كي لا ننسى أطفالنا في السيارة – تحذير باعقاب وفاة الطفلة من مصمص

تاريخ النشر: 08/05/13 | 20:26

لقيت مساء امس الاربعاء حتفها الرضيعة بيسان اغبارية البالغة من العمر 11 شهرًا من قرية مصمص في منطقة وادي عارة، بعد ان تُركت في سيارة والديها لساعات طويلة. في اعقاب هذه الحادثة الاليمة تحذر مؤسسة "بطيرم" لأمان الاولاد من ترك الاطفال داخل السيارة لوقت طويل وخصوصا مع بداية فصل الصيف الحار والذي تصل درجات الحرارة فيه لـ36 درجة، كما تصل لـ58 درجة مئوية داخل سيارة مغلقة بعد 40 دقيقة. حرارة كهذه تؤثر على الاطفال والأولاد بسرعة كبيرة وتشكل خطرا اكثر عليهم مقارنة مع الكبار لأن درجة حرارة جسم الطفل يمكنها ان ترتفع بسرعة كبيرة، 5 اضعاف من سرعة ارتفاع درجة حرارة جسم الكبار.

هذا وتشير معطيات مؤسسة "بطيرم" لأمان الاولاد في البلاد بأنه وخلال أربع السنوات الماضية تم تسجيل 160 حالة لنسيان اطفال في السيارة. هذه الحالات تشمل ترك ونسيان اطفال في السيارة أيضا بعلم السائق بقصد الرجوع اليها بسرعة. من بين تلك الحالات هناك 6 حالات وفاة لأطفال، 4 من بينهم توفوا نتيجة ضربة الحر والجفاف، والآخرين نتيجة حريق داخل السيارة.

للأسف تلك الحالات تتكرر، وبشكل عام تحدث نتيجة نسيان الاهل وجود الطفل معهم إما بسبب مكالمة هاتفية تلقوها خلال سفرهم بالسيارة ، توارد افكار مقلقة خلال السياقة او التفكير بالعمل وغيرها من الامور.الحياتية الأخرى.

مدير المجتمع العربي في "بطيرم" نسيم عاصي يشير في حديثه متطرقا الى هذه الحوادث: "اذا نسيتم السيارة مضاءة فهناك منبه يحذركم ويجعلكم تتنبهون لذلك، لكن اذا نسيتم طفل داخل السيارة لن تسمعوا صافرة او صوتا ينبهكم لنسيانه، لذا المسؤولية ملقاه عليكم، فكما تتأكدون دائما اذا ما اغلقتكم السيارة مرة أخرى وتفحصون اذا ما اطفأتم المكيف في المنزل او أغلقتم باب البيت قبل خروجكم منه، افحصوا مرة اخرى بأن كل اطفالكم خرجوا من السيارة ولم يبقى أحدا في الداخل".

يشار الى انه هناك اليوم ادوات وتطبيقات تكنولوجية تنبه من مغبة نسيان الاولاد في السيارة مثل المجسات الألكترونية والتي يمكنها ان تعرف على ارض الواقع اذا ما تم نسيان طفل داخل السيارة، وهناك تطبيق للهواتف الخليوية من نوع آيفون والتي تعتمد على الـGPS اذ من خلالها يتم التشخّص والرصد بشكل اوتوماتيكي بداية السفر بالسيارة وتنتظر اشارة وقوفها، فعندما تتوقف السيارة نهائيا يبدأ التطبيق بتذكير المستخدم برسالة صوتية بوجود شخص في الخلف حتى يقوم هو بإبطالها. يعتبر هذا التطبيق مجاني ويتم تسويقه في البلاد ايضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة