيرةٍ اسمها : " كل سنة " – كلمات وألحان " وسيم خشيبون " – وصُوِّرَت على طريقة فيديو كليب وكانت من إنتاج " كروس ميديا برُوداكشن " . وهنالك عدَّة أغاني أخرى جديدة سُجِّلت لي وأنا أجمعها الآن لأخرجها قريبًا في ألبوم جديد .

سؤال 6 ) لماذا لا تتعاملين مع ملحِّنين وكتاب كلمات وَمُوَزِّعِين موسيقيِّين كبار من خارج البلاد لتشتهري على نطاق ٍ أوسع ؟؟

– جواب 6 – حتى الآن لم أفكِّرْ في هذا الموضوع ، ولكنَّ الفكرة التي طرحتها أنتَ حلوة بحدِّ ذاتِها وممكن في المستقبل أن أعملَ على هذا الموضوع .

سؤال 7 ) َمنْ مِنَ المطربين والمطربات أنتِ تحبِّين أن ُتغني لهم ؟؟

– جواب 7 – هنالك الكثيرون محليًّا وعربيًّا .

سؤال 8 ) رأيُكِ في مستوى الغناء والفنِّ المحلِّي ومقارنة ً مع الفنِّ في الدول ِالعربيَّة ؟؟

– جواب 8 – يوجدُ عندنا محليًّا مواهبُ وطاقاتٌ فنيَّة حلوة وعلى مستوى عال جدًّا وتضاهي المستوى في الدول ِ العربيَّةِ ، وبالرُّغم من الحواجز والعراقيل والمجالات المحدودة نرى دائمًا أنَّ هنالك نهضة فنيّة قويَّة منطلقة وباستمرار إلى الأمام ِ في جميع ِ مجالاتِ الفنِّ – غناء، موسيقى ، دراما ( تمثيل ) ، رسم ، أدب وشعر إلخ .

سؤال 9 ) هل لديكِ مواهبُ أخرى غير الغناء ؟؟

– جواب – 9 – يوجدُ لديُّ العديدُ من المواهب الأخرى ، مثل : الرَّقص والعزف على العود والتصوير الفوتغرافي ، وكما أنني عضوة ٌ في فرقةِ " سلمى " للفنون الإستعراضيَّةِ بإدارةِ السيِّدة " فريال خسيبون " – وعمَّا قريب سأشاركُ في عمل ٍ ضخم ٍ وطبعًا من إنتاج هذهِ الفرقةِ وهو عمل مسرحي إستعراضي وغنائي سأشاركُ في الغناءِ والتمثيل والرَّقص الأستعراضي

سؤال 10 ) أنتِ كثيرًا ما يستضيفونكِ في البرامج ِ الفنيَّةِ في التلفيون الإسرائيلي ، وخاصَّة ً في برنامج ( ألف نغمة ونغمة ) الذي يقدِّمهُ الأستاذ " سامي خشيبون " وكنتِ تؤَدِّينَ فيهِ أغاني على مستوى عال ، مثل :أغنية ( زهرة المدائن ) لفيروز وغيرها – لماذا يختارونكِ أنتِ دائمًا للإشتراك في هذهِ البرامج وهنالك كثيرات من المطرباتِ المحليَّاتِ غيركِ اللواتي لا يدعونهنَّ !!؟؟

– جواب 10 – ربَّما أنَّ صوتي وأدائي يُعجبُ المسؤولين عن هذه البرامج مِمَّا يجعلهم يدعونني للإشتراك في البرامج الفنيَّة .

سؤال 11 ) أسئلة ٌ شخصيَّة )

– البرج : العقرب

اللونُ المفضَّل : أحِبُّ كلَّ الألوان .

الشَّرابُ المفضَّل : القهوة .

الأكلة ُ المُفضَّلة ُ : السُّوشي والطعام البيتي على مختلف أنواعه .

سؤال ) رأيُكِ في كلٍّ من : الحُبّ ، السَّعادة ، الحياة ، الأمل ؟؟

– جواب – الحُبُّ هو يضمُّ ويحوي الإحترام َ والتفاهُم َ والوفاء والإخلاصَ والتضحية َ والمسامحة والتنازل والتواضع للآخر .

السَّعادة : هوَ أن يكونَ الإنسانُ قنوعًا في ما يُكتبُ لهُ ( القناعة ) .

الحياة : هي أن تعيشَ بسعادةٍ وتعطي لغيركَ أيضًا أن يعيشَ مثلكَ ، وتحبّ لغيركَ ما تحبُّ لنفسِكَ .

الأمل : هو الإيمان القويُّ الذي لا يتزعزعُ .

سؤال ) ماهو الحلمُ الذي تسعينَ لتحقيقهِ ولم يتحقَّقَ بعد ؟؟

– جواب – هنالكَ العديدُ من الاحلام ِ وهي في طريقِها للتحقيق ، مثل كلِّ فنان وصاحب رسالةٍ في الحياة .

سؤال ) الشَّخصيَّة المثاليَّة التي تتخذينها قدوة ً لكِ ؟؟

– جواب – ممكنٌ أن أتعلَّمَ من أيِّ إنسان عنده صفات فذ َّة ومثاليَّة ومميَّزة ، وأحبُّ ، بدوري ، كلَّ شخصيَّة مُتواضعة وإيجابيَّة في المجتمع وتحملُ رسالة ً سامية ً لأجل ِ الإنسانيَّة .

سؤال ) صفاتُ وَمُوَاصفات الرَّجل المثالي والمرأة المثاليَّة ؟؟

– جواب – أن يكونَ الرَّجلَ محترمًا ومتواضعًا ويُحبّ ويحترمَ الغيرَ ويكونَ متفهِّمًا وحنونا ً وإنسانا ً بكلِّ معنى الكلمة . وللمرأةِ نفس الشيىء كما للرَّجُل .

سؤال ) هل ُتحبِّينَ القراءةَ والمطالعة َ ونوع الكتب التي تقرئينها ؟؟

– جواب – نعم أحِبُّ القراءة َ والمُطالعة وأقرأ جميعَ الكتب على مختلفِ مواضيعها ، وخاصَّة ً الرِّوايات والسِّيَر الذاتيَّة .

سؤال ) أكثرُ مكان ٍ تحبِّينَ أن تكوني موجودة ً فيهِ بشكل ٍ دائم ؟؟

– جواب – في البيت مع العائلةِ وفي المسرح .

سؤال ) طموحاتُكِ ومشاريعُكِ للمستقبل ؟؟

– جواب – يوجدُ لديَّ الكثيرُ من الطموحاتِ والمشاريع الفنيَّة وغيرها وأوَّلا ً أن أكملَ دراستي الأكاديميَّة في موضوع ِعلم ِالسُّلوك وأن أتابعَ مشواري الفني وأحقِّقَ إنجازات كثيرة ليسَ على المستوى المحلِّي فقط ، بل على المستوى العربي والعالمي .

كلمة ٌ أخيرة ٌ تحبِّين َ أن تقوليها في نهايةِ اللقاء ؟؟

– جواب – أحِبُّ أن أشكركَ يا حاتم على هذا اللقاء ِ الجميل وأحِبُّ أن أوَجِّهَ كلمة ً خاصَّة ً للجمهور : أن يترقَّبُوا ويتابعُوا أعمالي الفنيَّة المستقبليَّة ، وأحبُّ أن أشكرَ كلَّ من دعمني وشجَّعني معنويًّا في بدايةِ مشواري الفني وإن شاءَ اللهُ أكونَ دائمًا عندَ حُسن ِ ظنِّ الجميع .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة