إطلاق قمر صناعي أوروبي جديد لرصد الظواهر البيئية

تاريخ النشر: 05/07/15 | 14:47

قال موقع إلكتروني تابع لوكالة الفضاء الأوروبية إن صاروخا غير مأهول من طراز فيجا انطلق من جيانا الفرنسية الاثنين، ليضع قمرا صناعيا متطورا لدراسة بيئة كوكب الأرض في مداره.

وفي خامس مهمة له انطلق صاروخ فيجا ذو المراحل الأربع الساعة 9:52 مساء بالتوقيت المحلي (0152 بتوقيت غرينتش) حاملا القمر الصناعي الأوروبي (سنتينيل-2 إيه) وهو أحدث فرد ضمن برنامج كوبرنيكوس لمراقبة الأرض الذي يتكلف عدة مليارات يورو.

ومن مداره الذي يقع على ارتفاع 786 كيلومترا من سطح الأرض، فإن من المقرر أن يلتقط القمر الصناعي صورا ملونة فائقة الدقة بالأشعة تحت الحمراء لطائفة متنوعة من الظواهر البيئية منها التنبؤ بأحوال المحاصيل ورصد الكوارث الطبيعية.

وأول قمر صناعي من شبكة الأقمار الأوروبية المقررة التي ستضم سبعة أفراد وهو القمر “سنتينيل-1 إيه”، مزود بأجهزة رادار بوسعها رصد جليد البحار وحوادث التسرب النفطي واستغلال الأراضي وحتى تكاثف السحب في السماء.

وسيعمل القمر الصناعي “سنتينيل-2 إيه” بالتبادل مع قمر صناعي آخر سيطلق في أواخر عام 2016، حاملا معدات تصوير ذات تقنيات فائقة يمكنها التقاط نطاقات أوسع من الظواهر اللونية أكثر من أي مركبات فضائية أخرى لتصوير كوكب الأرض مثل القمر الصناعي الفرنسي “سبوت 5” والأمريكي “لاندسات”.

وقال فولكر ليبيج مدير برنامج مراقبة الأرض التابع لوكالة الفضاء الأوروبية لرويترز: “لدينا ليس جميع أقمار رصد الظواهر اللونية المرئية فحسب ولكن أيضا تلك التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء التي تبرع تماما في رصد الغطاء النباتي”.

والقمر الصناعي “سنتينيل-2 إيه” مجهز لالتقاط صور لقطاعات من الأرض تصل إلى 290 كيلومترا وإعادة تصوير نفس النقطة على الكوكب كل عشرة أيام، ليقدم صورا حديثة ذات دقة عالية تفوق في دقتها أي صور سابقة.

وفور إطلاق توأمه “سنتينيل-2 بي”، وتشغيله العام القادم سيكون بمقدورهما تصوير نفس البقعة من الأرض كل خمسة أيام.

وستستخدم هذه الصور في مجموعة متنوعة من البرامج منها رصد مواقع معسكرات اللاجئين وقت الأزمات الإنسانية وتدمير أو نمو الغابات، وتقدير المقننات من الاحتياجات المائية والمخصبات لتحقيق أقصى كفاءة من الإنتاج الزراعي.

وقال ليبيج إن وكالة الفضاء الأوروبية تتعاون بصورة مثمرة مع البرامج الدولية الأخرى للتنبؤ بالمحاصيل حتى يتسنى لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة توقع الاحتياجات وتفادي النقص الذي يتسبب في ارتفاعات حادة في أسعار الأغذية.

وقال: “عندما تكون لديك معلومات متوافرة قبل موعدها بشهرين يمكنك ترتيب وسائل النقل”.

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة