الفوائد السبعة لصلاة الجماعة

تاريخ النشر: 19/04/15 | 17:41

1 ـ تحقيق اجتماع كلمة المسلمين، وتآلفهم وتآخيهم، وتعاونهم على البرّ والتقوى.
2 ـ تثبيت قلوب المؤمنين، وتقوية ضعفائهم، واستبشارهم باجتماع كلمتهم، وقيام كيان لهم، وبخاصّة في البلاد التي يكونون فيها أقلّية مستضعفة.
3 ـ إظهار شوكة المسلمين أمام أعدائهم، وإرهاب عدوّ الله وعدوّهم.
4 ـ الدعوة العمليّة لغير المسلمين إلى الإسلام، عن طريق إظهار شعائر الدين، وإسماعهم آيات الله، ورؤيتهم عبادة المسلمين، وما تشتمل عليه من فضائل دينيّة وتربويّة واجتماعيّة متعدّدة.
5 ـ ذوبان الفوارق الاجتماعيّة، وتحقّق المساواة بين المسلمين، ومواساة الفقراء والمحتاجين، والتكافل الاجتماعيّ بين مختلف فئات الأمّة.
6 ـ التعارف بين المسلمين، وما يترتّب عليه من أداء حقّ المسلم على المسلم في الحيّ الواحد، من عيادة المريض، وإغاثة اللهفان، وتشييع الميّت، والتعزية به، والتهنئة بالأفراح والمشاركة فيها.
7 ـ أنّ صلاةَ الجماعةِ في المسجد سبيل التلقّي عن أهل العلم الثقات، والتَّأسّي بهم في علمهم ودينهم، وإشاعة العلم بالصَّلاة وأحكامها بين فئات الأمّة، وتناقُل ذلك جيلاً بعْد جيل، ممّا يُبعد الصلاة عن التحريف أو الابتِداعِ، أو الخروج بهَا عَن هدي النبوَّة الثابت.
وهذه من أهمّ الآثار والبَركات لصلاة الجماعة، إذ لو تصوَّرنا الصلاة تُؤدَّى بغير جَماعة لكنّا نرى منها صوراً في هذا الزمان يتباين بعضها عن بعض أشدَّ التبايُن.

df148a78303a5f360e5ffb07bcb4ac39

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة