فيرغوسون يكشف خبايا فترته الذهبية بمانشستر يونايتد

تاريخ النشر: 27/09/15 | 5:48

أماط السير أليكس فيرغوسون اللثام عن بعض خبايا الفترة الذهبية لتوليه الإشراف على مانشستر يونايتد الإنكليزي وذلك في كتابه الجديد “القيادة” الذي طرح في الأسواق اليوم الثلاثاء.

فيرغوسون المعتزل التدريب كشف عن رفضه تقاضي هداف الفريق واين روني راتبا أعلى من راتبه الشخصي عام 2010.
وكان الولد الذهبي على وشك ترك يونايتد متهما الشياطين الحمر آنذاك بأنهم يفتقرون إلى الطموح، لكنه بدل رأيه ووقع عقدا جديدا لخمس سنوات بقيمة تردد أنها ناهزت 180 ألف جنيه استرليني (279 ألف دولار) أسبوعيا.
لكن المبلغ كان أقل من المعروض من قبل يونايتد، إذ قال المدرب المحنك لمالكي يونايتد عائلة غليزر والمدير التنفيذي آنذاك ديفيد غيل بأنه “من غير العادل أن ينال روني ضعف راتبي”.
وأضاف: “كان الأمر بسيطا. اتفقنا أنه لا يجب أن يتقاضى أي لاعب أكثر مني”.
ودخل روني في نزاع مع المدرب الاسكتلندي قبل اعتزال الأخير في 2013، لكنه يحمل الآن شارة القيادة في عهد المدرب الهولندي لويس فان غال.
وكشف فيرغوسون أن إيفرتون حاول بشتى الطرق منع روني من الانضمام إلى الفريق الأحمر عام 2004.
وقال فيرغوسون الذي يشغل راهنا منصبا إداريا مع يونايتد: “بعدما قدمنا لهم عرضنا النهائي، طلب بيل كنرايت من والدة اللاعب الاتصال بي هاتفيا فقالت لي: لن تسرق من ولدي”.
وتضمن الكتاب أيضا رغبة فيرغوسون التعاقد مع المهاجم الإيطالي ماريو بالوتيللي عام 2010 قبل أن يثنيه عن ذلك اتصالات أجراها مع مراقبين في إيطاليا: “راودتني في 2010 فكرة التعاقد مع ماريو بالوتيللي، المهاجم الإيطالي الموهوب لكن الجدلي”. وتابع: “قمت بواجبي في ملفه، تحدثت مع بعض المعارف في إيطاليا لكن ردود الفعل أكدت أنها مخاطرة كبرى”.
انضم بالوتيلي بعدها إلى مانشستر سيتي غريم يونايتد من إنتر ميلان، وانتهى به المطاف اليوم مع ميلان الإيطالي بعد عودته خائبا من ليفربول الإنكليزي.
وشنّ فيرغوسون حملة على رئيس توتنهام دانيال ليفي في صفقة انتقال المهاجم البلغاري ديميتار برباتوف عام 2008 واصفا التجربة بأنها “أكثر إيلاما من عملية استبدال وركي”.
كما انتقد مينو رايولا وكيل اللاعب الفرنسي بول بوغبا الذي ترك يونايتد عام 2012 إلى يوفنتوس الإيطالي وأصبح مذذ ذلك الوقت من أشهر وكلاء اللاعبين في العالم: “مينو رايولا وكيل بوغبا هو أحد وكيلين لا أرتاح لهما أبدا. لم أثق به منذ التقيته لأول مرة”.
ودافع ابن الثالثة السبعين عن التشكيلة التي ورثها منه المدرب الاسكتلندي ديفيد مويز عام 2013، معتبر أن انتقاد لاعبي يونايتد جعل الأمر يبدو “كأني تركت 11 جثة على حافة الجنازة”.
وبعد ترشيح فان غال مؤخرا مساعده الحالي وجناح الفريق السابق الويلزي راين غيغز لخلافته في منصبه، قال فيرغوسون: “سيكون راين غيغز مدربا عظيما. يمتلك الذكاء، الحضور والمعرفة”.

5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة