الأمير علي سيعلن ترشحه مجدداً لرئاسة فيفا

تاريخ النشر: 09/09/15 | 13:03

سيعلن الأمير الأردني علي بن الحسين ترشحه مجددا لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم غداً الأربعاء بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.
وكان الأمير الاردني الشاب أجبر السويسري جوزيف بلاتر على خوض جولة تصويت ثانية في نهاية ايار/مايو الماضي، عندما حصل على 73 صوتا، قبل انسحابه من السباق لمصلحة السويسري الذي عاد بعد أيام قليلة واعلن نيته بالتخلي عن منصبه بسبب فضيحة فساد تضرب المنظمة العالمية.
وسينضم الأمير علي، نائب رئيس الاتحاد الدولي السابق عن قارة آسيا، بالتالي إلى الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي والملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جون نائب رئيس فيفا السابق ايضا عن اسيا، كابرز المرشحين للمنصب الدولي.
وقال الأمير علي من مؤتمر سوكريكس في مانشستر امس الاثنين: “اذا نظمت الانتخابات بطريقة صحيحة، نظيفة ومن دون تدخلات، انا متأكد من الفوز”.
وعن الفساد في المنظمة الدولية أضاف: “أعتقد أن كل ما حصل في فيفا كان بعلم المسؤولين”.
ويواجه فيفا ازمة فساد خطيرة لا سابق لها ادت إلى توجيه التهمة إلى 14 مسؤولاً حالياً وسابقا منهم شركاء في شركات للتسويق الرياضي، وايضا إلى اعتقال 7 منهم بطلب من القضاء الأميركي.
ودفعت الفضائح المتتالية ببلاتر (79 عاما) إلى اعلان مفاجىء بوضع استقالته بتصرف اللجنة التنفيذية للفيفا بعد أربعة أيام فقط على فوزه بولاية خامسة على التوالي.
وحددت اللجنة التنفيذية السادس والعشرين من شباط/فبراير المقبل موعداً للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب خلف لبلاتر، ويبدو الفرنسي ميشال بلاتيني المرشح الاوفر حظا لحصوله حتى الان على دعم اتحادات قارية مهمة منها اوروبا واسيا واميركا الجنوبية.
وانشأ فيفا في 20 تموز/يوليو الماضي لجنة اصلاحات برئاسة المحامي السويسري فرانسوا كارار على ان تقدم مقترحاتها إلى الجمعية العمومية في 26 شباط/فبراير 2016 التي ستشهد ايضاً الانتخابات الرئاسية.
وعقدت لجنة الاصلاحات اجتماعها الاول في برن الاسبوع الماضي لكنها لم تقدم اي اقتراحات ملموسة. واشار كارار إلى انه سيبلغ اللجنة التنفيذية للفيفا بآخر مستجدات عمله في نهاية الشهر الحالي، بعد عدة مشاورات مع مختلف شركاء الفيفا ومنهم الشركاء التجاريون”.
وتعقد لجنة الاصلاحات اجتماعها المقبل في برن ايضاً بين 16 و18 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة