"نحو أسرة سعيدة" الوسائل التربوية

تاريخ النشر: 26/04/11 | 0:30

ونكمل هنا بهذا المقال الوسائل التربوية. فبعد ان ذكرنا الدعاء، القصة، القدوة، الانشودة، العدل، الحوار:

7) الحب والعطف: الحب والعطف على الاطفال منذ نعومة أظافرهم واغداقهم بالحب ينشأ اطفال يشعورن بالامان والثقة بالنفس ويمكنهم من التقدم بالحياة لان قلوبهم مملوؤة بالحب الذي يمنحه ابواهم. وعلينا التعبير عن الحب بقول احبك واشتاق اليك. بالتقبيل والحضن. حتى وان كان الطفل كبيرا فلا تنسيا ان المسة الحانية لها اثرها في النفوس. وقولوا لهم دائمانحن نحبكم هذا الكلمة تعطي الطفل الشعور بالسعادة وتمنحه الثقة بنفسه فمهم له ان يشعر انه محبوب. مثال، انا احرص ان اقول لبناتي اني احبهن ويوما قبلتني بنتي الكبيرة عمرها 4 سنوات وقالت ان افرح كثيرا عندما تقولي لي احبك.

8) اللعب: يعد اللعب عند الاطفال الطريقة الاساسية التي يتعلمون من خلالها مبادئ الحياة. ويعدهم اللعب ليكونوا اشخاصا ناضجين في المجتمع. فعليكم تمكين الطفل من اللعب ليعبر عن مشاعره وليعيد ما يراه في الحياة من خلال اللعب الذي يعتبره المكان الامن. كما يمكنكما الاشتراك في اللعب وتعليمه ما تريدون من خلال اللعب . كاللعب بالدمى المتحركة، الحيوانات البلاستيكية وايضا من خلال الحديث اثناء اللعب. وتوفير الالعاب المختلفة الملائمة لجيل الطفل.

كما انه من خلال اللعب يمكن تعديل سلوك الاطفال. ويمكننا التعرف على المشاكل التي يعانون منها. فالاطفال لا يستطيعون التعبير بشكل جيد عن ما يمرون به ولكنهم يمثلون الاشياء خلال لعبهم. فنرى طفلا ان كان يضرب من الاهل او من احد في المدرسة يضرب الالعاب بشكل قوي. او يحدثها بأنه خائف ولا يحب الاب او من يضربه. اذا استمعنا لاطفالنا وهم يلعبون نستطيع ان نفهم ما يحدث معهم. فهم خلال اللعب يشعرون بالامان في عالمهم فيعبرون عن مشاعرهم او يمثلونها.

9) الترهيب: الدراسات الحديثة تثبت حاجة المربي إلى الترهيب، وأن الطفل الذي يتسامح معه والداه يستمر في إزعاجهما، والعقاب يصحح السلوك والأخلاق، والترهيب له درجات تبدأ بتقطيب الوجه ونظرة الغضب والعتاب وتمتد إلى المقاطعة والهجر والحبس والحرمان من الجماعة أو الحرمان المادي والضرب وهو آخر درجاتها. ويجدر بالمربي أن يتجنب ضرب الطفل قدر الإمكان، وإن كان لا بد منه ففي السن التي يميز فيها ويعرف مغزى العقاب وسببه. وهو بعد سن العاشرة. ويستعمل العقاب بعد ان استعملنا كل الوسائل الاخرى ولم تجدي نفعا.

وهناك ضوابط للعقاب فمنها تحذير الطفل مرتين او ثلاثة مرات وعدم قيامه بالامر المطلوب منه. ان يكون العقاب من جنس العمل فإذا اردنا ان يقفل الطفل الكومبيوتر ولا يستمر باللعب ولم يطع بعد تحذيره 3 مرات نعاقبه بحرمانه من اللعب باليوم التالي ولا نحرمه من الخروج او الطعام لان العقاب يصبح غير متلائم مع العمل. ويجب على المربي ان يتجنب عقاب الطفل وهو غاضب فليؤجل العقاب عندما يكون هادئا ولكن ليس لفترة طويلةخاصة مع الاطفال الصغار لانهم سينسون ما فعلوه ويرون الاب او الام ظالمين لانهم عاقبوهم دون سبب.

وفي هذا المقال نكمل الوسائل التربوية التي نستعملها لترسيخ المبادئ والقيم في اطفالنا. ومن خلال معرفتنا في ابناءنا نستطيع معرفة اي الوسائل محببة اليهم اكثر فنكثر منها. ولكن يجب التنويع وذلك لان النفس تمل وتحتاج الى التنويع لشد الانتباه.

ومن هنا نتوجه اليكم قراء موقع بقجة وزواية نحو اسرة سعيدة نسألكم عن المواضيع التي تودون المعرفة عنها في تربية الاطفال. نرجو ارسال اقتراحاتكم الى

[email protected]

تعليق واحد

  1. بارك الله فيك. مفيد جدا وننتظر المزيد. فكلنا تزوجنا وأنجبنا اولادا ولكن لم يعلمنا احد كيف نتعامل معهم وتربيتهم. فبارك الله فيك على نفعك لنا بعلمك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة