صدور عدد نيسان من مجلة "الإصلاح" الثقافية بحلة جديدة

تاريخ النشر: 05/05/13 | 2:00

صدر العدد الأول (نيسان 2013) من مجلة "الإصلاح" الشهرية الثقافية ، التي يرأس تحريرها الأستاذ الكاتب مفيد صيداوي ، وتصدر عن دار "الاماني" للنشر والتوزيع في قرية عرعرة . وبهذا العدد تواصل المجلة صدورها المنتظم وتستقبل مجلدها الثاني عشر .

يستهل رئيس التحرير مفيد صيداوي العدد بكلمة قصيرة منوهاً من خلالها الى التجديدات في الخطوط والمواد المنشورة، والحلة الجديدة للمجلة، والطموحات المستقبلية قائلاً :" بعزة وبقناعة نسير الى الامام نستقبل المجلد الثاني عشر من مجلتكم "الإصلاح" ، التي نقشت على صدرها بكلمات من نور تقوية الثقافة والحراك الثقافي الانساني ، ثقافة الاعتزاز القوي وليس ثقافة القوقعة القومية ، ثقافة "وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا " لا لتقاتلوا ، ثقافة السلام في أرض السلام ، ثقافة الوقوف بصلابة في وجه سلطان ظالم ، ثقافة رفض الاستبداد والظلم ، ورفعة الادب العربي في الأساس في هذه البلاد الصابرة المقدسة ، ومتابعة مشوار كونه أدباً انسانياً راقياً مقاوماً لكل أشكال الظلم ، واقعياً ، أدب الناس كل الناس ".

اما كلمة العروة الوثقى فخصصت للحديث عن الدكتور العلامة محمد سعيد البوطي ، الذي استشهد برصاص الظلاميين أعداء الاسلام . ويتناول رئيس التحرير فيها حياته ومؤلفاته وأفكاره ومنهجه الوسطي الجديد مؤكداً على انه من كبار المهتمين بالاسلام وبالعقائد والفلسفات المادية ، وكانت رسالته للدكتوراة في موضوع نقد المادية الجدلية ، وانه من المدافعين عن الوسطية والعقلانية الاشعرية في وجه السلفية ومن نابذي التوجهات السياسية والعنف الجهادي ، وان كتابته تميزت بالموضوعية والمنهجية.

ويحتوي العدد على مواضيع ومواد ثقافية وأدبية وسياسية متعددة شارك فيه عدد من الكتاب واصحاب القلم في هذه البلاد . فالاديب فتحي فوراني يكتب حلقة جديدة من محطات على طريق السيرة الذاتية بين مدينتين بعنوان "حكايا عشق" ، والقاص يوسف جمال يقدم صور وذكريات ، والشاعر يوسف مفلح الياس يناجي الارض في قصيدته ، وعدلي شبيطه يكتب قصة "المهم ألا تقرع الأجراس" التي ينفلها عن العبرية امجد شبيطه ،في حين يكتب الشيخ عبد اللـه نمر بدير عن الوهابية ، والمحامي زياد الشيخ عبد عن انتخابات السلطات المحلية . أما نمر نجار فيؤبن القائد والمناضل الشيوعي نمر مرقص الباقي قي ذاكرة شعبنا ، ويتناول د. احمد مصالحة موضوع كيف تعاملت اللجنة القطرية مع مخططات مصادرة الارض العربية قبل يوم الارض الاول ، ويقدم الصحفي جاداللـه اغبارية تقريراً عن اجتماع هيئة تحرير الإصلاح ، بينما الشاعر مروان مخول فله قصيدة "من سيرة الأسير" .

هذا وتستضيف المجلة في هذا العدد السيد ناهض خازم رئيس بلدية شفاعمرو في حوار حول عدد من القضايا المحلية والقطرية والثقافية .

كما يشتمل العدد على زاوية "أريج الكتب" وتقارير حول الانشطة والفعاليات الثقافية المحلية .

تعليق واحد

  1. تحية للأديب شاكر فريد حسن ولمجلة الاصلاح، الثقافية العامرة ، لقد قرأتها ورأيت أنها مجلة هامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة