ضغط إسرائيلي أمريكي يوقف نشر نتائح تحقيق حرب غزة

تاريخ النشر: 25/04/15 | 15:32

كان من المقرر أن تنشر الأمم المتحدة، أمس الجمعة، نتائج تحقيق بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة، الصيف الماضي. لكن ضغطاً إسرائيلياً أمريكياً في أروقة الأمم المتحدة بنيويورك؛ حال دون ذلك.
تقرير بعثة الأمم المتحدة يحمل إسرائيل مسؤولية سبعة حوادث تم فيها استهداف مدارس ومنشآت تابعة للأمم المتحدة خلال العدوان، أدت لمقتل 44 مدنياً فلسطينياً، وإصابة 227 مدنياً، العديد منهم أطفال ونساء، طلبوا الأمن والأمان في المدارس التي تم استهدافها.
وقالت مصادر من الأمم المتحدة إن “بعثة التحقيق وصلت إلى قرار أنه وبالرغم من الإخطارات العاجلة للجيش الإسرائيلي، وتحديد مراكز ايواء المدنيين للإسرائيليين، فان الحالات السبعة والتي رصدتها البعثة؛ أوصلتها إلى نتيجة مفادها بأن هذه المآوي والمدارس قد تعرضت لقصف إسرائيلي مباشر، أو في الجوار المباشر، وأن مصدر النيران والتي قتلت وجرحت المدنيين، وسببت أضرارا بالمنشآت، يعزى إلى الجيش الاسرائيلي”.
وأضافت مصادر من الأمم المتحدة، “أن البعثة أكدت على أن الجيش الإسرائيلي استخدم مقذوفات مضادة للدبابات شديدة الانفجار من عيار 122 و 155 ملم مباشرة على مدارس التابعة للأمم المتحدة، التي كانت تأوي أعدادا كبيرة من المدنيين العزل، أو بالقرب منها”.
وقالت المصادر، “إن بعثة التحقيق توصلت في تحقيقاتها، إلى أنه لم يكن هناك أي دليل على وجود أية صواريخ في المدارس التابعة للأمم المتحدة. والتحقيق أشار إلى وجود أسلحة خفيفة؛ وليس صواريخ، في عدد محدود من مدارس كانت مغلقة خلال الحرب؛ لخطورة الوصول إليها”.

01

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة