أخطاء شائعة عند تعديل سلوك الطفل

تاريخ النشر: 30/08/15 | 14:14

بعض الأمهات يلجأن عند تهذيب وتعديل سلوك أطفالهن إلى إرتكاب أخطاء كثيرة منها الكذب والتهديد وهذا بالفعل ينجح في كثير من الأحيان لكن هذا النجاح يكون مؤقتاً وبعد ذلك تحدث أشياء أكثر سوءاً.

فعلى سبيل المثال قد تلجأ الأم إلى تهديد إبنتها عند عصيانها أمراً ما بأحد جيرانها الذي تخاف الطفلة من هيئته وبعد ذلك قد يحدث وتقابل الطفلة هذا الشخص فيصدر منها رد فعل غير مناسب أو ببساطة يظهر كذبها أمام طفلتها بأن هذا الشخص غير ما حكت لها أمها عنه.
ولذلك فالصدق هو أكثر الحلول أماناً فلو لم يفضل طفلكِ أن يذهب إلى المدرسة فحاولي على سبيل المثال أن تشرحي له بأن المدرسة هي طريقة إلى تحقيق ذاته وحياته ويجب عليه أن يتحملها كما يتحمل أبوه عمله.

وهذه بعض الأمور التي يجب عليكِ الإمتناع عنها عند تهذيب وتعديل سلوك طفلك.
– إحرصي على أن تتفقي أنتِ و زوجكِ على طريقة التهذيب فلا يصح أن تطلبي من إبنتكِ أن تنهي واجباتها من أجل الذهاب إلى النزهة التي تنتظرها ولم تؤد الطفلة واجباتها فأتى زوجكِ وإصطحبها إلى النزهة فهذا سيجعلكِ في نظر إبنتكِ سيئة وربما كرهتكِ وستتعلق بأبيها الذي يمنحها ما تحبهه أكثر، ولذلك يجب الإتفاق بينكِ وبين زوجكِ حتى تدعما بعضكما وألا تظهرا إختلافاتكما أمام الطفلة.

– لا تلجأي إلى مكافأة طفلكِ على أمر فعله بما يزيد عن الحد لأن هذا سيجعله يترقب في كل مرة منحكِ المكافأة له فعلى سبيل المثال لو وعدتيه بقطعة حلوى إذا أنهى وجبته فسينتظر منكِ ذلك في كل مرة والأمر الصحيح أن تكافئية بالكلام فتخبريه بمدى إعتزازكِ وفخركِ به عند تحقيقه لأمر ما أو تخبريه عن خيبة أملكِ بدون مبالغة وإنتظاركِ أن يصلح من خطئه عند إمتناعه عن تحقيق أمر ما.

– عندما تخبري إبنك بألا يكذب ثم تقومين أنتِ بالكذب أمامه فهذا سيجعله في حيرة من أمره و ربما لجأ إلى نفس الطريقة فعلى سبيل المثال لا يصح عندما يطلبكِ أحد هاتفياً أن تشيري إليه بأنكِ غير موجودة أو نائمة فلا تقومي بشيء مخالف للقواعد التي تجعلين إبنكِ يتبعها.

– عندما تعاقبين طفلكِ وتشعرين بأنكِ ستفقدين أعصابكِ فإذهبي إلى غرفتكِ ولا تتناقشي معه حتى لا تصرخي في وجهه أو تعنفيه بشكل مبالغ فيه لأن هذا الأسلوب سيؤثر بشكل سلبي في نفسية الطفل على مدى عمره.

– لا تحاولي أن تشرحي سبب السلوك الجيد تجاه أمر ما بشكل مبالغ فيه فلن يصدقه الطفل بل إستخدمي جملاً بسيطة ومباشرة وواضحة بدون إسهاب.

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة