عرض مسرحية “الحرية” في المركز الثقافي الحوارنة في كفرقرع

تاريخ النشر: 27/03/11 | 5:32

في أمسية تاريخية هزت الأرض وجدران الحوارنة أمس السبت على شرف يوم الأرض الخالد وتحت رعاية، مبادرة، إشراف وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي ومن خلال برنامج آذار الأرض وآذار- شهر الأرض تمت إستضافة مسرحيدية حرية وهي من إخراج د. ناظم شريدي والأداء التمثيلي الرائع للفنان إياد شيتي الذي أذهل الجمهور بالتنقل من شخصية إلى أخرى مُجسدا بذلك صور العذابات والصراعات والتناقضات التي يعيشها العربي الفلسطيني الذي عانى سلسلة قاحلة من الإحتلالات العسكرية بدايةً من الحكم العثماني مُرورا بالإنتداب البريطاني ووصولا بالاحتلال الإسرائيلي والجرح الوطني الذي ينزف حتى اليوم بدماء الغبن والظلم.

وقد إفتتحت الأمسية الناشطة الجماهيرية مها زحالقة مصالحة، مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي، والتي حيت بدورها الحضور من كفر قرع، أم الفحم، عراق السباب،مشيرفة، عارة، عرعرة، الطيبة، باقة الغربية، والقرى المجاورة الأخرى الذين شرفوا كفرقرع ويوم الأرض بوفاءهم وحضورهم لبرنامج فعاليات آذار الأرض. كما وحيت رئيس المجلس المحامي نزيه سليمان مصاروة على دعمه لبرنامج آذار الأرض من أمسيات ومسرحيات.

من جهته حيى رئيس المجلس المحلي الحضور من كافة القرى والمدن المجاورة لكفر قرع وأكد على أهمية النضال الجماهيري والتاريخي من أجل الحفاظ على هذا الموطن، وأشاد بالحضور الكرام الذين أموا المركز الجماهيري الحوارنة حباً بالأرض ووفاء لها، واحتراماً لذكرى يوم الأرض الخالد وشهداءه الأبرار، كما ووجه رئيس المجلس المحلي تحية قلبية صادقة إلى كل الدول العربية المتحررة والتي على طريق التحرر من كوابل الظلم وغبن الحكام العرب، موجهاً تحية حارة إلى مصر الحرة وكل الشعوب العربية التي تدفع دمها ثمنا لحريات شبابها والأجيال الصاعدة منها. وفي تطرق لمضمون المسرحية أكد رئيس المجلس أنها تهدف الى تعريف الأجيال الصاعدة بالموروث النضالي الملحمي والحفاظ على الذاكرة الجماعية لشعبنا الفلسطيني ومسيرة سنوات العذاب والتعذيب التي عاناها شعبنا بدءا من عهد الأتراك مرورا في المنافي والسجون إبان الانتداب البريطاني وُصولاً بنكبة فلسطين وبعدها ملاحقة الشيوعيين الأحرار وزجّهم في المنافي والسجون إبان الحكم العسكري، وذلك بهدف غرس الوعي بين صفوف الجماهير والشباب حول تاريخ النضال المشرف لمثلثنا الشريف. كما وأشاد رئيس المجلس بفعاليات قسم الثقافة والتربية اللا منهجية وحيا القسم على هذه المبادرة المُشرفة.

وجاء في الكلمة الترحيبية لعريفة الحفل السيدة مها زحالقة مصالحة على شرف يوم الأرض الباسل: “اجتمعنا اليوم وإياكم لنشاهد مسرحية “حرية” للمخرج ناظم شريدي والأداء التمثيلي المبدع للفنان إياد شيتي، وغناء ابن خور صقر رائد كبها وذلك على شرف يوم الأرض الخالد وشهداء يوم الأرض، قبل أكثر من ثلاثة عقود، في ثلاثين آذار من العام 1976 هبت الجماهير العربية وأعلنتها صرخة احتجاجية في وجه سياسات المصادرة والإقتلاع والتهويد. مسرحية حرية تعرف الأجيال الصاعدة بالموروث النضالي لشعبنا الفلسطيني ومسيرة سنوات الجمر الحمراء التي عاناها شعبنا بدءا من عهد الأتراك والإحتلال البريطاني وصولاً إلى الاحتلال الإسرائيلي. معها نعيش ساعة من الحرية بوحي ربيع ثورة الحريات العربية وانتفاضة الكرامات”.

وإستطردت :”فبعد سنوات من التهجير وبعد أن تحولت من شعب إلى أقلية محاصرة في وطنها، كان اليوم الموعود الذي غير خارطة التاريخ من الداخل وأكد لإسرائيل أن الأقلية العربية بداخلها لم ولن تكون أبداً رقماً سلبياً في معادلة الصراع العربي الإسرائيلي، في هذا اليوم، أكدت الأقلية العربية انتماءها للأرض وعبرت عن رفضها لمصادرة ما تبقى منها ووجدت نفسها مضطرة للانتقال من خانة الصمت والعزلة والخوف إلى التخندق في خانة المواجهة والتسور وراء قلعة التصدي كبقية الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة والشتات، ولذا لم تعد أقلية معزولة خاملة منسية مهملة بل صارت تاريخاً مُشرفاً وحاضرا ومستقبلاً ورقماً صعباً في معادلة الصراع القائم وعنصراً هاما في موازين التسوية، ولخصت فحوى الصراع ألا وهو قضية الأرض والوجود .

لكن إصرار الفلسطيني على الدفاع عن أرضه ووجوده فاجأ الجميع وكان بمثابة تحول تاريخي مفصلي في حياتنا، حيث توحد الدم الفلسطيني في الجليل والمثلث والنقب دفاعاً عن الأرض، معلنا بأن لا مساومة على حقه في الحياة والبقاء بكرامة، وان دق الأسافين بيننا لن يجد طريقه إلى الفؤاد الفلسطيني الواحد مهمان كان مهندسه.”

وفي لحظة تضامن و إلتحام ووفاء مع أرواح شهداء عام 1976 أكدت زحالقة مصالحة:” لقد فُتحت صفحة جديدة في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، سُجلت بدم ستة شهداء اشتد فيهم نبض الأرض بوقت كان به الجنودُ والشرطيون يوزّعونَ الموتَ , كتب شهداؤنا الوطن الكبير على النوافذ وتعانقت مدن الشهداء بدم الأبرياء الذين سطروا بدمائهم صفحة أخرى مشرقة في تاريخ النضال الفلسطيني، فالشهداء الستة خير محمد ياسين، رجا حسين أبو ريا، خضر عبد خلايلة، خديجة شواهنة، محمد يوسف طه، ورأفت الزهيري، أسقطوا الأوهام وتبددت كوابيس الخوف وخطوا بدمائهم أنشودة البقاء بكرامة”.

إلا أن التميز الرائد والطلائعي والأول من نوعه في الوسط الثقافي لهذه الامسية كان تلاحم المشاعر وتظافر الآلام للسيدات والسادة الحضور من خلال حنجرة فلسطينية واحدة وحدت آلام وأوجاع الحضور الذين يطمحون للعيش بكرامة وطنية، من خلال المشاركة بإنشاد أغنية “موطني….موطني” وهي أروع ما خطه يراع أنامل الشاعر إبراهيم طوقان والحان محمد فليفل، بالإضافة إلى أغنية “اكتب إسمك يا بلادي” لأيلي شويري، وذلك كشارة انطلاقة الأمسية وأيضا اختتامها وقد كانت هذه المبادرة بمثابة جرعة وطنية وشحذ راق للهمم الوطنية والاعتزاز بالصمود على هذه الأرض. وهي سابقة تعتبر الأولى من نوعها في الوسط الثقافي وعالم السلطات المحلية.

وفي تعقيب لها عبرت السيدة زحالقة مصالحة عن سعادتها القصوى مما رأته من حب وطني إرتسم على شفاه أصدقاء الثقافة الذين “غنوا موطني موطني” ببهجة وسرور يلبس ثوب حنين وطني وهاج لم يسبق له أخ في عالم الثقافة المحلية، بالإضافة إلى أن كتبوا اسم فلسطين على الشمس التي لن تغيب،مؤكدة ان هذه اللحظة حُرت عميقا في تاريخ كفر قرع الوطني الثقافي الذي نعتز بانتمائنا اليه، ووجهت تحية لكل المشاركين في الأمسية وقالت: “إن الأرض تفخر بكم وتفخر بحبكم لها وحفاظكم ببقائكم عليها”، وأضافت في حديثها معنا: “ولكم أعزاءنا القراء الذين لم يتسن لهم حضور الأمسية، نورد كلمات قصيدة ” مَــوطِــنــي مَــوطِــنِــي” لتكن هدية قسم الثقافة لكل بيت ولكل طفل ولكل عائلة على مدار السنة، واصفة إياها بكنية بدستور الكبرياء والوفاء وكرستها إحتراما ووفاءً لأرواح الذين عزفوا على ناي الخلود ورسموا بماء دماءهم وثيقة الحرية والشهادة الطاهرة لأجل الأرض والخلود والصمود والبقاء بعنفوان وكبرياء، لأجلهم جميعا وقف الجمهور وغنى من حنجرة الصمود والوفاء للذاكرة “موطني موطني” وهي أجمل ما خطه يراع أنامل إبراهيم طوقان وتلحين محمد فليفل وأنشودة “اكتب اسمك يا بلادي” لأيلي شويري…

وفي تطرق لها حول معرض الكتاب الذي رافق العمل الفني أردفت: “إننا نولي أهمية من الرقي بمكان لأن تُستغل على يد روادنا وهي قد بدأت تُستغل والحمد لله وهي معارض الكتاب التي ترافق فعاليات القسم منذ عام، إذ تزامن عرض المسرحية مع معرض للمؤلفات الفلسطينية لكتاب وأدباء عرب وكتابات حول تشريد الشعب الفلسطيني وتهجيره لكل من غسان كنفاني، سميح القاسم، محمود درويش،وليد الخالدي، توفيق زياد، راشد حسين وإميل حبيبي وغيرهم من حماة الوطن، بهدف تعميم الرسالة السامية التي نرنو إليها” على حد تعبيرها.

حول العمل المسرحي:

تجسّد مسرحيه”حرية” تاريخ المسيره النضاليه التي مر بها المناضل العنيد محمد يوسف الشريدي ،الذي انخرط منذ شبابه بصفوف الثوار الفلسطينيين الذين قاوموا الانتداب البريطاني منذ ثورة الشيخ عز الدين القسام عام 1936 وانضمامه لاحقاً بفصائل الثوار الفحماويين يوسف الحمدان وعلي فارس الذين أشعلوا نار الثوره في أم الفحم واللجون الى جانب ثوار وادي عاره ،والقرى المجاوره . حريه مسرحية مونودراما ” مسرحيديه” يقوم بأدائها الممثل الحيفاوي القدير إياد شيتي الذي يجسّد 25 شخصيه ينقلنا بتقنيات وأساليب مسرحيه حديثه من حقبة تاريخيه لأخرى ومن حاله إلى أخرى.

1-400

1-3915

1-3921

1-3941

1-3951

1-3991

1-4011

‫7 تعليقات

  1. ياي مبين انو باقيه المسرحيه حلوه انا بقيت بدي اروح بس الكل علي امتحانات ان شا الله بعد الامتحانات الواحد بغدر يطلع ويشم هوا

  2. سجل انا قرعاوي
    سجل براس بقجه باني قرعاوي
    فهذا ما نفخر فيه . وهذا ما يشرفنا
    فالكرامه لا مساومه عليها . وكرامتنا لن نفرط بها
    والحريه ليس مجرد شعار .بل لن يسلبها منا احد
    فوقوفنا وغنائنا مَــوطِــنــي مَــوطِــنِــي جعلني اتذوق ولاول مره معنى موطني وكرامتي وحريتي . فشكرا والف شكر لمن تجتهد دائما ومن جديد الاخت مها على هذه الثقافه

  3. كل الاحترام لكم لقد كانت امسية رائعة وقيمة حيث ارتقت بالحس الوطني العالي الذي طالما تشوقت له وبالاخص عندما وقفنا للغناء اغنية موطني, موطني شعرت اني رجعت 20 سنة الى الوراء . على فكرة ان ابنة ابراهيم حصري صديق محمدالشريدي (ابو سامي) ورفيق دربه في النضال (الذي ذكر في المسرحية) وقد سجن معه لمدة سنتين ونصف. لذلك شعرت انه كان يسرد قصة نضال والدي. اخيرا شكرا لكم

  4. كانت المسرحية اكثر من رائعة.. الممثل فنان بمعنى الكلمة.. والمسرحية مذهلة..
    احييك عزيزتي بلدتي كفر قرع .. واحيي مها مصالحة والقائمين على مثل هذه المشاريع…
    بالتقدم وبالمزيد من التالق والنجاح ان شاء الله..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة