عشية الاعياد العبرية: حرب أسعار على اللحوم

تاريخ النشر: 02/09/15 | 18:54

توقعت مصادر في شبكات التسوق المركزية أن تساهم المنافسة الحادة على أسعار اللحوم، بين كبرى شبكات التسوق الإسرائيلية، في تخفيض أسعار “اللحوم الطازجة” المستوردة بما بين 15% الى 20%، وحتى قبل بدء الأعياد العبرية في منتصف الشهر المقبل أيلول.

وحسب ما نشر، فإن أكبر شبكة تسويق للمواد الغذائية “شوبرسال” تستعد لاستيراد كميات كبيرة من اللحوم الطازجة من الأرجنتين، ومن المتوقع أن تجري تخفيضا بنسبة 30% الى 40% على أسعار أغلى قطع لحوم العجل. وفي المقابل، فإن شركة “تنوفا” أكبر شركة لمنتوجات الحليب واللحوم في إسرائيل، تستعد لاستيراد كميات كبيرة من بولندا لتنافس هي الأخرى على أسعار اللحوم الطازجة، وبقطع اللحوم الأكثر غلاء.

إلا أن هذه التقارير قد لا تنعكس فعليا على أسعار اللحوم الطازجة المحلية وفي الأسواق العامة. كذلك، فإن كل التقارير الإسرائيلية تؤكد أن أسعار اللحوم الأساسية في إسرائيل أغلى بنسبة 30% الى 35% من أسعارها في الدول المتطورة، وبعد المقارنة بمستوى المعيشة، وهذا نابع أساسا من شروط الحلال اليهودي.

ويقول مستوردون للحوم إن استيراد اللحوم من أميركا اللاتينية يستوجب إرسال ما بين 10 إلى 14 رجل دين إلى كل مسلخ سيتم الاستيراد منه، وكلفة كل رجل دين كهذا تتراوح ما بين 6 آلاف إلى 7 آلاف دولار شهريا، اضافة إلى تكاليف أخرى، ما يعني كلفة شهرية تصل إلى 100 ألف دولار، من أجل استيراد 500 طن من اللحوم المجمّدة.

19965705821756

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة