ملتقى فلسطين الادبي يحتفي بالروائي نافذ الرفاعي

تاريخ النشر: 04/03/13 | 1:05

إحتفل ملتقى فلسطين الادبي اليوم بعلم من أعلام الكتابة والإبداع والتفكير والنشاط، هو الأستاذ نافذ الرفاعي.

وصرح رئيس الملتقى د عواد ابو زينة: يسعدني أن أقول إن الملتقى محظوظ بأن يكون الأستاذ الرفاعي ضيفاً عليه، ومحتفى به بين إخوته وأخواته، ممن عرفوا الرفاعي، أو رافقوا الرفاعي، أو عملوا معه، أو قرؤوا له، وأتمنى أن يساهموا معنا، في إلقاء أضواء على إبداعات الأخ الرفاعي، وعلى إنتاجه الأدبي والنقدي، كما أرجو من الأخ الرفاعي نفسه، أن يفتح لنا ما بقي مغلقا من خزائنه بقدر الإمكان, متمنيا له مزيدا من الإبداع والعطاء والإنجاز.

الروائي والكاتب والناقد والمحلل نافذ الرفاعي.

واستمرت الاحتفالية لمدة اربعة ايام متتالية تم خلالها استعراض ملخص عن حياة الروائي نافذ الرفاعي وكذلك عن اعماله الأدبية وخاصة روايته "قيثارة الرمل" وعرض آراء الذين قرؤوها وهي تضم راي المفكر د. احمد قطامش وملخص رؤيته في رسالة بعثها للكاتب تم نشرها وكذلك قراءة د. جبرا الشوملي تحت عنوان "خميس يبشر بزلزال". وخميس شخصية محورية في رواية قيثارة الرمل وكذلك رؤية الناقد ابراهيم جوهر للرواية وهي تستعرض الرواية.

ومن ثم استعراض روايته "إمراة عائدة من الموت" وتحت عنوان قراءة لا نقدا في رواية امراة عائدة الى الموت وهي للمفكر د. عادل سمارة لها وهي قراءة طويلة معمقة تسير اعماق الرواية بامتياز. ومن ثم راي الناقد ابراهيم جوهر تحت عنوان الرفاعي وامرأته العائدة الى الحياة. وكذلك قراءة د. عدوان عدوان استاذ الرواية في جامعة بيت لحم.

ومن ثم عرض آلاديب الشيخ جميل السلحوت المعمقة للرواية, ومن ثم تعليقات الأدباء عنات فرعون خولة سالم والكاتبة نجاة فواز والكاتب عبد الجواد العناتي.

ولقد تم عرض آراء الشاعر رفعت زيتون والشاعر احمد مسلم والشاعر محمد الحميدي والفنانة سمر غطاس ، كذلك راي الاستاذ محمد البيروتي، والدكتور سعيد عياد والكاتب عيسى القواسمي.

وقد عرض ملخص عن سيرة الروائي نافذ الرفاعي والمحطات الهامة في حياته وهي كالتالي: نافذ الرفاعي نصف قرن من عمره المديد، حيث ولد لاب درس في الازهر، ووالدة لاجئه عانت الأمرين وفي المرحله الابتدائيه ولقد أثر فيه أستاذ الفن الذي كان معتقلا في سجن الجفر والذي كان يحرض هؤلاء على الثورة وتحمل التعذيب وأثر فيه كثيرا أستاذ اللغة العربية في الصف الرابع الابتدائي اما في الصف الخامس الابتدائي بدأ تعلمه اللغة الانجليزية التي شكلت له هذه اللغة الأجنبية تحدي كبير رغم عدم محبته لمدرسها , وهذا التحدي القى ظلاله على دراسته الجامعية حيث درس الأدب الانجليزي.

بدأ الرفاعي ممارسة هوايته منذ الصف الرابع الابتدائي في المطالعة من خلال مكتبة البعثة البابوية وقراءته لقصص الأطفال من ليلى والذئب والبطة السوداء وفي المرحله الاعداديه بدأ يقرأ في القصص الطوال مثل"روبنسون كروزو "وكان انتقاله لقراءة روايات تاريخ الإسلام تحولا هاما في حياته,تطور لاحقا الي قراءة في أدب الغرام من احسان عبد القدوس وعبد الحليم عبد الله، وغيرهم وفي المرحلة الثانوية انتقل إلى قراءة الأدب العالمي حيث بدأ يقرأ لموليير الفرنسي مسرحياته وبدأ يقرأ لشارلز دكنز كتبه ، والأدب الشكسبيري لشكسبير وفي تلك المرحلة في حياته أحب المسرح وشارك في تمثيل مسرحية "عالم وطاغيه" حيث قام بدور الحجاج ومسرحية"إبراهيم أبو الأنبياء" في كفر قرع حيث قام بدور إبراهيم-عليه السلام-ولاحقا شارك العديد من الاسكتشات المسرحية.

وكان قد انتقل إلى طولكرم حيث ان والده انتقل للعمل في كفر قرع وبعد أن قدم امتحان الثانوية العامة ولم يستطيع السفر لاكمال دراسته, التحق بجامعه بيت لحم ليدرس الأدب الانجليزي ويتحول إلي احد قيادات العمل الطلابي ويتم اعتقاله بعد ان انهى السنه الثانية له في الجامعة لمدة عام ونصف العام قضاها في سجون الاحتلال الإسرائيلي, وأصبح عضوا في مجلس اتحاد الطلبة.

خلال فترة اعتقاله التقى بقيادات السجون وقيادات الحركة الطلابية وانكب على القراءة والتثقف وصقلته هذه التجربة بعمق فكري ونضوج في الوعي والتفكير وقدرة على التحليل .

قراءته عميقة في الفلسفة, والفكر والتجارب الثورية العالمية واكتسب قدرة التحمل والصبر والتصميم وقوة الاراده مما انعكس على وضعه اللاحق كقائد طلابي على مستوى الوطن معروفا في مختلف الجامعات وتجمعات العمل الوطني ال تجلت في تلك الفترة النقابات العمالية والمؤسسات الوطنية.

وميز تلك المرحلة صعودا سياسيا للحركة الوطنية والعمل التطوعي والمهرجانات والخطابات السياسية وتميز نافذ الرفاعي بصوت خطابي رنان قوي التردد ولغة قوية وعميقة صقلتها تجربة الاعتقال وسعة المعرفة وعمق التفكير ونضوج الوعي مما منحه فرصة قويه ليتحول الي قائد سياسي طلابي مرموق.

في تلك الحقبة وما تلاها بعد تخرجه من الجامعة وأفرج عنه ليعود لمتابعة دراسته حيث تخرج من الجامعة في عام 1984 وتزوج .

في تلك السنة عمل في رابطه الجامعيين في الخليل كمدرس للغة الانجليزية. بقي عضوا في التنظيم السري وقائدا في حركته يمارس البناء والاستعداد من خلال بث الوعي والذي توج من خلاله هو وأصدقائه أبناء جيله في قيادة انتفاضة عام 1987، حيث كان من أحد قياداتها البارزة وتعرض في تلك الحقبه للاعتقال الإداري أكثر من مرة.

تبوء نافذ الرفاعي مكانة سياسية وصولا الى انتفاضه 1987 حيث مثل احد قياداتها وكان عضوا فعالا في تأطير العمل الشعبي والجماهيري من لجان شعبية ولجان حراسة ولجان إغاثة والاقتصاد ألبيتي ومقاطعه السلع والبضائع الإسرائيلية والدعوة الى العصيان المدني والإضراب والامتناع عن العمل في السوق الإسرائيلي ومقاطعة المستوطنات وتنظيم العمل الانتفاضي حيث تعرض نتاج ذلك الى الاعتقال الإداري لأكثر من مره وتولى مناصب قيادية داخل المعتقلات وشارك في تنظيم السجون والمعتقلات الإدارية لتتحول الى مدارس ثورية تساهم في استمرارية الانتفاضة.

ولقد ألف روايته المرموقة" قيثارة الرمل" عن تلك المرحلة من الانتفاضة, حيث يسرد الكاتب نافذ الرفاعي تجربه الاعتقال تلك في مجموعة من الحكايا الشيقة المنسوجة في اطار روائي. وخيط قيثارة الرمل يسير مع خميس منذ بداية الحكاية الى نهايتها التي لم تنتهي بعد حكاية الفلسطيني والثورة والاعتقال ،حكاية الارادة في الصحراء والسجن والعزم حكايات المناضلين أناس بسطاء يصنعون شيء عظيم يجسدون مقاومة الاحتلال وانتصار قوة المناضلين، وفي تلك الاجواء سجلت تلك المرحلة تداعياتها على تفكير كاتبنا وتجربته التي صاغها في قالب روائي متماسك وكما وصفها النقاد بأنها تأسرك من اول صفحه الى آخرها أي حسب ما عرفه حنا مينا عن الروايه الناجحه بانها تجبرك على قرأتها من الغلاف الي الغلاف.

وفي عام 2000 نظم مؤتمرا حول تراجع العمل التطوعي في فلسطين حضرته 176 مؤسسة أهلية من الضفة الغربية وقطاع غزة ونظم مؤتمرا لحركة فتح عام 2004 لاستنهاض الحركة حضره القائد هاني الحسن وبعض القيادات الأخرى 2003 سافر إلي السويد على رأس وفد فلسطيني مدعو من قبل الحزب الاشتراكي السويدي.

من عام1997 أصبح عضوا في مجلس بلدية بيت لحم وشارك في وضع سياسات تطوير المدينة لاحتفالات الألفية الثانية.

شارك في مؤتمر مدن حوض البحر الأبيض المتوسط التي استضافته مدينه بيت لحم شارك في مؤتمرات في أوروبا مع المدن المتوئمة مع مدينة بيت لحم وساهم بشكل فعال في أنشطة البلدية المعونات لمحافظة بيت لحم وعمل على توفير الحليب والمواد الأساسية للأطفال والفقراء.

وفي عز الحصار وحظر التجول التحق بجامعة القدس لاكمال الماجستير في موضوع التنمية الريفية المستدامة وتخصص بناء المؤسسات وحصل على الماجستير بمرتبة شرف وكانت رسالته تحت "عنوان دور اللجان الشعبية في تنمية المخيمات الفلسطينية".

كتب دراسة عن "فرص تطور التنظيمات الفلسطينية الي بنى حزبية"نشر العشرات من المقالات, صاحب مبادرة اسمها "لنبني فلسطين" ولها موقع على الشبكة العنكبوتية باللغة الانجليزية www.buildpalestine.org .

رئيس رابطه خريجي بيت لحم المنتخب وهي مؤسسة مميزة نجحت في بناء مشروعي اسكان و300 وحده اسكانية لخريجي سكان الجامعة ونظمت العديد من المؤتمرات والنشاطات.

ويشغل حاليا رئيس مركز النهوض لانسان في فلسطين امتدادا لمراكز النهوض بالانسان.

وقد نظم نافذ الرفاعي بتاريخ 2-2-2008 مؤتمرا ل700 ناشطا فلسطيني تحت عنوان لنبني فلسطين تحت القرن الواحد والعشرين بحضور المفكر والفيلسوف الدكتور دون بيك صاحب نظريه الديناميكية اللولبية والذي اختبر نظريته في جنوب افريقيا في 63 جولة وهو صديق لنيلسون منديلا .

عمل على اعداد دراسة حول سبل تطوير عمل تطوير شبكات كمظلات للمؤسسات الأهليه اربع كتب مطبوعة : رواية "قيثارة الرمل", رواية "امراة عائدة من الموت", دور اللجان الشعبية للخدمات في مخيمات اللاجئين التنموي فرص تطور التنظيمات الفلسطينة الرئيسة الى بنى حزبية.

له مشاركات ورقة مؤتمر عن محمود درويش في جامعة بيت لحم , ورقة عن الهوية , مؤتمر انعاش الاسرة , ورقة عن تراجع اداء العمل التطوعي .

هو مؤسس جماعة الباب الادبية والتي عمرها 3 سنوات , مؤسس جائزة السلالة للابداع والتي تمنحها جماعة الباب الادبية .

نظم مجموعه من اللقاءات للجماعات الادبية في الجامعات الفلسطينية العشرات من المقالات السياسية والادبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة