دول شنغن

تاريخ النشر: 28/08/15 | 8:37

دول شنغن، هي دول أوروبيّة وعددها 26 دولةً، وقد تمّ فيما بينها إلغاء الضوابط المتعلّقة بالهجرة ضمن حدودها الداخليّة المشتركة، وأيضاً قد ألغي جواز السفر، فألغيت الرقابة الداخلية فيما بين حدود أعضائها، وقامت بتعزيزها مع حدودها الخارجيّة، أي الدول غير الأعضاء في اتفاق شنغن.
وقد سمّيت بذلك نسبة لـ ( اتفاق شنغن ) وهي بالإنكليزيّة ( Schengen Area ). في يوم 14 يونيو من عام 1985، تمّ التوقيع من قِبَل خمسة دول من أصل عشرة من دول الاتحاد الأوروبي على إتفاقيّة شنغن، حيث تأسست هذه المنطقة بعيدة عن نطاق ما يعرف بالسّوق الأوروبيّة المشتركة، وكان ذلك بعدما لم يتوصّلوا إلى آراء متوافقة لجميع الدول الأعضاء فيما بينهم، بهدف إزالة الرقابة المشتركة بينهم على الحدود.
تمّ استكمال إتفاقيّة السّوق الأوروبيّة المشتركة عام 1990 بإتفاقيّة شنغن، التي كانت من مقترحاتها سياسة التاشيرة المشتركة، وأيضاً إلغاء الرقابة نهائياً عن الحدود الداخليّة، فكانت بالتالي قراراتهم منفصلة بشكل كامل عن قواعد الاتحاد الأوروبي الهيكليّة، وأدّى ذلك كلّه لخلق في 26 من شهر مارس لعام 1995، ما يعرف بمنطقة شنغن. وقد تمّ التوقيع على اتفاقيّة شنغن من قِبَل أكثر الدول العضوة في الاتحاد الأوروبي.
وقد انضم لدول شنغن من دول الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين دولة، إثنتي وعشرين دولة فقط، أي ستّة دول فقط منها لم تنضم لهذه المنطقة، وبقيت المملكة المتّحدة وإيرلندا لم تنضما لمنطقة شنغن، ولكن بقيتا ضمن المحافظة على تقيّد العموميات، أمّا بلغاريا وقبرص ورومانيا وكرواتيا، ورغم عدم إنضامهم، إلاّ أنّهم ملزمين بالقانون إلى الإنضمام لهذه المنطقة، ولأنّ موناكو والفاتيكان وسان مارينو، لم تسيطر على حدودها فيما بينها ودول شنغن، تعتبر جزءاً من منطقة شنغن حيث تبقى حدودها مفتوحة على المنطقة، وانضمنت ليختنشتاين وسويسرا والنرويج وآيسلندا، هذه الدول رغم أنّها غير منتسبة لعضوية الاتحاد الأوروبي، إلاّ أنّها منتسبة لعضوية رابطة التجارة الحرّة الأوروبيّة، وانضم أيضاً كأعضاء مشاركين في منطقة شنغن جميع دول ( رابطة التجارة الحرّة الأوروبية ) الأربعة.
وقد كان لزاماً على دول منطقة شنغن التعاون فيما بين أجهزة الشرطة في كل البلاد المنظمة لهذه الاتفاقيّة، مع الحماية الكاملة للبيانات الشخصيّة، وتسهيل الحدود فيما بينها، ومراقتبها مع الدول غير المنضمة إليها، وتسهيل التأشيرات.إنّ عدد سكان منطقة شنغن قد بلغ 400 مليون نسمة وأكثر، ومساحتها تبلغ 4312099 كيلو متر مربع.

Untitled-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة