ماذا يفعل من دخل الى خطبة الجمعة والإمام يخطب

تاريخ النشر: 05/07/15 | 13:59

إذا دخل المرء يوم الجمعة والإمام يخطب فإنّه يصلّي ركعتين خفيفتين ينوي بهما تحية المسجد إن كان قد صلّى السنة القبلية في البيت وإلاّ نوى السنة القبلية وتحية المسجد معاً ولو اقتصر على نية السنة القبلية وحدها أجزأته عن تحية المسجد، ولا ينتظر حتى يفرغ الإمام من الخطبة الأولى كما يفعل البعض من الناس ثمّ يقوم ويصلّي بين الخطبتين.

جاء في حاشية البيجوري ( 1\329-330 ): “من دخل المسجد والإمام قد جلس على المنبر فإنّه يصلّي ركعتين خفيفتين وذلك بأن يترك التطويل فيهما عرفاً بنية تحية المسجد إن كان قد صلّى في البيت سنة الجمعة وإلاّ نوى سنة الجمعة وحصلت التحية ولا يزيد على ركعتين بكل حال، ولو أطال الركعتين بطلتا ومثل ذلك لو جلس الخطيب للخطبة بعد إحرامه بهما فإنّه يخففهما ” .

هذا ومن الجدير بالذكر أنّه إذا أقيمت الجمعة بغير المسجد ودخل شخص والإمام على المنبر جلس الداخل بلا تحية لأنّ غير المسجد لا تحية له، إلاّ إذا نوى السنة القبلية وحدها كأن لم يكن قد صلاها فيجوز. ( حاشية البيجوري، 1\ 329 )

ومن دخل المسجد والإمام في آخر الخطبة إن غلب على ظنه انّه إن صلّى تحية المسجد أو السنة القبلية فاتته تكبيرة الإحرام مع الإمام تركهما ولا يقعد بل يستمر قائماً لئلا يكون جالساً في المسجد قبل التحية ، فلو صلّى في هذه الحالة استحب للإمام أن يزيد في كلام الخطبة بقدر ما يكملهما وهو المعتمد. (انظر : حاشية البيجوري ، 1\ 330 )

فائدة : ينقطع التطوع بجلوس الإمام على المنبر فلا يصلي أحد غير الداخل يصلي تحية المسجد أو السنة القبلية.

maxresdefault

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة