كأس الأبطال الفرنسية: مونتريال تَعِدُ بطبق ثقيل

تاريخ النشر: 01/08/15 | 10:09

تعود مسابقة كأس السوبر الفرنسية المعروفة بـ”كأس الأبطال” إلى الأراضي الكندية للمرة الأولى منذ 6 أعوام، وذلك عندما يتواجه باريس سان جيرمان حامل اللقب وبطل ثلاثية الدوري والكأس وكأس الرابطة مع ليون وصيف بطل الدوري غداً السبت على “استاد سابوتو” في مونتريال.

ومنذ 2009، اعتاد الفرنسيون على خوض هذه المسابقة التي انطلقت قبل 20 عاماً، خارج أراضيهم بهدف الترويج للدوري الفرنسي “ليغ 1” في العالم.

وكانت مونتريال بالذات مسرحاً للنسخة “الدولية” الأولى من كأس السوبر الفرنسية عام 2009 والتي فاز بها بوردو على غانغان 2-0 على الملعب الأولمبي، قبل الانتقال إلى تونس عام 2010 (فاز مرسيليا على سان جرمان بركلات الترجيح بعد تعادلهما 0-0)، ثم طنجة المغربية عام 2011 (فاز مرسيليا على ليل 5-4، وهاريسون الأميركية عام 2012 (فاز ليون على مونبيلييه بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2)، وليبرفيل الغابونية عام 2013 (فاز سان جيرمان على بوردو 2-1) وصولاً إلى بيكين الصينية عام 2014 (توّج سان جيرمان أيضاً بفوزه على غانغان 2-0).

ومن المؤكّد أنّ سان جيرمان يبدو الأوفر حظاً للفوز باللقب للمرة الثالثة على التوالي والخامسة في تاريخه في ظل محافظته على ترسانة نجومه بقيادة السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والأوروغوياني إدينسون كافاني والأرجنتيني خافيير باستوري والإيطالي ماركو فيراتي.

وبدا فريق المدرب لوران بلان مستعداً لانطلاق الموسم الجديد بعدما توّج بطلاً لكأس الأبطال الدولية الودية بشقّها الأميركي الشمالي بعد فوزه على مانشستر يونايتد الإنكليزي 2-0 مساء الأربعاء على ملعب “سولدجر فيلد” في شيكاغو.

k

ويدين سان جيرمان بفوزه الثالث في هذه البطولة الودية التي توزّعت هذا الموسم بين أربع قارات حيث أقيمت بعض المباريات في أستراليا وأخرى في الصين أيضاً على أن تختتم في أوروبا في الثاني والخامس من الشهر المقبل، إلى بليز ماتويدي وإبراهيموفيتش اللذين حسما اللقاء في الشوط الأول.

وكان سان جيرمان بدأ جولته الأميركية الشمالية بالفوز على بنفيكا البرتغالي (3-2) ثم فيورنتينا الإيطالي (4-2) قبل أن يتعادل مع تشيلسي الإنكليزي (1-1) الذي حسم اللقاء بركلات الترجيح.

ويأمل نادي العاصمة أن يبدأ حملة الدفاع عن لقب الدوري المحلي الجمعة المقبل في ضيافة ليل وفي صفوفه جناح مانشستر يونايتد والأرجنتين أنخل دي ماريا الذي اقترب من الالتحاق بفريق بلان بحسب ما أكّد الأخير بالذات بعد الفوز على “الشياطين الحمر”: “تعلمون أنّ المفاوضات جارية، لكنّ الفريقين كبيران ويمكن للمفاوضات أن تصبح أكثر صعوبة.. لكنّنا نشعر بأنّنا اقتربنا من النهاية”.

وكان من المفترض أن يصل دي ماريا (27 عاماً) إلى كاليفورنيا السبت الماضي للإنضمام إلى فريقه الذي يخوض جولة تحضيرية في الولايات المتحدة، لكنّه لم يلحق بالرحلة القادمة إلى سان فرانسيسكو بحسب ما أكّد مدرب يونايتد الهولندي لويس فان غال، والذي أشارت تقارير أنّه أعلم لاعبيه بأنّ دي ماريا في طريقه للإنضمام إلى سان جيرمان.

وسبق لمجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية أن كشفت عن موافقة يونايتد على العرض الذي تقدّم به سان جيرمان من أجل الحصول على خدمات النجم الأرجنتيني القادم من ريال مدريد الإسباني مقابل 75 مليون يورو، والذي فشل في فرض نفسه مع “الشياطين الحمر” وقرّر الرحيل بعد موسم واحد فقط معهم.

وتحدّثت الصحيفة عن أنّ العرض الذي تقدّم به سان جيرمان يبلغ 65 مليون يورو، فيما قدّرته مجلة “ليكيب” الأحد الماضي بـ63 مليون يورو، متحدّثة عن وضع اللمسات الأخيرة على العقد قبل الإعلان المحتم عن الاتّفاق.

i

من جهته، يسعى ليون إلى استعادة لقب الكأس السوبر الذي توّج به عام 2012 للمرة الثامنة والأخيرة (رقم قياسي) من بوابة سان جيرمان من أجل أنّ يعلن منذ البداية أنّه قادر على مقارعة نادي العاصمة، لكنّ واقع الأمور يشير إلى أنّه سيكون من الصعب على فريق المدرب هوبير فورنييه أو أي فريق آخر إزاحة نادي العاصمة عن العرش في ظل الفوارق المادية الهائلة.

وخاض ليون الذي يبدأ مشواره في الدوري الأحد المقبل على أرضه ضد لوريان، خمس مباريات تحضيرية ونتائجه لم تكن مشجّعة على الإطلاق إذ خسر أربع منها أمام سيون السويسري (0-1) وأيندهوفن الهولندي (0-2) وأرسنال الإنكليزي (0-6) وفياريال الإسباني (0-2) مقابل فوز يتيم على ميلان الإيطالي (2-1).

k

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة