زلزال ثاني يضرب نيبال وعدد الضحايا تجاوز الألفين

تاريخ النشر: 26/04/15 | 11:23

ضرب نيبال زلزال ثان اليوم بقوة 6.7 بسلم ريختر، في الوقت الذي لا زالت عمليات الإنقاذ في أوجها ووصل عدد الضحايا إلى نحو 2000 قتيل.
وأعلن المعهد الأميركي للجيوفيزياء أن هزة ارتدادية بقوة 6,7 درجات ضربت النيبال اليوم الأحد بينما أكد عدد من متسلقي الجبال انها أدت الى انهيارات ثلجية جديدة في جبل ايفرست.

ووقعت الهزة الجديدة شمال شرق كاتماندو بالقرب من الحدود الصينية وعلى عمق عشرة كيلومترات، كما قال المصدر نفسه. وقال جيم كلافيسون أحد متسلقي ايفرست انه شعر بالهزة في المخيم الاول على الجبل.
وقبل الهزة الثانية، أكد مسؤولون في النيبال ودول مجاورة اليوم الأحد أن الحصيلة الإجمالية لضحايا الزلزال الهائل الذي دمر اجزاء كبيرة من النيبال تخطت الألفي قتيل.

وقال المتحدث باسم الشرطة الوطنية كمال سينغ، إن العدد المسجل للقتلى في النيبال ارتفع الى 1953 شخصا فيما قال مسؤولون في الهند ان عدد القتلى وصل الى 53. وقالت وسائل الإعلام الصينية ان 17 شخصا قتلوا في التيبت.

وكثفت السلطات النيبالية صباح اليوم الجهود لإنقاذ الأشخاص المحاصرين تحت ركام المباني المنهارة بعد أن دمر الزلزال وادي كاتمندو المعروف بكثافته السكانية العالية.

وحثت حكومة نيبال دول العالم على إرسال مساعدات وتأهبت لارتفاع عدد الضحايا بعد أن عرقلت هزات ارتدادية قوية وانسداد الطرق الرئيسية وقلة المعدات جهود رجال الانقاذ خلال الليل . واستخدم الناس أيديهم في مناطق كثيرة لاخراج أحياء من تحت الأنقاض .

وسارعت السلطات إلى توفير ملاجيء في العاصمة كاتمندو لآلاف الاشخاص الذين قضوا الليل في العراء في درجات حرارة وصلت لدرجة التجمد وأمطار متقطعة بسبب خوفهم الشديد من العودة إلى منازلهم المدمرة.

ومع فجر اليوم تجول الناس في الحدائق والشوارع التي تناثر فيها الركام.
ووقع الزلزال الذي بلغت قوته 7.9 درجة عند الضحى يوم السبت خلال وقت مزدحم من العام لموسم تسلق الجبال في نيبال التي تعتمد على السياحة.

وقال مسؤول بوزارة الداخلية إن الحكومة تعتزم نصب خيام وتحويل المدارس ومبان عامة أخرى إلى ملاجيء. وستعيد أيضا فتح طرق وإرسال طائرات هليكوبتر لإنقاذ الناس.

وعمل رجال الإنقاذ طوال الليل باستخدام الجرافات والمعاول لانتشال المحاصرين تحت الأنقاض.

وناضلت المستشفيات في شتى أنحاء نيبال التي يبلغ عدد سكانها 28 مليون نسمة لمواجهة أسوأ زلزال شهدته البلاد منذ 81 عاما. وتتوقع المستشفيات تدفقا جديدا للجرحى اليوم الأحد ولكن الامدادات الطبية آخذة في التناقص.

وزاد من حجم الدمار الناجم عن الزلزال أنه سطحي وتسبب في انهيار مبان واحداث شقوق في الطرق. ويقع مركز الزلزال على بعد 80 كيلومترا شرقي بخارى ثاني أكبر مدن البلاد.

وبين معالم كاتمندو التي دمرها الزلزال برج داراهارا البالغ ارتفاعه 60 مترا الذي بني عام 1832 لملكة نيبال .

ولم يتبق من البرج سوى دعامة ارتفاعها عشرة أمتار.وفيما كانت الجثث تسحب من تحت انقاضه قال رجل شرطة إن ما يصل إلى 200 شخص محاصرون في الداخل.

01

02

03

04

05

06

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة