وفاة 800 سيدة يوميا بسبب مشاكل الحمل بالدول النامية

تاريخ النشر: 02/09/15 | 16:28

كشف تقرير منظمة الصحة العالمية أن هناك 800 سيدة تموت يوميا فى الدول النامية بسبب مشاكل الحمل والولادة.

ولفتت الدراسة إلى أن من 8% الى 15% من هذه الحالات تكون فيها الوفاة بسبب الإجهاض حيث أنها تأتى فى أوقات متأخرة وظروف صحية صعبة ونقص فى الأطباء الذين لديهم الخبرة الكافية فى هذه العمليات.

وأفادت الدراسة بان الإجهاض يبقى حتى اليوم السبب الأول فى وفاة العديد من الأمهات وهن يمثلن 40% من عدد السيدات اللاتى يعانين من مشاكل فى الحمل.

وأشارت الدراسة التى أجراها الباحثون فى المعهد الأمريكى “جوتماشر” ان هناك 7 ملايين سيدة تم استقبالهن فى المراكز الطبية فى الدول النامية وعلاجهن بعد عملية إجهاض فعلى سبيل المثال فى “بوركينا فاسو” فإن المرأة ليس لها الحق فى الإجهاض إلا فى حالات الاعتداء عليها أو فى حالة القلق على صحتها من الحمل هذا ما أكد عليه الباحث “إدريس كابوريه” فى معهد علوم الإنسانية فى جامعة واجادوجو.

وكانت الدراسة التى أجراها الباحثون فى معهد “جوتماشر” الأمريكى قد شملت 26 دوله فى أفريقيا واسيا وأمريكا اللاتينية

وأوضحت الدراسة أن نسبة المرأة التى تستفيد العلاج الطبي بعد عملية الإجهاض والتى أجريت على ألف سيدة ممن تتراوح أعمارهن ما بين 15 عاما الى 44 عاما تختلف من بلد الى أخرى فهى 4.2 فى البرازيل و6ر14 فى باكستان و9ر6 فى إجمالى باقى الدول وقد بلغ إجمالى عدد السيدات اللاتي حصلن على علاج بعد الإجهاض 7 ملايين سيدة فى 2012.

وأفادت الدراسة بان الإجهاض يبقى حتى اليوم السبب الأول فى وفاة العديد من الأمهات وهن يمثلن 40% من عدد السيدات اللاتى يعانين من مشاكل فى الحمل.

وكشفت الدراسة عن أن النظام الصحي فى الدول النامية يحتاج 232 مليون دولار أى حوالى 210 ملايين يورو سنويا لما قبل الإجهاض وتوفير وسائل منع الحمل بالمجان.

hqdefault

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة