• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    الفنان الباسكي فيرمين موغوروزا "لا مزيد من العروض 2013 " في رام لله

    كخطوة تضامنية مع الشعب الفلسطيني وقضاياه، يفتتح المغني والمخرج الباسكي فيرمين موغوروزا جولة عروضه العالمية بعنوان "No More Tour 2013" (لا مزيد من العروض 2013)، وذلك يوم الخميس 11 نيسان 2013، في القصر الثقافي في رام لله. كما وسيجول العرض في دول أوروبا، أميركا الجنوبية، أستراليا وآسيا.

    ترافق فيرمين موغوروزا فرقته "كونتراكانتشا" والمكونة من ثمانية موسيقيين يعملون مع موغوروزا منذ بدأ مشواره الفني في الثمانينيات معتمدين السكا، البانك والريجي كأسلوب موسيقي. حيث كجزء من الشعب الباسكي في إسبانيا وكمن نشأ في نظام ديكتاتوري ورأى نهايته، تأثر موغوروزا بقيم الحرية والعدالة وأهمية الحفاظ على اللغة والثقافة الأصلانية لكل شعب، وعلى هذا الأساس يمارس الفن والموسيقى مؤمنًا بالمجتمعات العصامية التي تتكل على نفسها في تطوّرها وتطوير مواردها.

    يُعّد فيرمين موغوروزا من أشد الداعمين للشعب الفلسطيني وقضيته في العالموإسبانيا، حيث كان قد بدأ مساره الملتزم بالقضية الفلسطينية حين تواجد في رام لله خلال الحصار على المقاطعة عام 2002 وتضامنه مع الرئيس الراحل ياسر عرفات هناك. استمر موغوروزا في مسار دعمه لشعب الفلسطيني من خلال إنتاج وإخراج الفيلم الموسيقيCheckpoint Rock"" (حاجز الصخرة)، والذي تمحور حول الموسيقى الفلسطينية البديلة والتراثية بشكلها اليوم كجزء من الثقافة الفلسطينية وأهميتها في صيانة الهوية والبقاء الفلسطيني بمختلف أشكاله. شارك في الفيلم، الذي صدر في الـ2009 وحاز على جوائز عالمية عدة، فرق موسيقية محلية مثل: ولّعت، تريو جبران، دام، PR، خلص، أمل مرقس،عربيات، حبيب الديك, صابرين ومثنى شعبان. كذلك، قام موغوروزا، بالتعاون مع قناة الجزيرة الوثائقية، بإخراج مسلسل عن الموسيقى العربية في دول عربية عدة، منها: سوريا، ليبيا، لبنان، الجزائروأخرى، حمل عنوان "Next Music Station".

    من الجدير ذكره، مشاركة كل من "بالعكس"، "عربّيات"، خير فودي وحبيب الديك، في العرض الافتتاحي في نيسان 2013 في رام لله.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.