مؤتمر دولي بقسم اللغة العربية بجامعة تل أبيب

تاريخ النشر: 22/05/15 | 12:37

عقد قسم الدراسات العربيّة والإسلاميّة في جامعة تل أبيب برعاية رئيس القسم الدكتور محمود كيّال ومنظمي المؤتمر الدكتور جريس خوري والدكتور أمير ليرنر والممول الرسمي للمؤتمر الشاعر جاد مئير، مؤتمرا دوليًا موسومًا بـ “تعالق العناصر في الأدب العربي بين الكلاسيكي، الحديث والشعبي هذا الأسبوع تضمن اليوم الأول جلسات في موضوع الأدب الحديث واليوم الثاني في موضوع الأدب القديم.
وشارك في المؤتمر نخبة من الباحثين من دول مختلفة: نذكر منهم من فلسطين 48: د. محمود كيال، د. جريس خوري، بروفيسور محمود غنايم د. نبيه القاسم. د. فؤاد عزام، د. جهينة الخطيب، د. علي حسين د. باسيليوس بواردي، د.عرين سلامة ، د. صالح أبو ليل مصاروة، د. عنان حبيب، أ. إياس ناصر. ومن الوسط اليهودي: بروفيسور شموئيل موريه، بروفيسور يوسف سدان، بروفيسور البرت أرازي. من ايطاليا: بروفيسور روبيرتو توتولي. من المغرب: د. محمد هموش ولكن تعذّر حضوره لعدم ححصوله على تأشيرة. من أمريكا: أ. افيجال نوي.
وقد حقّق المؤتمر نجاحًا ملحوظًا وتنوعت الأبحاث، نذكر بعضها: فكتب الباحث الدكتور نبيه القاسم بحثًا موسومًا بـسميح القاسم بين التقليد والتجديد: وكتبت الباحث الدكتورة جهينة الخطيب بحثا موسوما بـحوار النصوص في شعر أحمد دحبور، وكتب الباحث الدكتور عنان حبيب حول صدى امرئ القيس في الشعر الأندلسي وكتب د. باسيليوس” التعالقات النوعية في سردية خليل الخوري، وكتب البروفيسور شموئيل موريه بحثًا موسومًا بهل عرف العرب المسرح في القرون الوسطى. وقام المؤتمرون بجولة في يافا على هامش المؤتمر.
fdd (1)

fdd (2)

fdd (3)

fdd (4)

fdd (5)

fdd (6)

fdd (7)

fdd (8)

fdd (9)

fdd (10)

fdd (11)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة