متى يمكننا تناول المكملات الغذائية؟

تاريخ النشر: 03/10/15 | 8:50

المكملات الغذائية هي أدوية يتم إعدادها من المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية المعتمدة من المؤسسة العامة للغذاء والدواء وهي مصنوعة من مصادر حيوانية مثل اللحوم الحمراء والأسماك البحرية وكذلك مصادر نباتية مثل الأعشاب بأنواعها.

والمكملات الغذائية يتم تناولها عن طريق الفم وهي تستخدم من أجل إستكمال العناصر الغذائية التي يفقدها الجسم ولا يمكن أن تحل محل الأغذية الطبيعية.

وفيما يلي نذكر بعض الفئات التي تحتاج إلى تناول هذه المكملات الغذائية
المرأة الحامل:
يجب عند حدوث الحمل للمرأة أن تحافظ على نظامها الغذائي الذي يمنحها كافة العناصر الغذائية التي تحتاج إليها وأن يكون متوازناً لكن هناك بعض العناصر التي تنقص في الجسم نتيجة الحمل لابد من تعويضها بوسيلة أخرى.

وهذه العناصر هي اليود الذي يقوم بتطوير نمو دماغ الجنين والحديد الذي يقي الأم والجنين من الإصابة بمرض فقر الدم وحمض الفوليك الذي يقي الجنين من الإصابة بالتشوهات في حمل العصبي ولذلك يجب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه العناصر.

كبار السن:
هناك عناصر تنقص من الأجسام بسبب تقدم البشر في السن يجب الحصول على مكملات غذائية فيها هذه العناصر وهي فيتامين د والكالسيوم حتى يحافظا على صحة العظام وقوتها وفيتامين ب 12 والبوتاسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

المصابون بالأمراض المزمنة:
مثل الإسهال والإمساك وإضطرابات الكلى.

المصابون بحساسية الأطعمة:
البعض يعانون من الحساسية لطعام مفيد مثل اللبن لذلك يحتاجون أن يتناولوا المكملات الغذائية التي تحتوي على العناصر الموجودة في اللبن لتعويضها.

كما توجد بعض المكملات الغذائية التي يتم تناولها من أجل علاج بعض الأمراض مثل إضطرابات القلق والتوتر مثل المكمل الغذائي المعروف بأسم أرجينين بدلاً من أن يتم معالجتها بعقاقير تتسبب في آثار جانبية.

هل للمكملات الغذائية أضرار؟
هناك بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على عناصر ضارة يجب الإبتعاد عنها مثل التي تحتوي على مركبات الستيرويدات مثل الميثاستيرون والدايميثازين لأنها تتسبب في نمو الشعر الزائد لدى السيدات وتقليل المقدرة الجنسية لدى الرجال نظراً لأنها تتسبب في إنقاص هرمون التوستيستيرون.

لذلك يجب عدم تناول المكملات الغذائية بدون إستشارة الطبيب المختص كما يجب عند شرائها إخبار الطبيب أو الصيدلي بكافة المشكلات الصحية المصابة بها والأدوية التي تقومين بتناولها حتى لا تحدث تفاعلات نتيجة تعارض الأدوية مع بعضها أو عدم تناسبها مع بعض الأمراض الأخرى فهي ليست آمنة مطلقاً كما هو الحال مع أية مستحضرات كيميائية.

9

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة