تقنية معلوماتية تمكن الكوبيين من استخدام الإنترنت

تاريخ النشر: 27/08/15 | 14:20

للتغلب على حظر الإنترنت في كوبا إستطاع الكوبيين ان يحصلوا على الإنترنت بطريقة مثيرة للدهشة عن طريق خدمة معلوماتية جديدة عبر الشبكة العنكبوتية تسلم هذه الخدمة باليد و تحدث كل أسبوع .

في كوبا ثمة اقبال كبير على الواي فاي إلا ان الانترنت يخضع لرقابة صارمة مخصص فقط للشركات والجامعات والمؤسسات. ويحصل بعض الصحافيين والفنانين والأطباء على اذن خاص لإستخدامه.

قد يمتلك الكوبيين أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية، ولكن ليس بإمكان كل واحد منهم استخدامها للاتصال بالإنترنت.

حظر الإنترنت في كوبا، لم يمنع سكانها من الوصول إليه وإذ وجد الكوبيين وسيلة للتغلب على النظام، ووضع طريقة لأخذ جزء من شبكة الإنترنت من خلال خدمة معلوماتية جديدة عبر الشبكة العنكبوتية Paquete Semanal.

هذه الخدمة المعلوماتية الجديدة شعبية جدا في كوبا و هي عبارة عن حزمة بيانات تحتوي على قرابة واحد تيرابايت من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، والأخبار، والمقالات، والموسيقى وغيرها من البيانات الصوتية والفيديو. حتى انها يأتي مع قسم الإعلانات المبوبة و تسلم هذه الخدمة باليد إلى المشتركين و يتم تحديثها كل أسبوع.

يمكن للكوبيين الإستفادة من هذه الخدمة في كثير من المجالات إذ تستخدم للتسلية مثل تنزيل الموسيقى والأفلام والبرامج التلفزيونية ، و بهذا تحصل كوبا على تواصل مع العالم خارجي بطريقتها الخاصة.

و تسهل هذه الخدمة للكوبيين لإيجاد فرص عمل عبر الإنترنت بالنسبة للبعض فإن هذه الخدمة تعد أداة مهمة للصحافة فهناك العديد من الصحفيين الذين يعتمدون عليها للبحث والحصول على آخر التحديثات في الأخبار والشؤون الجارية.

وعلى صعيد آخر أيام هذه الخدمة المعلوماتية عبر الشبكة العنكبوتية قد تكون معدودة بسبب قوانين تحظر الإنترنت على كوبا ولكن على الرغم من الضغوطات التي يتعرض لها الكوبيين لإستخدام الإنترنت إلا ان الكوبيين يسعوا دائما لإيجاد طريقة تمكنهم من إستخدام الإنترنت.

Untitled-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة