إبتكارات فلسطينية في اريحا 2015

تاريخ النشر: 10/05/15 | 21:58

أنهت هذا الأسبوع مؤسسة آرت دريمز الفرنسية دورة تدريبية في موضوع الارتجال المسرحي ولمده أسبوع كامل على خشبة مسرح اريحا البلدي، قامت المؤسسة باختيار نخبة من شباب وشابات المنطقة بهدف تعزيز ونشر ثقافه المسرح وما يلعبه من أهمية في تطوير الشخصية داخل المجتمع.
قام كل من الفنان النصراوي روحي عيادي والفنان الكاميروني فرانك كايب بإعطاء دورة تدريبية للسنة الثالثة على التوالي لمجموعه جديدة من طلائع مدينة اريحا وضواحيها تحت إطار مشروع ابتكارات والذي يهدف أيضا لإنشاء قاعده متينة لتطوير أجيال جديده في المجال المسرحي.
وقد أعرب الفنان روحي عيادي عن مفاجأته خلال السنوات الماضية من النقص اللافت والكبير في العمل المسرحي المحلي في منطقة اريحا والاغوار، على الرغم من ان مدينة اريحا هي الاقدم في التاريخ وتعود الى 10000 آلاف سنه قبل الميلاد وهي ما تزال قائمة حتى اليوم دون مسرح حقيقي.
لذلك رسالتنا اليوم من خلال مشروع ابتكارات هي نشر واستدامة ثقافة المسرح كما هو متفق عليه عالميا من كونه وسيلة مهمة للمجتمع الناجح وصورة حضارية ثقافية، لذلك نرى من الضروري ان نزيد طاقتنا مع جميع المؤسسات المختصة في تجسيد وتطوير المشروع الثقافي الفني في اريحا، والذي سيعطي قيمة اضافية لهذه المدينة العريقة ومنطقتها ويجعل من فلسطين أكثر صلابة وقوة على الصعيد المحلي والعالمي.
كما أبدى الفنان الكاميروني الفرنسي فرانك كايب في العرض الاحتفالي عن سعادته حين وقف امام جمهور جديد وسعادته تزداد بنسبة أكبر مع وجود اوسع لجمهور المسرح، فالمسرح هو وسيلة تعبير مهمه في حياتنا كأي وسيلة أخرى ويجب علينا الدفاع عنه والحفاظ عليه، وشدد كايب على ان الجمهور بحضوره متضامن ومدافع عن أي نوع من انواع الفنون المسرحية لأنها ايضا تزرع ثقافه المسرح في المجتمع.

وفي الختام تتوجه المؤسسة أيضا بالشكر الى جميع الشباب والشابات الاحباء على ما افنوا وقدموا من عمل خلال فترات التدريب المكثفة، حيث توجت جهودهم في عرض ختامي شبه مسرحي امام أهالي وسكان منطقه اريحا وضواحيها. واختتمت الدورة بتوزيع شهادات تقديرية على جميع المتعاونين في المشروع، كما قدم كل من عطوفة محافظ اريحا السيد ماجد الفتياني ورئيس بلدية اريحا السيد محمد جلايطة كلمة، واشادا فيها على تطوير المسرح وتنمية قدرات الشباب فيه والتعاون المستمر بين بلدية ليون الفرنسية ومحافظه الرون الب في فرنسا.
أسماء المشاركين في مشروع ابتكارات فلسطينية اريحا 2015
ولاء الخطيب، سحر دريعات، محمد حسن غروف، نهاية نجاده، اروى جبرات، نجات دريعات، ايمان برهم، رامي دبشة، إبراهيم كتيفي، أيمن مهوش، امير يونس، نايف براهمة، مالك الغوج، مروان غروف بالإضافة الى ضيوف الدورة الطفلان حلا منصور ورامز أبو كرش.

ARTS_DREAMS

ARTS_DREAMS1

ARTS_DREAMS3

ARTS_DREAMS4

ARTS_DREAMS7

ARTS_DREAMS8

ARTS_DREAMS9

ARTS_DREAMS13

ARTS_DREAMS16

ARTS_DREAMS114

ATFAL

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة