رسالة مفتوحة إلى المجلس المحلي وإلى شركة "מי עירון"

تاريخ النشر: 13/05/10 | 21:21

هذه رسالة مفتوحة أتمنى أن يقرأها المسؤولين في كل من مجلس محلي كفرقرع وفي شركة جباية المياه “מי עירון” والمقصد من وراء هذه الرسالة هو الإشارة إلى بعض النقاط التي تهمني وتهم الكثير من سكان كفر قرع بكل ما يتعلق بجباية فواتير المياه المستحقة على أمل أن يتم معالجة هذه النقاط والتي من شأنها أن تساهم في تيسير عملية الجباية.

في السابق وقبل دخول شركة “מי עירון” تعودت على تسديد فواتير الماء من خلال الموقع الإلكتروني لبنك العمال وكانت العملية تتم بسهولة وبسلاسة ولكن منذ دخول شركة “מי עירון” تم إيقاف إمكانية تسديد الفواتير عن طريق الموقع الإلكتروني للبنك. الصورة التالية توضح رسالة الخطأ التي تظهر للمستخدم عند محاولته تسديد الفاتورة من خلال الموقع الإلكتروني للبنك رغم التأكّد من صحة رقم المناقصة (מס’ מסלקה):

بعد التبيّن من الأمر اتضح لي أن آلية تسديد الفواتير انتقلت إلى موقع آخر وهو موقع citypay. فرحت لهذا الأمر وقلت في نفسي “الحمد لله هانت” ولكن للأسف عند محاولة تسديد فاتورة من خلال موقع citypay تبيّن أنه تم تحديد المبلغ حيث لا يمكنك أن تدفع الفاتورة عبر الانترنت إن كان المبلغ أكثر من 300 شاقل! حاولت الاتصال حينها بشركة “מי עירון” لمعرفة السبب ولكن لا يوجد من يجيب على الاتصالات سوى مرة واحد قامت أخت بالرد على المكالمة وعندما ذكرت لها تفاصيل المشكلة فقالت “يمكنك القدوم إلى مدينة أم الفحم لتسديد الفاتورة” !

بعدها قمت بمراسلة موقع citypay وتم توضيح المشكلة –

“קודם נהגתי לשלם דרך אתר בנק הפועלים באמצעות דירקט. להפתעתי גיליתי שאתם מגבילים את התשלום עד 300 ש”ח. לא ברור למה ההגבלה הזאת אבל מבחינתי המעבר לשירות החדש שלכם לא עוזר אלא מקשה עלי. נא לבחון שוב את נושא הגבלת הסכום עד 300 ש”ח.”

وكان ردهم:

“לאור פניתך להלן התיחסותנו:

הגבלת הסכום נקבעת ע”י הרשות, ולא ע”י מפתחי המערכת. יש לפנות לרשות לקבלת תשובות בנושא הזה.”

أتمنى من المسؤولين في المجلس المحلي أن ينتبهوا لهذه النقطة وأن يتم رفع المبلغ من 300 شاقل إلى مبلغ أكبر لأن أغلب الفواتير يكون المبلغ فيها أكثر من 300 شاقل.

قبل عدة أيام استلمت فاتورة الماء للشهرين 01+02 / 2010 وهي فاتورة 67 يوم ولكن المبلغ للتسديد كان 27.20 شاقل فقط والمبلغ عبارة عن “דמי שימוש קבועים” كما ورد في الفاتورة:

وهذا يعني أن الفاتورة القادمة سيجمع بها 4 شهور الأمر الذي قد يشكّل عبء على كاهل بعض المواطنين, لذلك أتمنى أن تتم قراءة العدادات بشكل منتظم وأن يتم إرسال الفواتير بشكل منتظم أيضاً حتى لا نضطر لدفع فواتير تحتوي على مبالغ سابقة متراكمة.

وبما أنّ الفاتورة التي وصلتني كان المبلغ فيها 27.20 شاقل (أقل من 300 شاقل!) توجهت لموقع citypay لتسديدها وعند محاولة الدفع تبيّن أنّ الموقع لا يعمل وهذه صورة توضيحية:

علماً أنني استخدمت أكثر من متصفح وحاولت أكثر من مرة لكن الموقع يأبى أن يستجيب حتى لحظة كتابة هذه السطور.

أود أن أشير أيضاً أنه في السابق اتصلت أكثر من مرة لمركز خدمة الزبائن لدى شركة “מי עירון” لتسديد الفاتورة تلفونياً بواسطة بطاقة الائتمان وفي أغلب المرات لا يتم الرد على الاتصالات. في إحدى المرات التي تم الرد فيها على الاتصال تم تسديد الفاتورة بواسطة بطاقة الائتمان ولكن المبلغ لم يخصم من حسابي في الوقت المتوقّع بل خصم بعد … 4 شهور من تاريخ التسديد! لا أدري أين كان الخلل لكن هذه النهج يصعّب على الشخص أن يدير حسابه البنكي بشكل منظّم وبدون “مفاجآت” …

نحن في عصر الرقمية والانترنت، في عصر السرعة والتقدّم فآمل أن ينتبه المسؤولين لهذه الملاحظات وأن يوفروا لنا إمكانية التسديد عبر الانترنت بدون مشاكل. شخصياً لا أستطيع القدوم للبنك أو للبريد والانتظار في الطابور وتضييع ساعة كاملة فقط لأجل تسديد الفاتورة وبدون شك هناك الكثيرين غيري ممن لا تسمح لهم ظروفهم أو لا يسمح لهم وقتهم بتسديد الفاتورة بالطرق التقليدية القديمة.

نحن نريد أن نسدّد الفواتير، لكن أرجو أن تهتموا لنا.

‫12 تعليقات

  1. מזה שבוע אני מנסה להתקשר למי עירון ואין מענה.
    נתקלתי באותה בעייה בעניין תשלום דרך אתר הבנק.
    הזלזול במענה טלפוני הינו חוסר אחריות צד האחראים במי עירון וחייבים לטפל בעניין בדחיפות.

  2. اخي العزيز اولا عندما تصلك فاتوره بمبلغ بسيط هاد دليل على عدم قراءه العداد اول عمليه بتنعمل هي قراءه عداد المياه والتوجه للفرع القريب عليك كي لا تدفع فتره 4 اشهر مره واحده واغلبو بسعر ما يسمى חריגה وهو ما يقارب ال 11.95 ש”ח للكوب مع العلم ان سعر الكوب العادي 8.11 . ثانيا الاتصالات تستقبل فقط بعد الساعه الواحده والنصف من كل يوم لانه بهذه الساعه ينتهي استقبال الجمهور بامكانك ترك رساله مع كل التفاصيل وسيقوم الموظف بالعوده لك باقرب وقت . اما بالنسبه للدفع عن طريق الموقع جربت هذه الطريقه اكثر من مره وكل مره كانت تنجح. نحن في خدمتكم من السبت الى الاحد من الساعه الثامنه والنصف حتى الواحده والنصف ويومي الاثنين والاربعاء من الساعه الرابعه حتى السادسه مساء.

  3. شكرا اخي رشيد على هذه الرسالة الرائعة
    يعني مين يسمع هم مين من يوم ما نقلونا على هاي الشركة والمشاكل بدت
    والمجلس نايم لا زم يشوف وضع اهل بلدو كيف
    هاي ناس بحترمش قيمة الوقت والمواعيد ومفكره الناس قاعدين على بير نفط !!

  4. كلام سليم أخ رشيد.

    أود أن اقول للأخت الموظفة في الشركة أنّ مهمة قراءة العداد ملقاة على عاتق موظفي الشركة، المواطن لا يعمل لدى الشركة حتى يقرأ العداد ويأتيكم بالنتيجة علماً أن مكتبكم لا يلتزم بالمواعيد فأحياناً يكون مغلق في ساعات الدوام وشركة מי עירון ليست مصلحة شخصية بل هي شركة عمومية تخدم كافة المواطنين في القرية ومن المفروض أن يكون هناك التزام بالوقت في ساعات الدوام.

    بالنسبة لعدم الرد على الاتصالات الهاتفية فانا أستغرب أن الاتصالات الهاتفية يتم الرد عليها فقط بعد الساعة الواحدة ظهراً. كيف لي كمواطن عادي أن أعرف هذه المعلومة ؟ لماذا لا تكتبون على ظهر الفاتورة أن المكالمات الهاتفية يتم الرد عليها في وقت معين فقط حتى لا ننهك أعصابنا بالاتصالات التي لا يرد عليها أحد ؟

    ايضاً بدلاً من ارسال فاتورة 4 شهور مرة واحدة لماذا لا تعملون تقدير كما تعمل شركة الكهرباء ؟!

    أتمنى أن تحسّن الشركة خدماتها وأتمنى أن يأخذ المجلس موقف معيّن مما يجري.

  5. ل رقم 2 : احنا بردو كمان صار عنا هيك بالبيت بكفرقرع ب 1+2 الحساب كان 37 شيقل ليش لأنكم اولا : لا تقرأو العدادات وثانيه: الخدمه عندكم مش متوفره لدى المواطنين عشان هيك انا وكل البلد متطلب انكم يا رؤساء المجلس المحلي كفرقرع ترجعو دفع المياه على المجلس المحلي بشكل انظم واسره وارجوا ان تعملوا على هاذا الأشي (ارجو ان يقراها الجميع) (وشكرا)

  6. انا بفكر انو هاد احسن اشي انعمل بلكي الناس دفعت وبطل في فوضى حدا يدفع وحدا لع هدول مفش عندهم مزح بس احنا بنحبش النظام والي بدو نظام ببطل بدنا اياه والحق يقال انا مبسوطه منهم ولليوم مواجهتنيش مشاكل معهم لازم نتعود نمشي على الوقت الواحد مستعد يستنى بالبنك ساعه بس لما يجي يستنى 5 دقايق انو يدفع المي الى بستعملها بقعد اينافخ ووجهو بنشفش .

  7. كل الاحترام لك اخي رشيد على الطرح المفصل للمشكله التي يعاني منها جميعنا,وكل الاحترام على التحريات والتوثيق الصحيح والملائم لصد المشكله او لاصلاحها.
    اليوم بالصدفه توجهت لاحد مكاتب الشركه المذكوره لدفع نصيبي من استهلاك المياه بعد تمعن شديد بالفواتير التي تلقيتها ودفعتها ايضا ,وقرات عداد المياه الذي املكه فوجدت ان الحساب الشهري متاخر قرابة ال 150 متر مكعب بسبب الفواتير المرسله ما نسميها ب (التقدير) ,فبالرغم من اخطاءهم الكثيره التي ستجعلنا ندفع الطاق طاقين فبالامكان التحاور معهم والوصول لحل يمكن ان يرضينا ولو بالقليل.
    كم هي بشعه كأبه المسنين الذين تواجدوا في مكتب الجبايه ,لا احد سيوافق ان يكون والده بمكانهم ,وخاصه انهم لم يتعودوا على هذه الفوضى.
    من هنا اناشد جميع الاهالي بتفحص الفواتير وعدادات المياه بصوره دائمه حتى لا نمكنهم من استغلالنا, فنحن الان في ورطه لا اعتقد ان اصلاحها سيتم خلال شهر او شهرين ,لحتى ذلك الحين دعونا لا نسمح لهم بكسب اموال من جيوبنا لا يستحقونها ,ونصيح وبصوت رجل واحد لتنظيم اساليب الجبايه .

  8. اختي قرعاويه رقم 6 اود ان اوضح لك ان الشركه ليست منظمه كما نعلم وكما نريد ان تكون (نحن الذين نقوم بتسديد دائم) ,اليوم انتظاري للدور في مكتب الجبايه كان قرابة الساعتين ,ولم يكن الا موظف واحد وعدد هائل من المستخدمين مما جعل الجميع يتذمر من وقت الانتظار(لا اعتب على الموظف بل اسانده لانه حاول مساعده الجميع وبكل الطرق مع انني لا اعرف من هو),ولكن المشكله بالشركه .
    نريد ان ننظم اولائك الذين لم يسددوا الاف الشواقل لصالح جباية اثمان المياه ,ولكن بنفس الوقت لن اقبل ولا اريد ان يظلم هؤلاء الذين يسددون بصوره دائمه (الشركه مش مثل ما نحنا مفكرين) (مش لازم نعاقب الجميع من تحت راس افراد )

  9. المشكلة كبيرة وعامة جدا ولقد ارسلت شكوى بهذا الصدد الى السلطة الحكومية للمياه والى مدير عام شركة مياه وادي عارة بحيث يجب ان تنتظر الساعات لكي تراجع الموظفة وفي النهاية بلا جدوى، أرجو من الجميع تقديم شكاوى خطية لكي يتسنى لنا استعمال المياه والدفع مقابلها بشكل مرتب ومنظم وبدون ألم ومعاناة.

  10. שלום רב לידי מר רשיד בידוסי,

    ראשית ברצוני להעיר את תשומת לבך שצרפת מאתר CITYPAY הדפסת מסך לנסיון תשלום לפקודת מועצה מקומית כפר קרע ולא למי עירון תאגיד המים,
    אבקש מכבודך להתקשר אלי לנייד 052-5656315 ו/או למנכ”ל תאגיד המים מר חוסין מחמיד לנייד 050-2044273 ואנו מחוייבים לטפל בך עד לשיעות רצונך המלא.

    בברכה
    רביע סעד
    החברה לאוטומציה

  11. يا سيد حسين ويا سيد ربيع المشكلة مش مشكلة رشيد…هاي مشكلتي ومشكلة سميرة ومحمود وحسين وهدى وكمان وكمان … شو يعني تبعثوا في الفاتورة بس 37 شيقل דמי שימוש קבועים بدون اثمان المياه المستهلكة, ما في لا قراءة حالية ولا قراءة سابقة كل هذا الشيء مش فاهمتو وبعدين كم مرة بدكم منا نروح على البنك ميشان ندفع مرة 37 ومرة ما بعرف شو… وما تنسوا يا أخوانا في المسنين والمسنات, في ألأرامل, في ألمريضين وفي وفي…شو بدكم انا وغيري نعمل…؟!! وبعدين لليش هاي “الطرطرة” والغلبة…سمعت انو كثير اجو على مكتبكم وقفوا في الدور يستنوا منهم النسوان ومنهم الختيارية…مش حرام هيك..!! هيك ما كان سابقا…كانت تيجي الي الفاتورة وطوالي كنت ادفعها …وهسا مش عارفة شو بدي أدفع…!! حلو المشكلة للجميع بالله عليكم , وريحونا.. ومن واجبك يا مجلسنا تتدخل بحل المشكلة…بأسرع وقت.

  12. تحية تقدير وإجلال للأخ المبدع رشيد بيدوسي على هذا الطرح فلقد تعودنا منه على تطرقه للمواضيع المفيدة ودائماً ما يبهرنا بطريقة طرحه للمواضيع ذات الأسلوب البسيط والمشوّق فما أن تقرأ أول سطر من مواضيعه حتى تجد نفسك تستمر بدون أن تشعر.

    قضية מי עירון تحتاج تدخل عاجل من قبل السلطة المحلية. فكرة إنشاء شركة خارجية لجباية مستحقات المياه هي فكرة ممتازة جداً لكن يجدر بالأخوة العاملين في هذه الشركة أن يأخذوا الأمور بجدية أكبر. هناك تذمرات كثيرة من قبل السكان. لا بد من تحسين مستوى الخدمة. أقترح على الشركة أن تقوم بعمل משוב من خلال الانترنت يستطيع السكان من خلاله أن يرسلوا رسائلهم ويكتبوا فيها ما هي الأمور التي تضايقهم حتى يتحسّن مستوى الخدمة. لا بد أن يكون في شركة الجباية شخص له آذان صاغية ولا يعقل أن تلقى كافة المهام والواجبات على موظفة شابة لوحدها.

    كما أشكر إدارة موقع بقجة على هذه الفكرة الجبارة في إنشاء هذا الصرح العظيم والذي أتوقع له مستقبل باهر فهذا الموقع يستطيع أن يكون لاعب مؤثر على الساحة المحلية في منطقتنا ولكن بشرط أن يدار بشكل مهني وباتقان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة