قفزة في العلاقات الاقتصاديّة بين اسرائيل واليابان

تاريخ النشر: 02/08/15 | 16:33

يعقد في طوكيو هذا الأسبوع الحوار الاقتصادي الأوّل بين وزارتيّ الاقتصاد الاسرائيليّة واليابانيّة، ويترأس الحوار اوهاد كوهين، رئيس دائرة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد ونظيره الياباني هيداو سوزوكي. ويعد هذا الحوار جزءً من مساعي الحكومة الاسرائيليّة لتعزيز العلاقات الاقتصاديّة مع اليابان.

وسيطرح ضمن هذا الحوار، مواضيع تتعلق بالتصدير والاستيراد الياباني والتعاون المشترك بين الوزارتين في مجال تعزيز الاستثمارات الأجنبيّة في اسرائيل. ويشار إلى أنّ دائرة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد تعتزم عقد هذا الحوار بين البلدين سنويّاً، بهدف حل مشاكل عينيّة يواجهها رجال الأعمال الاسرائيليّين واليابانيّين، وكذلك العمل مع وزارة الاقتصاد والتجارة اليابانيّة على تعزيز العلاقات التجاريّة بين البلدين.

وقال وزير الاقتصاد، آرييه درعي، “نحن نرى أهميّة كبرى في السوق الياباني الذي يعتبر اليوم أحد أكبر الاقتصادات في العالم، ونرى أنّ هذا اللقاء سيساعد المصدرين الاسرائيليّين على العمل في هذا السوق الكبير والهام. وزارة الاقتصاد تعمل على تعزيز التعاون المشترك مع اليابان وزيادة التصدير اليها، وستعد برنامج مساعدات خاصّ بما يتلاءم مع ذلك”.

وقال من جانبه اوهاد كوهين، مدير دائرة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد: “الاقتصاد والمجتمع الياباني يجتازان في السنوات الأخيرة سيرورة فريدة من حيث التغيير والانفتاح، الأمر الذي يعد فرصة ذهبيّة بالنسبة لاسرائيل لتعزيز تعاونها وعلاقاتها التجاريّة مع هذا البلد، بالذات أنّ اسرائيل تعتبر مصدر موثوق في العالم في التكنولوجيا المتقدّمة”.

وقالت نوعا آشر، الملحقة التجاريّة لدائرة التجارة الخارجيّة في اليابان: “إنّ أحد أسباب عقد هذا الحوار الآن بعد عدّة سنوات سعت فيها اسرائيل إلى دفعه قدماً، هو التقارب في العلاقات بين البلدين، على اثر الزيارات المتبادلة لرؤساء الحكومات الاسرائيليّة واليابانيّة في شهر أيّار من العام 2014 وفي شهر كانون ثاني من هذا العام بمرافقة بعثات تجاريّة رفيعة المستوى. إنّ من شأن هذا الحوار والتوصيات التي سيتضمنها تعزيز التعاون الاقتصادي بين اسرائيل واليابان”.

ويشار إلى أنّ حجم التجارة الإجمالي بين اسرائيل واليابان بلغ عام 2014 ما يقارب 2.3 مليار دولار، بحيث بلغ مجمل التصدير الى اليابان ما يقارب 800 مليون دولار وبلغ الاستيراد ما يقارب 1.5 مليار دولار.

o

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة