أمي…….. أعطني قلما لأرسم

تاريخ النشر: 04/05/11 | 13:39

تعالت أصوات الاطفال… ضحكاتهم من تلك الغرفة التي بجانب الحديقة , “أعطني قلما”, “أعطني ورقة بيضاء” ’ ” اريد اللون الزهري”, انه صف البستان وقد حان وقت الرسم.

الرسم:الرسم هو وسيلة يعبر بواسطتها الانسان عن مشاعره، أفكاره، معتقداته، مشاكل يواجهها او عقبات تواجهه في الحياة او يجسد بها مناظر واشياء يراها في محيطه يبدعها بأنامله الصغيرة.

تلاحظ الامهات أن الاطفال يبدون سعداء عندما يطلب منهم الرسم فهم يتمتعون بهذه الفعالية كثيرا الا ان بعضهم لا يحب الرسم لانه يخاف ان لا يرسم كيفما يتوقع منه الاخرون او لا يتقن رسمته. جرت ابحاث كثيرة في موضوع تطور الرسم عند الاطفال واتفق على 5 مراحل يمرها كل انسان والسادسة يمرها فقط من يستمر في الرسم ويطور نفسه به عن طريق أخذ دورات وتخصيص وقت كاف لهذه الهواية.

المراحل الخمس هي:

1- الخربشة: تبدأ هذه المرحلة من 18 شهر-3 سنوات. فيها يبدأ الطفل بإمساك القلم ورسم خطوط عشوائية على الورق. يستمتع الطفل كثيرا بحركة يديه وبرؤية خط على الورقة نتيجة تحريك يديه. هذه الرسومات تكون بدون معنى أو تفسير. والاطفال في هذه المرحلة يميلون للرسم على كل شيء الحائط، الارض، الكتاب وغيره. ومن المهم الانتباه ان الطفل يحاول وضع القلم بفمه فلا يجب اعطاء الولد قلما ليرسم والانشغال عنه بل يجب ان تكون الام معه.

بالنسبة للألوان يستمر الطفل بالخربشة بلون واحد فقط دون اهتمام.

رسمة 1 – طفل ابن سنتين

2- أشكال أساسية: تبدأ هذه المرحلة من 3-4 سنوات. حيث يستمر الأطفال برسم خطوط عشوائية. بالاضافة لذلك يبدأون برسم أشكال مختلفة دائرية، مثلثات، خطوط تشبه الكتابات. وفي هذه المرحلة يستطيع الاطفال حكاية قصة عن رسوماتهم. فيمكن ان يعطوا أسماء للخطوط التي رسموها. فهم يرسمون أشياء من محيطهم.

بالنسبة للألوان: في هذه المرحلة يهتمون بالالوان وبحجم الشيء الذي يرسمونه وبشكله.

رسمة 2- طفل ابن 3 سنوات

3- شكل انسان وتصاميم اولية: تبدأ هذه المرحلة من 4-7 سنوات. في هذه المرحلة يشعر الطفل ان العالم مرتبط به وبجسده. أهم تطور في هذه المرحلة هو البدأ برسم شكل إنسان. هذا الشكل يسمى “دغموس” وهو اول مرحلة من مراحل تطور الضفدع. وهو عبارة عن راس بشكل دائرة ويخرج منها خطين يعبران عن القدمين

كما ان هذا الشكل يعبر عن شخصيات كثيرة بإختلاف بعض التفاصيل “كالام، الاب”. واليدين نادرة ما تظهر في رسومات الاطفال.

من المهم معرفته ان الاطفال في هذه المرحلة لا يرسمون بعض التفاصيل في الجسم ليس لانهم لا يعرفونها إنما لانهم لا يعرفون كيف يرسمونها او انهم يشعرون انها غير مهمة.

من المهم التحدث مع الطفل حول رسمته فيمكن ان يشرح عن أشياء وتفاصيل غير ظاهرة في الرسمة.

بالنسبة للألوان: يستعمل الطفل اللون بشكل غير متعلق بالرسمة اي انه يختار اللون حسب ذوقه. فممكن ان يرسم شمس بلون بنفسجي او شجرة بلون احمر.

بالنسبة لترتيب الرسم فهم يرسمون بشكل عشوائي على الصفحة او بترتيب يحددونه هم بدون خط أساس أو قاعدة فممكن ان نرى بيت بشكل مقلوب او باطراف مختلفة من الورقة. أما في نهاية هذه المرحلة فيبدأ غالبية الأطفال برسم تفاصيل وخطوط كثيرة في رسوماتهم مثل أصابع رجلين ويدين، اسنان، شعر واذنين.

كما تظر الشخصيات باحجام مختلفة وأشكل مختلفة ويظهر اختلاف بسيط بين الشخصيات المختلفة كالطفل والاب وغيرهم. كما يرسمون شخصيات تظهر في التلفاز.

رسمة 3- طفل ابن 4 سنوات

4-مرحلة المدرك الشكلي: تبدأ هذه المرحلة من 6-9 سنوات. في هذه المرحلة يستطيع الاطفال فهم مصطلحات مثل وزن . فهم يستطيعون ترتيب الاشياء حسب مكانها، حجمها. أهم تطور في هذه المرحلة هو ما يسمى بالرمز الحقيقي- اي ان الاطفال يرسمون شخصية انسان ، حيوانات، بيوت، اشجار واشياء اخرى من محيطهم بشكل مألوف جدا في رسومات الاطفال

شجرة ساق بني فوقه شيء اخضر

بيت مستطيل فوقه مثلث

انسان مع اضافة بعض التفاصيل والشمس صفراء في زاوية الورقة.

بالنسبة للالوان: هناك تناسق بين الواقع وبين اللون الذي استعمله الطفل فالشجرة خضراء والشمس صفراء.

الاشياء التي يرسمها الاطفال سطحية اي كما يعرفونها فممكن ان يرسموا سيارة باربعة عجلات . وممكن ان يقوموا بتصوير رنتجن للشيء فيرسمونه شفاف يظهر ما في داخله.

كما يستخدم الاطفال في هذه المرحلة عنصر المبالغة في الحجم. حيث يميل الاطفال لإبراز شيء عن طريق حجمه لكي يشددوا على اهميته مثلا رسم يد كبيرة او اسنان كبيرة. وهناك تطور بالزمن فيمكن ان يرسم الطفل رسمة حسب تسلسلها الزمني.

رسمة 4- طفل ابن 6 سنوات

رسمة 5-طفل ابن 8 سنوات

5-مرحلة التعبير الواقعي: تبدا هذه المرحلة من 9-12سنة. في هذه المرحلة يكون الاطفال حساسين لشعور الاخرين وافكارهم . يكونوا واعين للعالم من حولهم. يهتمون بأن تكون رسوماتهم عن اشياء واقعية وتكون رسوماتهم معقدة بعض الشيء. فهم لا يرسمون خط قاعدة انما يعطون الرسمة عمق بالتقاء السماء بالارض.

وبالنسبة للالوان : فهناك استعمال دقيق للون بالضبط كما هو في الواقع.

شخصية الانسان ذات تفاصيل أكثر ويوجد تمييز بين الذكر والانثى. كما يستطيعون ان يطوروا رسوماتهم بشكل لم يكونوا يستعملوه سابقا. ويمكن ان يحذفوا تفاصيل معينة لعدم قدرتهم على رسمها بشل دقيق.

رسمة 6 – طفل ابن 10 سنوات

6-جيل المراهقة: تبدا هذه المرحلة بعد سن 12 سنة. ومن المهم ذكره انه نادرا ما يصل الاطفال لهذه المرحلة حيث ان الغالبية الكبرى تتوقف عند مرحلة التعبير الواقعي بين جيل 9-11 سنة وذلك لاهتمامهم بمجالات اخرى او اعتقادهم بانهم لا يستطيعون الرسم.

من المهم ذكره ان من يستمر في الرسم ينجح برسم رسومات دقيقة بتفاصيل كثيرة. ويكونوا ذوي عين ناقدة لمحيطهم. يكون لديهم معرفة كبيرة بالمواد المستخدمة بالرسم ويعطوا اهتمام كبير للون المستخدم والتصميم. وهم فنانين صغار.

رسمة 7: طفل ابن 12 سنوات

هذه المراحل التي يمر بها غالبية الاطفال في الرسم، ممكن في بعض الاحيان ان ينتقل الاطفال بين هذه المراحل للامام او للخلف- وعلى الام الانتباه اذا كان الطفل غالبية رسوماته لا تلائم جيله فعليها عرضه على مختص بتطور الطفل حيث يمكن ان يشير هذا الامر لوجود اعاقة معينة عند الطفل. كما عليها الانتباه إلى وجود اشياء غريبة او ملفتة للنظر مثل ظهور اعضاء جنسية في رسمته او دموع فهذه الامور تدل على ان الطفل يعاني من مشكلة مثل الاعتداء الجنسي فعلى الام الانتباه.

ولذلك يستعمل الرسم كوسيلة علاجية حيث يعبر الطفل بأمان من خلال الرسم ويبوح عن ما يخالجه وهي وسيلة علاجية لان الطفل ليس دائما يستطيع التعبير بواسطة الكلمات عن ما يشعر به او ما يضايقه. وايضا عن طريق الرسم يأخذ الحل لمشكلته ويعزز من ثقته بنفسه.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة