اقتحمي أسوار القلوب

تاريخ النشر: 02/10/15 | 6:01

كيف أكون محبوبة ؟ كيف أستطيع أن أكسب من حولي ؟ كلٌ منّا يرنوا إلى أن يكون محبوباً لمن حوله، كطبيعةٍ بشرية تنمو وتكبر معنا، حاجتنا للحب، لأن نكون محبوبين ومرغوبين.. فما اطلبي حبّ الله تعالى أولاً، واسأليه أن يجعلك من عباده »: حتى أُحبَّه « هي الوسائل ؟! حبوبين، محبة الله هي الأوْلى وهي الطريق لمحبة الناس، فإن الله إذا أحبّ إنساناً نادى المفي ملائكته، ثم ألقى محبته في قلوب عباده

ابتسمي: كوني ملكة بابتسامتك، اجعليها سمتك وأهديها لمن تقابلين، ابتسامة واحده تكفل لك أجر صدقة

انشري السلام: أن تكوني البادئة بالسلام يعني أنكِ حققت سنَّة نبوية تكاد أن تندثر، فالسلام على من عرفتِ ومن لم تعرفي يعني أن لك نفساً رحبة تتسع لجميع الخلقية، وروحاً جميلة، وتذكري أن في السلام طمأنينة، وأن المصالحة تطيح بالذنوب وتقوي الروابط وتزيد من المحبة .

تواضعي :لا تكوني كَقِمَّة الجبل ترى الناس صغاراً، ويراها الناس صغيرة فالتواضع من أهم وسائل جذب قلوب الآخرين، والناس تنفر ممن يستعلي عليها ويتكبر، اجعلي التواضع سِمتك حتى لو كان من أمامكِ أقلّ منك شأناً ومنزلة .

كوني مستمعة جيدة: تعلمي فنّ الإنصات، فالناس تحب من يصغي إليهم، أظهري الاهتمام والتفاعل، وأبدي المشورة إن طُلبت منكِ، وابذلي النصيحة، وحذارِ من المقاطعة !

كفكفي الدمعة، وافرحي: لا تنسى أن تشاركي الناس همومهم، وقدِّمي العزاء والمواساة في مواقف الحزن والفقد، امسحي دمعتهم بيدكِ وخففي من آلامهم، زوريهم في حال المرض وهوني عليهم بأس ما يجدون، وفي المقابل شاركيهم مناسبات الفرح، وابتهجي لأجلهم .

فرِّجي كربة: قدمي مساعدتكِ لمن يحتاجها، ولا تتبعيها بمنٍّ وأذى، واعلمي أن تفريج الكرب من أفضل الأعمال عند الله، وأشدّها وقعاً على النفوس، وسيظهر أثرها عليكِ أولاً قبل من فرجتِ كربته.

لا تكذبي: تصوري كيف سيكون موقفكِ لو علمتِ أن أحداً ما يكذب عليكِ ؟ حتماً سيتهاوى من عينك، وأنت لا تدرين أن تظهري بهذا المظهر البشع مطلقاً، ثوب الكذب لباسٌ لا يلاءم شخصيتك المسلمة، تحدثي بالصدق ولا تظهريٍ بمظهرٍ ليس لك، وثقي بأن الصدق منجاة.

??????????????????????????????????????????????????????????
??????????????????????????????????????????????????????????

הורד

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة