زراعة أذنين لطفل من غضروف القفص الصدري!

تاريخ النشر: 04/10/15 | 4:08

نجح طبيب أمريكي بإجراء عملية جراحية نادرة تم خلالها زرع أذنين لطفل أمريكي وُلد بدون أذنين طبيعيتان بسبب عيب وراثي، حيث قام الطبيب بأخذ غضاريف من أجزاء متفرقة من جسد الطفل إيليا بيل لتشكيل الأذنين.

وذكرت شبكة اي بي سي الأمريكية أن إيليا يعاني من حالة نادرة تسمى “ارتيسيا” تصيب 1 من كل 50 ألف شخص، بحيث يكون المصاب قادراً على السمع ولكن ولادته بدون صيوان الأذن يجعل الأذن غير قادرة على تجميع الأصوات ومعرفة مصدرها، مما اضطر الطفل إيليا لاستخدام أجهزة تساعد على تجميع الأصوات وضرورة إلتحاقه بعلاج يمكنه من تحسين النطق الذي تأثر بسبب حالته المرضية.

وأضافت الشبكة أن الطبيب أنانث مورثي ذو الأصول الهندية الذي يعمل في مستشفى للأطفال في ولاية أوهايو قد أجرى 5 عمليات على مر 4 سنوات لتشكيل أذني الطفل إيليا.

وقال مورثي: “جسد الطفل إيليا ملئ بالندوب حيث اضطررنا لأخذ غضاريف من أعضاء جسده لتمكن من تشكيل أذنيه”.

وأضاف: “قمنا باستخدام غضروف القفص الصدري بشكل رئيسي وزرعه تحت الجلد، حيث تمكنا بعد فترة من تشكيل الأذنين بشكل طبيعي من هذه الأنسجة الغضروفية”.

وذكر الطبيب مورثي أنه في سن 6-8 تصبح أذن الإنسان مكتملة، وبذلك يكون هذا السن هو العمر الأمثل لإجراء عملية مماثلة لتساعد الأطفال على بدء حياتهم المدرسية بشكل طبيعي.

gallery-preview (2)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة