هل تقبل بأن تشاركك زوجتك القرار؟

تاريخ النشر: 01/04/11 | 23:22

بقلم خالد محمود

تختلف وجهات النظر حول إقبال الرجال على الزواج من فتيات مستقلات الرأي والشخصية، وفاعلات مُنتجات في مجتمعهن، فالبعض من الرجال يرى أن مكان المرأة الأول والأخير منزلها، وأن وظيفتها الحقيقيةالاعتناء بزوجها وأبنائها. في حين يبحث آخرون عن تلك التي تمتلك القدرة على التفكير والتغيير والمناقشة، بداعي أن الحياة الزوجية لا تكون إلا بها، وأنهم يبحثون عن نصفهم الثاني “الحي”، الذي يناقش كل كبيرة وصغيرة في حياتهم الاجتماعية والشخصية دون خجل.

و تتشابه كذاك آراء بعض النساء مع الرأيين سابقيّ الذِكر، فصاحبة الوظيفة والنشاط الاجتماعي، “العاملة أو المستقلة” ترى أن حياتها دون تبادل الآراء والحوار مع زوجها، حياة “جواري” تُفرضُ فيها وجهة النظر الواحدة، وترفض قاطعةً أن تكون كذلك، فهي من وجهة نظرها إنسان -بغض النظر عن أنوثتها- ولها الحق بالاختيار والقرار.

في الوقت ذاته تختلف وجهة نظر البعض الآخر من اللواتي يعتبرن أن ما يقوله أزواجهن حدُ سيفِ على رقابهن، لا يحق لهن مخالفته ولا نقاشه، فترى بعضهن يَقبلن أن يَضعن ما يتقاضينه من أجر على عملهن خارج منازلهن في جيوب أزواجهن، دون مناقشة.. وإن قال لهن “لا”، يرددن خلفه “لا” دون حوار ولا حتى اقتناع، فحاكم الأسرة قالها، وما عليهن إلا التنفيذ!!

فهل أنت عزيزي القارئ من أولئك الرافضين مناقشة المرأة لزوجها، وأن من حق الأخير “الرجولي” طمسَ كيانها في إطار حياتهما الزوجية والاجتماعية؟!..

أم أنت من الفئة الأخرى، تلك التي تعتبر أن الزواج بداية حياةِ لا تكون إلا بالحوار والمشاركة، وتبحث مع غيرك عن نصفك “الحي” الذي إن ضاقت عليك الحياة بما رحبت، وتبخرت اختياراتك وجدته يحمل “القرار” أو المشورة!!..

‫3 تعليقات

  1. الموضوع حلو كثير وبشكرك استاذ خالد انا كوني امرأة بدي اقول انه ربنا خلقنا زوجين يكملان بعضهما البعض في كل شيء لذلك فمن الطبيعي ان يكون هناك اراء لكلا الطرفين ويتحاوران ويتناقشان ويتخذان القرار المناسب كما للامور الاخرى. وانا برأيي كذلك انه من الممكن ان يكون للمرأة الرأي الاصح فلماذا لا يأخذه الرجل بعين الاعتبار؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة