بدو العراقيب ودهمش يتظاهرون في قلب مدينة تل أبيب

تاريخ النشر: 13/05/10 | 4:09
جمانة سالم

يبدو للناظر ولمن مرّ من شارع كينج جورج امس الأربعاء مساءا في الساعة الخامسة والنصف، وبالذات في الالتفاف المحاذي لمركز ديزنجوف أن المئات من البدو جاؤوا ليستوطنوا في قلب مدينة تل أبيب، فالحشود من أهالي النقب بمشاركة أهالي من دهمش والطيبة جاؤوا ليرفعوا أصواتهم وسط المدينة من أجل أن يضعوا معاناتهم في قلب الحدث، فلا أحد ممن مر إلى جانب المظاهرة الضخمة لم يقف ليصغي إلى هتافات الأهالي و قصص معاناتهم في العراقيب والتي قاموا بسردها في مكبرات الصوت. من أجل ذلك فقد انضم العديدين من الشارع اليساري وممن استمعوا إلى معاناة ألأهالي وقاموا بمساندتهم وبالوقوف الى جانب المتظاهرين دعما لهم، بذلك أراد أهالي العراقيب بأن يعلم الجميع عن ما يحصل في النقب وعن نضال الأهالي اليومي من أجل الحفاظ على بيوتهم ومن أجل العيش الكريم لهم ولأبنائهم.

شهدت المظاهرة التي نظمتها لجنة الدفاع عن أراضي العراقيب ومنتدى اعتراف وحركات اخرى مشاركة واسعة للنساء والأمهات من النقب إضافة إلى مشاركة للكثير من الأطفال الذين هتفوا وهم يرفعون الشعارات بأن “هذه أرضنا ونحن لسنا سارقين”. وقد اختار المتظاهرين المكان الأكثر جذبا والقادر على لفت نظر الإسرائيليين في شارع كينج جورج، فلا أحد مر من الشارع ولم ينتبه إلى المظاهرة أو يقرأ المناشير التي وزعتها ترابط-هتحبروت وهي حركة عربية يهودية شاركت في تنظيم ودعم هذه المظاهرة، وترابط هم حركة نشطاء يقفون إلى جانب نضال أهالي النقب بشكل عام.

إضافة إلى مشاركة ترابط فقد شوهدت مشاركة لأهالي من الطيبة جاؤوا ليدعموا صمود أهالي النقب على أراضيهم، وأهالي من دهمش والرملة، بالإضافة شارك أيضا أعضاء كنيست مثل طلب الصانع وهو ابن النقب والشيخ إبراهيم صرصور، والقوى اليسارية مثل الجبهة وشخصيات يهودية بارزة مثل أوري أبنيري.

يذكر أنه في السنوات الأخيرة زادت شدة مضايقة الدولة للبدو في النقب، وبالأخص لأهالي القرى غير المعترف فيها، وزادت بالإضافة إلى ذلك محاولات الدولة في سرقة أراضي هؤلاء الأهالي، بواسطة هدم البيوت وأوامر الأخلاء بالإضافة إلى حرق وإزالة المحاصيل والمزروعات، ذلك بحجة أن هذه الأرض هي ليست لهم وأنها تابعة للكيرن كييمت والدولة. لذلك فقد هتف أهالي النقب في أن لهم الحق في العيش بمساواة على أراضيهم وأنهم مواطنين في هذه الدولة رغما عن الدولة، وأنهم يستحقون المعاملة التي تليق بهم كمواطنين في الدولة الديمقراطية. وقد دعا المتظاهرين إلى أنه يجب على الدولة الاعتراف بالبدو جميعا، وبأن لديهم الحق في العيش بالطريقة التي يختارونها وأن يعيشوا بكرامة مطلقة على أراضيهم.

وبموجب ذلك على الدولة الاعتراف بقرى البدو وخاصة العراقيب، اقامة قرية زراعية نموذجية سياحية تراثية على ارض العراقيب، وأيضا إبعاد الكيرن كييمت عن أراضيهم.

تعليق واحد

  1. شكرا لك اخت جمانة على هذه التغطية لموضوع اعتقد انه من الطبيعي والمفروض ان يهم كل مواطن عربي شريف في هذه البلاد .المشكله هي ان في اغلب المظاهرات او التجمعات لتادية رساله ما نرى مشاركون من اخواننا اليهود اكثر من العرب او نرى المتضررون الاساسيون فقط والباقي متفرج. يجب ان يكون هناك اكثر وعي لما يحصل حولنا ويا حبذا لو كنت اعلم بتنظيم هذه المظاهرة من قبل لاشترك . فبوركت يا كاتبتنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة