معرض جماعي للتصوير بعنوان “نظرة صحفية”

تاريخ النشر: 08/05/15 | 8:29

يفتتح غاليري الفنون بيت الكرمة معرض نظرة صحفية وهو معرض جماعي للتصوير الصحفي، امينة المعرض فدوى نعامنة، والصور المعروضة للمصورين الصحفيين علي علي، أكرم دراوشه، عصام تلحمي.
تُلتقط صور الصّحافة في جزء من الثانية وتنطبع في ذاكرة كثيرين منّا. في عهد الثقافة الرقمية تحوز الصحافة الشبكيّة على حيّز أكبر فأكبر قياسًا بالصحافة المطبوعة، وكتلة الصور التي تملأ الشّاشة يومًا بيوم ودقيقة بدقيقة لا تنضب. تأثيرها يتعاظم مع اتساع استخدام الإنترنت. وفقًا للأبحاث فإنّ نحو 40% من سكان العالم مرتبطون اليوم بشبكة الإنترنت ومختلف شبكات التواصل الاجتماعيّ. يتمّ نشر تقارير وصور صحفيّة بشكل تناسبيّ، على جمهور لم يحظَ سابقًا بإمكانيّة التواصل. قدرة الصورة على التدحرج خلال وقت قصير من أقصى العالم إلى أقصاه والتحوّل إلى عالميّة المتابعة تقوّض جدران الرقابة والزمن، وتوفّر قوّة تأثير كبرى على كثيرين منّا، ويمكنها، أحيانًا، أن تحرّك نشاطات احتجاجيّة واسعة. معرض “نظرة صحفيّة” يضمّ أعمالاً لثلاثة مصوّرين فلسطينيّين هم علي علي (غزّة-برلين)، أكرم دراوشة (إكسال) وعصام تلحمي (عسفيا). كلّ مجموعة أعمال توثّق حادثة، حدثًا، نقطة زمنيّة ضمن قصّة فرد، عائلة، أو مجموعة تحكي حكاية الشّعب الفلسطيني. رؤى كل واحد من المصوّرين تكون أحيانًا متباعدة، وتستحضر الحدث من الداخل، المظاهرات أو أهوال الحرب، ما يكلّف هؤلاء المصوّرين حياتهم أحيانًا.
11
وُلِد المصوّر أكرم دراوشة في إكسال عام 1988. وينشط منذ عدّة سنوات في التصوير الصحفيّ، وتوثق صوره المظاهرات والمواجهات بين فلسطينيين وبين الشرطة وقوات الجيش داخل الخط الأخضر وخارجه. كان التقاط صور معيّنة في الماضي قد عرّض حياته للخطر، بل تسبّب له بضررٍ مستدام في الأوتار الصوتيّة على أثر استنشاق غاز في مظاهرة بأمّ الفحم.
أكرم ناشط ضمن مجموعة المصوّرين الصحفيّين العرب واليهود ActiveStills، وعُرضت صوره في عدد من المعارض ونشرت في عدّة صحف، بينها “السفير” اللبنانيّة.
5
وُلِد المصوّر علي علي (علي نور الدين) عام 1984 في غزّة. ترعرع وتعلم في غزّة، ويعمل اليوم في غزّة وبرلين. درس علي في مدرسة بمخيّم لاجئين في غزّة، وقرّر منذ صغره العمل في التصوير الصحفيّ على درب شقيقه البكر، فايز علي، الذي عمل لوكالة الصحافة الفرنسية. بدأ العمل في وكالة EPA في سنّ 17 عامًا، ونال شهادة الدبلوم من جامعة الأزهر في غزّة. تمحور علي في بداية طريقه في تصوير الحرب، المشاهد القاسية والصّادمة، خصوصًا في السنتين 2009-2008. ينشط علي اليوم في وكالة EPA، وتنشر صوره في عدّة جرائد منها: The New York Times, The Guardian, The Los Angeles Times, The independent, El Pais, Süddeutsche Zeitung, وغيرها.. كما عُرضَت صوره في عدّة معارض وفازت بالعديد من الجوائز، مثل Frontline Club Award for photojournalism للعام 2013، وغيرها.
4
وُلِد المصوّر عصام تلحمي في قرية عسفيا عام 1960، ويعمل مصمّمًا معماريًّا، وهو خرّيج معهد فيتسو حيفا. يعمل في التصوير الاحترافيّ في السنوات الأخيرة. يصوّر عصام في أعماله المعروضة في المعرض القرى غير المعترف بها وسكّان قرية جسر الزرقاء الذين يعيشون في ظروف من الفقر والإهمال.
فاز عصام بعدد من الجوائز ونشرت صوره وعرضت في عدّة مواقع، في كتاب Arabpx، وفي معارض محلية. وسيفتتح في الشّهور القريبة معرضًا شخصيًّا له في جاليري Flowfineart بمدينة كلن الألمانيّة.

1

MIDEAST ISRAEL PALESTINIANS GAZA WEDDING
MIDEAST ISRAEL PALESTINIANS GAZA WEDDING

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة